من هم الأقارب من الدرجة الثانية حسب القانون السعودي

kiro Elbadry

من هم الأقارب من الدرجة الثانية حسب القانون السعودي؟ وما هي درجات قرابة المصاهرة؟ إذ تعتبر درجات القرابة بوجه عام من الأمور التي يخلط الأمر فيها أو في ترتيبها، وكثير من الأشخاص يخلطون فيما بين درجة القرابة الأولى والثانية، لذا سيقدم لكم مجلة منصتك كل ما يتعلق بدرجة القرابة الثانية من معلومات مستعرضًا مختلف درجات القرابة في العائلات.

من هم الأقارب من الدرجة الثانية حسب القانون السعودي

إن درجات القرابة تتباين وتختلف وفقًا لاختلاف الرابط الأسري بين العائلات، ولقد نص قانون المملكة العربية السعودية على أن أقارب الدرجة الثانية هم الأخ والأخت والجد والجدة والحفيد والحفيدة، وهؤلاء هم الذين يمتون للفرد بصلة دم وقرابة من الدرجة الثانية بعد الوالد والوالدة والابن والابنة.

اقرأ أيضًا: رقم الشرطة السعودية للتبليغ الموحد المجاني واتساب

تصنيف درجات القرابة

إن درجات القرابة في العائلات كلها مصنفة أو مقسمة لثلاثة أقسام، نتعرف إلى كل منها على حدة فيما يلي:

1- قرابة الحواشي

قرابة الحواشي هي الصلة التي تربط بين الأشخاص المنتمين إلى نفس العائلة وأصلهم يكون مشتركًا، مثل العم وأولاده فهم يشتركون معًا بالجد والجدة وتحسب تلك الدرجة على هيئة فروع تصاعدية أو تنازلية.

2- قرابة الرضاعة

هي صلة القرابة التي تربط فيما بين شخصين لا يوجد بينهما صلة دم واحدة، وتكون ناتجة عن إرضاع واحدة من أمهات هذان الشخصان لواحد من هما، وإذا كانا صبيًا وفتاة فيكونان محرمين على بعضهما أي لا يجوز زواجهما فيما بعد.

3- قرابة التبني

قرابة التبني هي التي تكون قائمة فيما بين الرجل والمرأة نتيجة تربيتهما لولد ليس من نسلهما أصلًا، إلا أن ذلك في الدين والشريعة الإسلامية محرم تمامًا، وتحديدًا في حال قام الرجل المتبنِّي بتسجيل الولد على اسمه.

ما هي قرابة النسب

ما هي قرابة النسب

في إطار الإجابة عن سؤال من هم الأقارب من الدرجة الثانية حسب القانون السعودي، يجب أن نتطرق إلى جانب آخر ألا وهو قرابة النسب، وقرابة النسب هي القرابة التي يحددها الوالد والوالدة وهي بدورها تنقسم إلى نوعين.

الأول هو القرابة المباشرة والتي تكون بالأصل مثل الوالد وابنه والوالدة مع ابنتها والجد مع حفيده، أما النوع الثاني وهو القرابة غير المباشرة التي تكون بين الأخوة بصرف النظر عن الوالدين مثل صلة العم بابن أخيه.

درجات القرابة في النسب

ذكرنا آنفًا أن قرابة النسب تنقسم إلى قسمين فقط، إلا أنها تتفرع أو تتدرج في أربع درجات مختلفة نتعرف إليها في السطور التالية:

  • الدرجة الأولى: تتضمن هذه الدرجة والد الشخص ووالدته وابنه أو ابنته فيما بعد، وتكون الصلة وثيقة جدًا بين الأفراد في هذه الدرجة.
  • الدرجة الثانية: تتضمن جد الشخص أو جدته أو شقيقه أو شقيقته أو حفيده وحفيدته في المستقبل.
  • الدرجة الثالثة: تشتمل هذه الدرجة على والد الجد ووالد الجدة، وابن الأخ أو ابن الأخت إلى جانب حفيد الابن وابن الأخ، وكذلك العم أو العمة والخال أو الخالة.
  • الدرجة الرابعة: تضم الدرجة الرابعة من يمت للشخص بقرابة مثل ابن العم أو ابن العمة، وابن الخالة أو ابن الخال.

قرابة المصاهرة

يمكننا تعريف قرابة المصاهرة على أنها القرابة التي تربط الزوج بأهل زوجته أو الزوجة بأهل زوجها، وتلك القرابة بدورها تتدرج إلى الأربع درجات الآتية:

  • الدرجة الأولى: تشمل هذه الدرجة والد ووالدة الزوجة وزوجة الابن وزوج الابنة، إلى جانب ابن الزوج أو ابن الزوجة وزوج الأم وزوجة الأب.
  • الدرجة الثانية: تتضمن الدرجة الثانية جدة وجد الزوجة أو جد وجدة الزوج، وأيضًا حفيد الزوج والزوجة وأخو الزوجة والزوج، بالإضافة إلى أخت الزوجة وأخت الزوج وزوجة الجد وزوج الجدة، وأيضًا زوجة الأخ وزوج الأخت وزوج الحفيدة وزوجة الحفيد.
  • الدرجة الثالثة: هذه الدرجة تضم خال وعم الزوج وأبناء إخوة وأخوات الزوج وعم وخال الزوجة، وأيضًا زوجة ابن الأخ وزوجة ابن الأخت وإخوة الزوجة وأبناء الإخوة، بالإضافة إلى والد جد الزوج وزوجة الحفيد الذكر ووالد جد الزوجة وحفيد ابن الزوج، وكذلك حفيد ابن الزوجة وزوج الخالة وزوج العمة وزوجة الخال وزوجة جد الأب وزوجة العم.
  • الدرجة الرابعة: تضم الدرجة الرابعة أبناء العم وخال الزوج وأبناء العم والخال للزوجة، وأيضًا زوجة ابن عم الزوجة أو الزوج وزوج بنت عم الزوجة أو الزوج، بالإضافة إلى زوجة ابن خال الزوجة أو الزوج.

اقرأ أيضًا: استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني في السعودية

قوانين درجات القرابة في السعودية

إن معرفة درجات القرابة أمر بالغ الأهمية بالنسبة إلى كل شخص، على الأقل لكي يكون على دراية بما له من حقوق وفقًا لما ورد في بعض نصوص مواد القانون السعودي، وفيما يلي نتعرف إلى هذه النصوص القانونية:

  • المادة رقم 34: تنص على أن أسرة الشخص هي مجموعة من الأقارب ولكن يشترط وجود أصل واحد مشترك يجمع فيما بينهم، لكي يتم الجزم بوجود صلة القرابة بينهم.
  • المادة رقم 35: تنص هذه المادة على أن تفسير القرابة المباشرة هي العلاقة التي تربط بين كل أصل وفرع نفس تفسير قرابة الحواشي.
  • المادة رقم 37: تنص هذه المادة على أنه إذا كانت هناك علاقة زوجية صحيحة يتم اعتبار أهل الزوج أقارب للزوجة بالدرجة نفسها، وأقارب الزوجة يمكن اعتبارهم أقارب للزوج من نفس الدرجة.

أوضحت لنا إجابة سؤال من هم الأقارب من الدرجة الثانية حسب القانون السعودي الكثير من الخطوط والجوانب التي يجب أن نكون ملمين بها، وبينت لنا مدى حرص الحكومة السعودية على حفظ حقوق كل فرد من أفراد الأسر بالمملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *