39+ دعاء دخول المسجد الحرام 1445 فضل الدعاء عند رؤية الكعبة

waleed

مسجد الحرم هو أعظم مسجد في الإسلام، وهو أول بيت وضع للناس للعبادة، وقد أمر الله تعالى نبيه إبراهيم عليه السلام وإسماعيل عليه السلام ببناءه. يقع المسجد الحرام في مكة المكرمة، وهي مدينة مقدسة في المملكة العربية السعودية ودعاء دخول المسجد الحرام هو دعاء يدعو به المسلم عند دخوله المسجد الحرام، وهو من السنن النبوية وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء عند دخوله المسجد الحرام.

يعتبر دخول المسجد الحرام في مكة المكرمة من الأمور المهمة للمسلمين الذين يريدون أداء الحج أو العمرة فهناك دعاء دخول المسجد الحرام الذي يعتبر من أهم الأدعية التي يرددها المسلمون، ويقوموا بالبحث عنها من أجل حفظها وقراءتها عند الوصل إلى المسجد الحرام، ويقدم موقع منصتك أفضل الأدعية عند المسجد الحرام.

أفضل الدعاء عند الكعبة الحمد الله حمدًا كثيرًا على نعمة زيارة بيته الحرام
الدعاء المستجاب عند رؤية الكعبة اللهم زد هذا البيت تعظيمًا وتشريفًا وإقبالًا من عبادك إليه
فضل الدعاء عند رؤية الكعبة يكون الدعاء عند الكعبة مستجاب

عزيزي المسلم ينصح بأن تتأدب عند دخول المسجد الحرام بالآداب المستحبة حيث تمتلك هذه الآداب أهمية كبيرة في عملية زيارة الحرم المكي، لمكانته ومنزلته وحرمته, أدعية من القرآن للوالدين ولهذا قدم لكم بعض الآداب التي يتوجب عليك اتباعها عند دخولك للمسجد.

ومن أهم هذه الآداب أن يتم تحيّة النبي -صلى الله عليه وسلم- ، ويقول المصلي الدعاء التالي: اللَّهمَّ افتَحْ لي أبوابَ رحمتِك وعند الخروج يقول: اللَّهمَّ أجِرْني مِن الشَّيطانِ الرَّجيمِ, أدعية الرسول ويجب تذكير بهذه الآداب فمن الممكن أن نتقرب بذلك إلى الله ونكون أقرب إلى قلب مكة المكرمة وسكانها المقدسين والله تعالى هو الموفق.

دعاء دخول المسجد الحرام

دعاء دخول المسجد الحرام

أنه لشرف عظيم أن يرزق الله أحد عباده شرف زيارة بيته الحرام، فجميع المسلمون يشتاقون لرؤيته بيته، والنظر إلى الكعبة الشريفة التي توالت عليها الأجيال وهناك بعض الأدعية يمكن ترديدها في هذه اللحظة, دعاء يوم عرفة ومنها ما يلي:

post 18 5 6

  • أعوذ بالله العظيم ووجه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين فاللهم أغر لي ذنبي، وافتح لي أبواب رحمتك، باسم الله.
  • بسم الله ما شاء الله كان وما لم يشاء لم يكون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم وبه استعين، على جميع أموري، والحمد لله الذي هداني لهذا وما كنت لتهجي لولا إن هداني الله.
  • الصلاة والسلام على النبي خاتم المرسلين الصادق الأمين، الذي حج بيتك الكريم، وترك لنا سنته لنتبعه ونسير على خطا أشرف المرسلين، فاللهم لك الحمد حتى ترضي، فالشكر لجلال وجهك على وجودي في بيتك، فالهم أرحمنا، وتوفنا وأنت راضي عنا يا رحمن يا عظيم.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول المسجد.. دعاء دخول المسجد والخروج منه

فضل الدعاء عند رؤية الكعبة

دعاء دخول المسجد الحرام

التواجد أمام بيت الله الحرام شرف يتمناه عباده من أن علموا وتعلموا الإسلام ففيه يتم الدعاء ويكون مستجاب فليس هناك بقعة على الأرض تحمل نفس المكانة التي يحملها بيت الله عند الله وفي قلوب عباده، ويكون الدعاء مستجاب, تعليم دعاء الدخول إلى المنزل للأطفال ولكن مع توافر بعض الشروط التالية:

post 17 5 4

  • أن يكون الدعاء من قلب صادق.
  • أن نردد الدعاء وبداخلنا اليقين بأن الله عليم وسيستجيب.
  • أن يكون الدعاء ابتغاء مرضات الله عز وجل ولا يحمل أي رياء.
  • لا يجوز أن يكون الدعاء يحمل بداخله أذى لأحد أو قطيعة رحم أو أي شيء يغضب الله.

أفضل الدعاء عند الكعبة

دعاء دخول المسجد الحرام

هناك بعض الأدعية التي يمكن ترديدها عند المسجد الحرام، ويختار المسلمون أفضل الأدعية حتى يقوموا بترديدها ومنها ما يلي:

post 16 4 2

  • يا رب أسألك الفوز في قضائك وأن ترزقني نزل الشهداء، وأن أعيش عيش السعداء، وانصرني على الأعداء، وأسألك الأمن يوم الوعيد، والجنة يوم الخلود، وأن أكون مع الركع السجود.
  • اللهم أكرمنا من فضلك، وأغننا بحلالك عن حرامك، وأدم علينا نعمك، ورضونك، فأنت العلي العظيم رب البيت الحرام.
  • الله ربي ورب كل شيء أسألك الرحمة التي تهدي بها قلبي حتى أخشاك كأني أراك فإن لم أكن أراك فأنت تراني يا حنان يا منان.
  • اللهم يا ربي لا تنزع مني صالح ما أعطيتني، اللهم يا ربي تقبلني من عبادك الصالحين، واهدي قلبي فأنت تهدي من تشاء ونحن لا نهدي من نحب فأجعلنا ممن تحب هدايتهم يا رب العالمين.

الدعاء المستجاب عند رؤية الكعبة       

دعاء دخول المسجد الحرام       

من فضل الدعاء عند المسجد الحرام هو أن الدعاء يكون مستجاب فيمكننا ترديد كل الأدعية التي نرجو من الله الاستجابة لها وأفضل الأدعية التي تحمل أسماء الله, دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات ومنها ما يلي:

post 20 2 1

  • الحمد لله على نعمة زيارة بيتك الحرام فاللهم أفض علينا من كرمك ورحمتك، وعطفك وعوك فإنك أنت العفو المحب للعفو فاعف عنا وعن المسلمين جميعًا.
  • اللهم أرحم المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، وأغفر للمؤمنين، وللمؤمنات الأحياء منهم والأموات، وأشفي مرضانا ومرضى المسلمين يا رب العالمين.
  • اللهم كما اكرمتنا بالسجود عند بيتك الحرام، فارزقنا بزيارته كل عام ولا تحرمنا لذة النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم أحفظ لنا عائلتنا، وأحبائنا وراضهم وأجبر كسر قلوبهم، وأمتهم وأنت راضي عنهم، وارزقهم شفاعة المصطفي- صلي الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: ما صحة وجود دعاء لجلب الحبيب؟ كيف اجعل حبيبي يرجع لي بالدعاء؟

آداب زيارة المسجد الحرام

دعاء دخول المسجد الحرام

هناك بعض الآداب التي يجب اتباعها عند زيارة بيت الله الحرام ومنها ما يلي:

post 19 4

  • يفضل عند الدخول إلى المسجد الحرام أن يقدم الزائر رجله اليمني عن اليسرى في الدخول ويردد دعاء الدخول أولًا.
  • لا يقوم المصلي في المسجد بتناول أي أطعمة قد تنتج عنها روائح كريهة وذلك اتباعًا لأمر الرسول في حديثه هذا.
  • أن يؤدي تحية البيت بصلاة ركعتين.
  • لا يجب حدوث إي خلافات، أو تجارة، أو أصوات مرتفعة داخل المسجد الحرام وذلك اتباعًا للرسول- صلي الله عليه وسلم.
  • يجب اجتناب المعاصي والسيئات على كل مسلم يدخل إلى بيت الله الحرام.

في الختام، يمكن القول أن دعاء دخول المسجد الحرام هو من الأمور المستحبة التي يحرص عليها المسلمون، لما له من فضل عظيم في التقرب إلى الله تعالى، والفوز برحمته ومغفرته كما أنه يعبر عن الخشوع والاحترام للمسجد الحرام، الذي هو بيت الله تعالى، وقبلة المسلمين.

عندما يأذن الله للمسلم بزيارة بيته الحرام، فيجب عليه احترام مكانة وقداسة هذا البيت الذي بناه الخليل إبراهيم وولده إسماعيل، وأن يتعامل كأنه ولد من جديد بقلب مليء بالحب لعباد الرحمن.

أسئلة شائعة
  • ماذا نقول عند رؤية الحجر الأسود؟

    بسم الله، الله أكبر.

  • ما هو القوس الذي بجانب الكعبة؟

    حجر إسماعيل أو الحطيم أو الحجر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *