14+ دعاء الاستفتاح مستجاب 1445 دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي مكتوب وبالصور

waleed

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي واجبة على كل مسلم عاقل بالغ. وهي عمود الدين، وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة. والصلاة فيها راحة للقلب، وطمأنينة للروح، وسكينة للنفوس ودعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يستفتح به المسلم صلاته بعد التكبير وقبل قراءة سورة الفاتحة وهو من السنن المؤكدة في الصلاة، وقد وردت في السنة النبوية عدة صيغ لدعاء الاستفتاح.

يعتبر الاستفتاح سنة مستحبة في الصلاة ويتم قوله بعد التكبيرة الأولى في قيام الليل وكذلك في الصلوات المكتوبة وهناك دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي و يعد هو الدعاء الأول والأشهر من بين أدعية النبي صلى الله عليه وسلم لاستفتاح الصلاة، وهو من الأدعية الجميلة المحببة التي يجب أن تستفتح الصلاة بها منذ أيام النبي وحتى وقتنا الآن لأنه من الثوابت، ونعرض الصيغة الصحيحة لهذا الدعاء من خلال موقع منصتك.

الصيغة الأولى لدعاء استفتاح الصلاة اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ
الصيغة الثانية لدعاء استفتاح النبي للصلاة وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا
الصيغة الثاثة لدعاء استفتاح الصلاة سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، تَبَارَكَ اسْمُكَ، وتَعَالَى جَدُّكَ

هل تعلم أن دعاء الاستفتاح للصلاة هو سنة مستحبة ولو صليت ولم تستفتح صلاتك صحيحة عند جميع العلماء يتم الاستفتاح بقول اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ, ما يقال للمسافر للحج و إذا استفتحت بشيء مما صح عن النبي ﷺ فهو مستحب وسنة يمكنك استخدام صيغ دعاء الاستفتاح الكثيرة المروية عن النبي ﷺ وبعض الصحابة الكرام -رضي الله عنهم- مثل وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا لكنه يعتبر حسنًا ومستحبًا إذا قمت به, دعاء للوالدين.

وفي الخلاصة الاستفتاح يمثل سنة مستحبة للصلاة ويتم عند التكبيرة الأولى قبل القراءة، ويمكن استخدام صيغ دعاء الاستفتاح المختلفة التي تمت الموافقة عليها عند النبي ﷺ.

دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي

دعاء الاستفتاح.. دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي

هناك العديد من الأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يستفتح بها الصلاة دومًا، ومن بينها دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي, دعاء جامعة لخيري الدنيا والآخرة والذي جاء ذكره في هذا الحديث الشريف:

post 21 3 1

“عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: أن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّهُ كانَ إذَا قَامَ إلى الصَّلَاةِ، قالَ: وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ وَمَمَاتي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ، لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.

حدثه مسلم، المصدر: صحيح مسلم.

اقرأ أيضًا: افضل 40+ أدعية ليلة القدر للسديس دعاء السديس في رمضان مكتوب

أدعية النبي في استفتاح الصلاة

دعاء الاستفتاح.. دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي

لم يكن دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي هو الدعاء الوحيد الذي يستفتح به النبي صلاته، إنما توجد الكثير من صيغ دعاء استفتاح الصلاة للنبي من السنن الصحيحة والمؤكدة مثل:

post 23 2

“عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَسْكُتُ بيْنَ التَّكْبِيرِ وبيْنَ القِرَاءَةِ إسْكَاتَةً – قالَ أَحْسِبُهُ قالَ: هُنَيَّةً – فَقُلتُ: بأَبِي وأُمِّي يا رَسولَ اللَّهِ، إسْكَاتُكَ بيْنَ التَّكْبِيرِ والقِرَاءَةِ ما تَقُولُ؟ قالَ: أَقُولُ: اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ”.

حدثه البخاري، المصدر: صحيح البخاري.

“عن عبدة بن أبي لبابة رضي الله عنه قال: أنَّ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ كانَ يَجْهَرُ بهَؤُلَاءِ الكَلِمَاتِ يقولُ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، تَبَارَكَ اسْمُكَ، وتَعَالَى جَدُّكَ، ولَا إلَهَ غَيْرُكَ. وَعَنْ قَتَادَةَ أنَّه كَتَبَ إلَيْهِ يُخْبِرُهُ عن أنَسِ بنِ مَالِكٍ، أنَّه حَدَّثَهُ قالَ: صَلَّيْتُ خَلَفَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وأَبِي بَكْرٍ، وعُمَرَ، وعُثْمَانَ، فَكَانُوا يَسْتَفْتِحُونَ بـ{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ}، لا يَذْكُرُونَ: {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} في أوَّلِ قِرَاءَةٍ ولَا في آخِرِهَا”

حدثه مسلم، المصدر: صحيح مسلم.

حكم دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح.. دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي

إن دعاء الاستفتاح من سنن الصلاة وهذا ما ذهبت إليه الشافعية والحنفية ورأي جمهور العلماء، دعاء الريح ومن الدلائل التي تثبت صحة ذلك ما ورد في هذا الحديث الشريف:

post 24 5 1

“عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: بيْنَما نَحْنُ نُصَلِّي مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذْ قالَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ: اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا، وَسُبْحَانَ اللهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: مِنَ القَائِلُ كَلِمَةَ كَذَا وَكَذَا؟ قالَ رَجُلٌ مَنِ القَوْمِ: أَنَا، يا رَسولَ اللهِ، قالَ: عَجِبْتُ لَهَا، فُتِحَتْ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ قالَ ابنُ عُمَرَ: فَما تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ ذلكَ”.

حدثه مسلم، المصدر: صحيح مسلم.

هذا يعني أن دعاء الاستفتاح من السنن لمؤكدة في جميع الصلوات التي يوجد بها ركوع وسجود، وجدير بالذكر أن المصلي إذا أدرك الإمام في الركعة الأولى أو الثانية يتوجب عليه دعاء الاستفتاح، وذلك في حال لم يخشَ أن يركع الإمام وإذا حدث ذلك فيكتفي فقط بقراءة سورة الفاتحة دون دعاء الاستفتاح.

هل تصح الصلاة دون دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح.. دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي

ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أن دعاء الاستفتاح سنة في أي صلاة فرضًا كانت أم نافلة، بينما قالت المالكية بعدم مشروعية دعاء الاستفتاح واستدلوا للتأكيد على صحة ذلك بما مورد في هذا الحديث الشريف القائل بأن النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر رضي الله عنهم يستفتحون الصلاة بقول الحمد لله رب العالمين، مما يعني أن دعاء الاستفتاح سنة مستحبة فقط.

post 25 4

اقرأ أيضًا: اجمل 34+ دعاء جامعة لخيري الدنيا والآخرة اللهم اعطني من خير الدنيا والاخره حتى ارضى

فضائل دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح.. دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي

هناك الكثير من الفضائل لدعاء استفتاح الصلاة, أدعية شهر شعبان ومن أبرزها:

post 22 4

  • يجمع الدعاء فيما بين الربوبية والألوهية.
  • إظهار ذل العبد وضعفه بين يدي الله عند الدعاء بغفران الذنب.
  • سؤال الله الهداية.
  • إثبات المشيئة لله بقول ما تشاء.
  • فيه دلالة على الاختلاف بين الناس والله يحكم فيه عندما يطلب العبد الهداية.
  • الدعاء يربي على الإيمان بالغيب.
  • دعاء الاستفتاح يساعد في علاج ضعف الإيمان واليقين والشك.
  • دعاء الاستفتاح يتضمن ألفاظ المدح والثناء على الله وهذا يعود المسلم على تعظيم ربه وتنزيهه وإجلاله.

في ختام هذا المقال، يمكن القول أن دعاء الاستفتاح هو دعاء مبارك ذي فضل عظيم، فهو يفتح الصلاة ويدخل المصلي في حالة من الخشوع والتوجه إلى الله تعالى، كما أنه يطلب من الله تعالى التوفيق والسداد في الصلاة والثبات على الدين وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة صيغ لدعاء الاستفتاح، منها ما هو مختص بالصلاة المفروضة، ومنها ما هو مختص بالصلاة النافلة، ومنها ما هو عام لكلا النوعين وعلى المسلم أن يحرص على قراءة دعاء الاستفتاح في صلاته، سواء كانت فريضة أم نافلة، وذلك لما فيه من فضل عظيم وأجر كبير.

لا يجب أن يترك المسلمين دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي أو غيره من أدعية استفتاح الصلاة الأخرى المتوارثة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك لأنها من أفضل السنن المستحبة ولها أجر عظيم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *