25+ دعاء الرفع من الركوع مستجاب 1445 صيغ الحمد بعد الرفع من الركوع

waleed

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي واجبة على كل مسلم بالغ عاقل، وهي أعظم العبادات بعد الشهادتين والصلاة لها أركان وواجبات، ومن هذه الأركان دعاء الرفع من الركوع دعاء الرفع من الركوع هو دعاء يقال في الصلاة بعد رفع الرأس من الركوع، وهو من أهم أدعية الصلاة، لما فيه من إظهار العبودية لله تعالى، والتذلل له، والطلب منه العفو والمغفرة.

ودعاء الرفع من الركوع له صيغ متعددة، منها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما ورد عن الصحابة والتابعين في هذا المقال سنتناول دعاء الرفع من الركوع من حيث حكمه، وفضله، وصيغه، وكيفية الدعاء به.

دعاء الرفع من الركوع هو شيء يقوله المسلمون في صلاتهم بعد الركوع وقبل السجود فهناك دعاء الرفع من الركوع.. صيغ الحمد بعد الرفع من الركوع من أكثر الأدعية التي يتساءل عنها الكثير من المسلمين والمسلمات حيث إنه يتساءل العديد منهم عن هل الدعاء في الركوع أفضل أم السكوت، لذا يتيح موقع منصتك معرفة أدعية الرفع من الركوع.

دعاء الاعتدال من الركوع سمع الله لمن حمده
دعاء الرفع من الركوع ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض
دعاء مستحب أثناء الركوع سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي

يُعتبر دعاء الرفع من الركوع من الأدعية المشروعة التي يقولها المسلم بعد الركوع في الصلاة، وقد وردت العديد من الأحاديث الشريفة التي ذكرت هذا الدعاء وأُحاطت بشروطه وآدابه ويقول المصلي هذا الدعاء بعد قوله سمع الله لمن حمده، ويُسمح له أن يقول أكثر من دعاء في هذا الحين, أدعية من القرآن للوالدين عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه ويقول: “ربنا ولك الحمد، حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”.

ولم يكن النبي يفعل ذلك في السجود ومن المهم الالتزام بآداب الدعاء كالاستغفار وتعظيم الله تعالى في الدعاء, أدعية الرسول و يجب على المسلمين أن يقوموا بتحري الآداب والأحكام الواردة حول هذا الدعاء وتطبيقها لكي يكون دعاءهم صحيحًا ومقبولًا من رب العالمين.

دعاء الرفع من الركوع

دعاء الرفع من الركوع.

هناك العديد من الأدعية المشروعة عند الرفع من الركوع حيث إنه في صلاة الجماعة عند رفع الإمام من الركوع يقول فقط سمع الله لمن حمده لذا يمكن من خلال الآتي معرفة الرد على سمع الله لمن حمده حيث تتمثل في:

post20 5 2

  • “ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد “.
  • يا رب لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي.
  • أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد“.
  • اللهم إني أسألك أن تغسلني بالماء والثلج والبرد.
  • يا رب طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اقرأ أيضًا: دعاء جميل عن بر الوالدين.. دعاء بر الوالدين قصير جداً

 صيغ الحمد بعد الرفع من الركوع

دعاء الرفع من الركوع.

في إطار التعرف على دعاء الرفع من الركوع يمكن القول إنه هناك العديد من الصيغ التي تقال ردًا بعد الرفع من الركوع والتي يمكن معرفتها, دعاء يوم عرفة من خلال الآتي:

post 17 5 4

  • ربنا لك الحمد.
  • اللهم ربنا ولك الحمد.
  • ربنا ولك الحمد.
  • ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.

دعاء القنوت بعد الرفع من الركوع

دعاء الرفع من الركوع.

من خلال التطرق إلى معرفة دعاء الرفع من الركوع يمكن القول إن رسول الله كان يدعو بدعاء القنوت في كافة أحواله وبعض الصلوات ويمكن معرفة دعاء القنوت بعد الرفع من الركوع, تعليم دعاء الدخول إلى المنزل للأطفال من خلال الآتي:

post 16 5 1

  • اللهم أهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت.
  • “اللَّهُمَّ إنَّا نَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ وَلاَ نَكْفُرُكَ، وَنُؤْمِنُ بِكَ وَنَخْلَعُ مَنْ يَفْجُرُكَ، اللَّهُمَّ إيَّاكَ نَعْبُد، ولَكَ نُصَلِّي وَنَسْجُد، وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنحْفِدُ، نَرْجُو رَحْمَتَكَ وَنَخْشَى عَذَابَكَ، إنَّ عَذَابَكَ الجِدَّ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ‏، اللَّهُمَّ عَذّبِ الكَفَرَةَ الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِكَ، ويُكَذِّبُونَ رُسُلَكَ، وَيُقاتِلُونَ أوْلِيَاءَكَ‏، اللَّهُمَّ اغْفِرْ للْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِناتِ والمُسْلِمِيَ والمُسْلِماتِ، وأصْلِح ذَاتَ بَيْنِهِمْ، وأَلِّفْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ، وَاجْعَلْ فِي قُلُوبِهِم الإِيمَانَ وَالحِكْمَةَ، وَثَبِّتْهُمْ على مِلَّةِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى اللّه عليه وسلم-، وَأَوْزِعْهُمْ أنْ يُوفُوا بِعَهْدِكَ الَّذي عاهَدْتَهُمْ عَلَيْهِ، وَانْصُرْهُمْ على عَدُّوَكَ وَعَدُوِّهِمْ إِلهَ الحَقّ وَاجْعَلْنا مِنْهُمْ

الدعاء المستحب أثناء الركوع

دعاء الرفع من الركوع.

من خلال الوصول إلى معرفة دعاء الرفع من الركوع يمكن القول إنه كان هناك أدعية ثُبتت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مستحبة أثناء الركوع والتي يمكن معرفتها, دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات من خلال الآتي:

post 18 3 7

  • “سبوح قدوس رب الملائكة والروح”.
  • “سبحان ربي العظيم”.
  • “سبحانك ربي ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة”.
  • “اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي”.

اقرأ أيضًا: دعاء آخر ساعة في يوم عرفة.. دعاء يوم عرفة للنجاح

هل تجزئ تسبيحة واحدة في الركوع أو السجود

دعاء الرفع من الركوع.

من خلال المساهمة في التعرف على دعاء الرفع من الركوع يمكن القول إنه هناك بعض الأسئلة التي يتم سؤالها حول قول الذكر ثلاث مرات في الركوع والسجود وكان الرد أن الصلاة صحيحة فإن الفرض أن يتم الركوع والاطمئنان فيه وما دام المسلم قد ركع فإن صلاته صحيحة.

أما إذا تم الخطأ في تلك الأذكار مثل أنه تم قول ذكر السجود في الركوع والعكس فإن الصلاة أيضًا صحيحة ولا يجب سجود سجدتين السهو.

عن التسبيح فإنه سنة على مذهب الجمهور فيما عدا الحنابلة فإنه واجب عندهم وأقله تسبيحة واحدة، إذ إنه يجب التسبيح ثلاث مرات أو أكثر في الركوع والسجود، وأقل السنة فيه تسبيحة واحدة فإن الصلاة صحيحة.

post 19 3 1

في ختام هذا المقال، يمكن القول أن دعاء الرفع من الركوع هو أحد أهم أجزاء الصلاة، لما له من أهمية عظيمة في إكمال الصلاة وكمالها، فهو تعبير عن شكر الله تعالى على نعمه وفضله، واعتراف العبد بضعفه وعجزه، وتذليله لرب العالمين.

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بعد الرفع من الركوع بدعاء “سمع الله لمن حمده” ثم يقول “ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد”، وهو دعاء جامع مانع، يتضمن الحمد والشكر والثناء على الله تعالى، ويشمل جميع أنواع النعم.

وكما هو معلوم، فإن الدعاء هو عبادة من العبادات، والصلاة هي أعظم العبادات، ولذلك فإن دعاء الرفع من الركوع هو عبادة عظيمة، وفضلها عظيم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء” ولذلك، ينبغي على المسلم أن يحرص على الدعاء بعد الرفع من الركوع، وأن يحرص على الإخلاص في دعائه، وأن يسأل الله تعالى من فضله وكرمه، وأن يكثر من الاستغفار والتوبة، وأن يدعو الله تعالى لنفسه ولأهله وأحبته.

ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال ” أمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فيه الرَّبَّ عزَّ وجلَّ، وأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا في الدُّعَاءِ، فَقَمِنٌ أنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ” [الراوي: عبد الله بن عباس].

أسئلة شائعة
  • يقول المأموم عند الرفع من الركوع سمع الله لمن حمده؟

    نعم فإنها سنة مستحبة عند جمهور أهل العلم.

  • هل يجوز الدعاء بعد الرفع من الركوع؟

    نعم فإنه لا بأس به في هذا المقام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *