31+ دعاء نهاية يوم الجمعة 1445 الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

waleed

يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع عند المسلمين، فهو يوم عيد لهم، و فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو فيها الله تعالى بخير إلا استجاب الله له، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه، وهي بعد العصر”.

ولذلك فإن من أعظم ما يحرص عليه المسلم في يوم الجمعة هو الدعاء، وخصوصاً في آخر ساعة منه، حتى يفوز بعظيم الثواب وأجر الدعاء في هذا الوقت المبارك وهذا المقال يتناول موضوع دعاء نهاية يوم الجمعة، ويتناول فضله، وكيفية الدعاء فيه، وبعض الأدعية المستحبة التي يمكن الدعاء بها في هذا الوقت.

دعاء نهاية يوم الجمعة اطلع عليه اليوم، يوم الجمعة من أشرف الأيام عند الله ولذلك أعتبر عيدا عند المسلمين ويوم راحة من الأعمال لأداء فريضة صلاة الجمعة وصلة الرحم وممارسة كل أعمال البر، ولذلك يحرص المسلمون في هذا اليوم على سنن النبي الكريم واليوم جئنا لكم بأدعية تتناسب مع الجمعة العظيم من خلال موقع منصتك.

دعاء يوم الجمعة قصير اللهم إنا نسألك الجنة ونعوذ بك من النار
دعاء يوم الجمعة المستجاب الحمد لله الذي لا يرجى إلا كرمه
دعاء يوم الجمعة المباركة لا إله إلا الله العظيم الحليم

يعد دعاء نهاية يوم الجمعة من الأوقات المستحبة للدعاء وهو فرصة لا تُغفل للتضرع إلى الله والسؤال عن المحتاجات والحاجات الصعبة ويُذكر أن يوم الجمعة هو أفضل الأيام المباركة التي ورد فيها الكثير من الأحاديث التي تحث على استجابة الدعاء, دعاء بعد الشفاء من المرض وتعد آخر ساعة من يوم الجمعة من أهم الأوقات للدعاء فهي ساعة إجابة، وهي مفاتيح الجنان ويجب عليك أن تحرص على الدعاء في هذه الساعة، لعلها تكون ساعة إجابة تحقق لك ما تريد من الله تعالى.

ومن أجل ذلك يجب أن تحرص على الاستجابة لهذه الساعة المباركة بالذكر والدعاء لرب العالمين، لذا ابحث عن دعاء محبب إليك وبدأ بالاستغفار, أدعية للأم في يوم الأم كما يجب عليك التذكير بأن يوم الجمعة من أفضل الأيام التي يستحب فيها قضاء الحوائج الصعبة، فلا تتردد في الدعاء لله في هذا اليوم المبارك، واجعل هذا اليوم يوماً للعبادة والطاعة فالدعاء مفتاح السعادة والإجابة إذا تم بلسان خاشع وقلب متخشع.

إن نهاية يوم الجمعة هي وقتٌ مهم جدًا في حياة المسلم ففي هذه اللحظات الأخيرة من الجمعة، يوجد دعاءٌ خاص يمكن أن يكون مفتاحًا لتحقيق الأمنيات وتحقيق الطلبات الصعبة و هذا الدعاء المعروف بـ “دعاء نهاية يوم الجمعة” يمكن أن يكون لك قوةً كبيرة في تحقيق ما ترغب فيه و في هذا المقال، سنتعرف على خصائص هذا الدعاء وكيفية استخدامه بطريقة فعالة فهل أنت مستعد لمعرفة كيفية استغلال هذه الفرصة المباركة في نهاية يوم الجمعة؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد.

دعاء نهاية يوم الجمعة

دعاء نهاية يوم الجمعة

يوم الجمعة من الأيام التي تكثر فيها فرص استجابة الدعاء لذلك إليك بعض الأدعية التي يمكنك الدعاء بها يوم الجمعة, ادعية لتسهيل الولادة ومنها ما يلي:

post20 5

  • اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
  • اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك نسألك اللهم أن تجعل لنا من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا وارزقنا اللهم من حيث لا نحتسب.
  • يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.
  • اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم اللهم أكتب لنا الخير في الدنيا والآخرة.

دعاء يوم الجمعة مستجاب

“اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله”.

“اللهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقضِ عنا برحمتك شر ما
قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا،
وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير”.

“اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض”.

اقرأ أيضًا: دعاء تسخير الزوج العنيد.. دعاء يجعل الزوج خاتم في يد زوجته

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

دعاء نهاية يوم الجمعة

بعد التعرف على دعاء نهاية يوم الجمعة، إليك مجموعة من الأدعية التي يمكنك الدعاء بها قبل غروب شمس يوم الجمعة وهي كالتالي:

post 19 4 3

  •  الجواد الكريم إليك رفعت اكل الضارعة ورفعت إليك كل رغبتي وشكوى قضيتي يا رب أقبل توبتي وارحم ضعفي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير ووفقني إلى كل خير.

آداب يوم الجمعة

دعاء نهاية يوم الجمعة

بعد معرفة دعاء نهاية يوم الجمعة، إليك مجموعة من الآداب التي لابد من الالتزام بها في يوم الجمعة اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم:

post 18 2 3

  • الدعاء : لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين قال: “فيهِ ساعةُ لا يُوافقها عبدٌ مسلمٌ وهو قائمٌ يصلّي يسألُ الله شيئا إلا أعطاهُ إياهُ وأشارَ بيدهِ يقللها” [رواه البخاري ومسلم].
  • قراءة سورة الكهف : لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ” [رواه الألباني].
  • الإكثار من الصلاة على رسول الله : لقوله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ من أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ وفيهِ قُبِضَ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ عليَّ قالَ قالوا يا رسولَ اللَّهِ وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ – يقولونَ بليتَ – فقالَ إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ حرَّمَ علَى الأرضِ أجسادَ الأنبياءِ” [رواه الألباني].

دعاء يوم الجمعة قصير

دعاء نهاية يوم الجمعة

بعد الاطلاع على دعاء نهاية يوم الجمعة، إليك مجموعة من الأدعية القصيرة سهلة الحفظ الاستذكار في يوم الجمعة, دعاء نزول المطر ومنها ما يلي:

post 16 4 3

  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منها اللهم لا تعاملنا بالعدل انما عاملنا بالفضل يا رب العالمين.
  • الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره الله أكبر ليس له مثيل في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  • اللهم لا تصد عنا وجهك يوم نلقاك اللهم لا تطردنا من باب رحمتك فإن فعلت فمن لنا حينها غيرك يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء ذبح كبش عيد الأضحى.. دعاء ذبح الخروف لدفع البلاء

دعاء يوم الجمعة المستجاب

دعاء نهاية يوم الجمعة

بعد مطالعة دعاء نهاية يوم الجمعة، إليك مجموعة من الادعية المستجابة بإذن الله في يوم الجمعة, ادعية للابن المتوفي كالتالي:

post 17 2 1

  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام أن ترحمني برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم لا معطي لما منعت ولا هادي لما أضللت ولا مانع لما أعطيت ولا باسط لما قبضت ولا مقدم لما أخرت ولا مؤخر لما قدمت أهدنا واشفنا وعافنا واعف عنا يا كريم يا عظيم
  • اللهم إنك عفو كريم مجيب فاعف عنا واغفر لنا وارحمنا واهدنا واشفنا وبارك في حياتنا وارزقنا الفوز بالجنة والنجاة من النار.

في ختام مقال دعاء نهاية يوم الجمعة، نختم بالتأكيد على أهمية الدعاء في هذا اليوم المبارك، حيث إن ساعة استجابة الدعاء في يوم الجمعة من أعظم ساعات الاستجابة في الأسبوع، كما أن يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين، ولذلك من المهم أن نستغل هذا اليوم في الطاعة والدعاء وصلة الرحم.

يوم الجمعة هو اليوم الذي خلق الله فيه آدم وهو اليوم الذي قبضه فيه وفيه ساعة استجابة لذلك أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نكثر فيه من الدعاء والصلاة عليه.

أسئلة شائعة
  • من اجمل ما قيل في يوم الجمعة؟

    خير يوم طلعت فيه الشمس.

  • ما يقال في ساعة الاستجابة؟

    تسأل الله العافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *