20+ الدعاء بتعجيل الفرج 2024 سورة لتعجيل الفرج

waleed

الدعاء هو عبادة من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أحب الأعمال إلى الله تعالى، وقد أمرنا الله تعالى بالدعاء في كثير من آيات القرآن الكريم، فقال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر: 60] والدعاء بتعجيل الفرج هو من أعظم أنواع الدعاء، وهو طلب من الله تعالى أن يكشف الغمة ويزيل الكرب، وييسر الأمور ويحقق الأمنيات.

مشكلة الضيق والهم والكرب قضية تواجه الجميع في فترات مختلفة من الحياة فهناك الدعاء بتعجيل الفرج طريقة يتم استخدامها حتى تهدأ قلوب العباد مما يمرون به من ظروف اجتماعية تؤثر بالسلب عليهم، وجعلت قلوبهم مليئة بالهم الذي يتطلب تدخل الله من خلال الدعاء له، وانتظار أمره بالزوال، ويقدم موقع منصتك بعض الأدعية للفرج.

أدعية من السنة النبوية لتعجيل الفرج اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ.
دعاء لتعجيل الزواج اللهم ارزقني زوجًا صالحًا عاجلًا، ولا تجعل في طريق زواجي عقبات
دعاء مكتوب من الهم والغم اللهم إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين

يمكنك أن تستخدم الأدعية والأذكار لتعجيل الفرج والنجاة من الكرب والمحن فمن خلال الدعاء تطلب من الله سبحانه وتعالى أن يفرج عنك وينجيك من ما أنت فيه من ضيق وهم وتعتبر أدعية تعجيل الفرج من السنة النبوية وتتضمن بعض الأدعية الخاصة بهذا الموضوع من القرآن الكريم ومنها سورة البقرة ويس, أدعية من القرآن للوالدين.

بالإضافة إلى دعاء تعجيل الفرج السريع ولكن يجب عليك أن تتذكر أن الجواب للاستجابة يكون عند استخدام جهود ملموسة يتمثل ذلك في العمل بجد حتى تبلغ أهدافك, أدعية الرسول لذلك يجب أن تستمر في العمل الدؤوب وعدم التسلط على الدعاء فقط، بل يجب عليك أن تبذل قصارى جهدك في سبيل الوصول إلى ما تريد وتسأل الله عز وجل أن يفرج عنك، فالله سبحانه وتعالى سيساعدك في كل ما تحتاجه فلا تأس فهو معك وسيساعدك إذا استمررت في العمل بجد.

الدعاء بتعجيل الفرج

الدعاء بتعجيل الفرج.

قد تضيق الدنيا على العباد ويحتاجون إلى الفرج من ربهم العليم البصير بأحوالهم فيتوجهوا إليه بالدعاء بتعجيل الفرج لجميع أمورهم ومنها ما يلي:

post 16 5 3

  • يا رب إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا حليم يا ذا العرش العظيم ارزقني قوتك في تيسير أموري كلها، وتفريج همومي، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إنك تعلم بحالي، وما لي سواك أدعوه بأن يفرج عني كربتي عاجلًا غير أجلًا فتولني فأنت خير من يتولى عباده يا رحمن يا كريم.
  • اللهم يا رب الناس ومالكهم اجبر بخاطري جبرًا يتعجب له أهل السماوات والأرض وجميع خلقك، جبرًا أنت أهله يليق بعظمتك وقدرتك.
  • يا رب نسألك أن تغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلينا، وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيراً بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقلته نفسي.
  • اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، وأجبر خاطري، جبراً أنت وليّه.
  • يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.

اقرأ أيضًا: اجمل 20+ دعاء نزول المطر مستجاب دعاء نزول المطر اللهم سقيا رحمة

سورة لتعجيل الفرج

الدعاء بتعجيل الفرج.

عندما تزداد الهموم ولا يوجد لها مخرج فالفرج يأتي من الله عز وجل عند ذكره وتلاوة كتابه وهناك سور يمكن قراءتها تساعدنا على الفرج ومنها ما يلي:

post 19 5 1

  • قراءة سورة الواقعة قبل النوم تكفي شر الفقر وهي طبقًا لحديث الرسول- صلي الله عليه وسلم (اقرأوا سورة الواقعة فمن قرأها كل ليلة وقاه الله شر الفاقة).
  • قراءة سورة الشرح، وهي بناءً عن تجربة شخصية تساعد على الفرج.

أدعية من السنة النبوية لتعجيل الفرج

الدعاء بتعجيل الفرج.

ولنا في رسول الله –صلي الله عليه وسلم- قدوة حسنة، فعد المرور بضيق أو نحتاج من الله عز وجل الفرج في أمور حياتنا ذهب رافعين أيدينا إلى الله عز وجل بالدعاء بتعجيل الفرج طالبين منه العون، والفرج وهذه بعض أدعية السنة:

post 18 5

  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ .
  • اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك .
  • اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين .

دعاء تعجيل الزواج

الدعاء بتعجيل الفرج.

من الأمور التي قد يواجه فيها الشخص بعض العقبات هي أمور الزواج فهي تحتاج إلى معونة الله عز وجل وتيسيره ويمكن ترديد الدعاء بتعجيل الفرج بالزوج, دعاء يوم عرفة كما يلي:

post 20 3

  • اللهم إنك تقدر يا قادر على كل شيء ولا أقدر، وتعلم يا عالم الغيوب ولا أعلم، فاللهم ارزقني زوجًا صالحًا يراعك في ويحسن معاملتي، ويكون خيرًا لي في ديني ودنياي.
  • اللهم يا مسخر الجن والشياطين والريح لنبينا سليمان، ومسخر الحديد والطير مع نبينا داود، ومسخر الحوت لسيدنا يونس، ومسخر النار لسيدنا إبراهيم، اللهم سخر لي يا عليم يا بصير زوجًا يخافك يا رب العالمين..
  • اللهم يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، اللهم إني استغيث بك وأدعوك، فاللهم حصني وأبعدني عن الحرام، اللهم يسر لي الزواج من رجلًا صالحًا خلوق، يسعدني أنت على كل شيء قدير.
  • يا رحمن من لي ألجا إليه غير حيث الركن الشديد الذي إذا دعوتك أجبتني، فهب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا رحمة ومودة، فأنت على كل شيء قدير، يا من إذا قلت للشيء كن فسيكون يا رؤوف يا رحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء آخر ساعة في يوم عرفة.. دعاء يوم عرفة للنجاح

دعاء مكتوب للهم والغم

ما يقال عند الغضب.

لا يخلو إنسان من الهم والغم بسبب ما نمر به من أزمات خلال اليوم ونتعرض فيه لضغوطات الحياة ينتجها الهم الي يعكر صفو الإنسان ويجب عليه حينها اللجوء إلى الله عز وجل وطلب العون منه من خلال الدعاء بتعجيل الفرج, تعليم دعاء الدخول إلى المنزل للأطفال وهذه بعض الأدعية:

post 17 3

  • يا رب أسألك يا من لا تقلقه المسائل، يا عالم بمشاكل عبادك، يا سامع لدعاء الملحين بالطلب عليك، اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وضيق النفس، وزيادة الهم.
  • يا رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء القوي العزيز، فأنت الباطن فليس دونك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الأول وليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء فأنت رب كل شيء فاللهم اقض عنا الدين، وابعد عنا الهم والحزن.
  • اللهم ارح قلبي، وابعد عني الهم، وابعد شر الحزن الذي يصيب القلب ويهلكه يا رب العالمين.
  • اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحداً مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي .

في ختام مقالنا عن الدعاء بتعجيل الفرج، يمكننا القول أن الدعاء هو من أهم العبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم في أي وقت من الأوقات، فهو وسيلة للتواصل مع الله تعالى والتقرب منه، كما أنه من أعظم أسباب تفريج الكرب وإزالة الهم والغم، ونيل المطالب وإذا كان الدعاء بتعجيل الفرج هو دعاء خاص بإحدى الشدائد أو الأزمات التي يمر بها المسلم، فإنه يكون أكثر إجابة وتحققا، وذلك لأن الدعاء في هذه الحالة يكون نابعا من القلب، ويكون مصحوبا بصدق اليقين والتوكل على الله تعالى.

ولذلك، فإننا ندعو جميع المسلمين إلى المواظبة على الدعاء بتعجيل الفرج، وذلك في أوقات الرخاء والشدة، فإن الله تعالى قريب مجيب، وهو سبحانه القائل: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}.

عند اشداد الهموم وضيق الفرج، نلجأ إلى الله عز وجل ونطلب منه الدعاء والعون حتى نتمكن من الحصول على الراحة، ويستجاب الدعاء, دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات ففي الدعاء علاج لألف داء وبه يتغير القضاء.

أسئلة شائعة
  • متى يقرأ دعاء الفرج؟

    في أي يوم من أيام الشهر والسنة.

  • ماذا يفعل من اشتد به الكرب؟

    الاستغفار، والصلاة على النبي، والدعاء، وصلاة ركعتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *