17+ دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات 2024 كيف أترك مشاهدة المحرمات؟

waleed

إن مشاهدة المحرمات من الذنوب الكبيرة التي تؤدي إلى الوقوع في الفواحش والمعاصي، ولقد حذّر الله تعالى من ذلك في كتابه الكريم، فقال تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} [النور: 30] ولقد حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على التوبة من مشاهدة المحرمات، فقال: “من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها غفر الله له” [رواه الترمذي].

ودعاء التوبة من مشاهدة المحرمات من أفضل السبل التي تساعد المسلم على التخلص من هذه الذنوب، والرجوع إلى الله تعالى، ونيل رضاه في هذا المقال سنتحدث عن أهمية دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات، وسنذكر بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها.

نقدم لكم من خلال مقالنا اليوم دعاء التوبة وما هو دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات؟ وكيف أترك مشاهدة المحرمات؟ التوبة في الإسلام تعني الإقلاع عن فعل ما والرجوع عنه، فترك الرجل للخطيئة يعني أنه أقلع عنها وتركها، ومشاهدة المحرمات من الذنوب التي تحتاج إلى توبة، يمكنك معرفة دعاء التوبة من خلال موقع منصتك.

دعاء التوبة من المحرمات اللهم اجعل الحلال عنوان دربي ونورًا لبصري، اللهم اجعل قلبي معلقًا بك وحدك
طريقة تخلص الإنسان من مشاهدة المحرمات بالدعاء لله والتوبة، والانشغال وعدم البقاء وحيدًا وعدم مجالسة أصدقاء السوء
فضل التوبة سبب لمحبة الله، والنجاة من النار والدخول للجنة

أصبحت مشاهدة المحرمات أمرًا شائعًا في المجتمعات الحديثة ومع ذلك فإنه يُعتبر خطأً في الإسلام ويجب عليك أن تتوب من مثل هذا السلوك و إذا كنت قد أخطأت في هذا الأمر فيمكنك العودة إلى الله تعالى عبر قول دعاء التوبة, دعاء للأب المتوفي يوم الجمعة ويتضمن هذا الدعاء التوبة من المحرمات ويمكن لك استخدامه للتوبة من كل ما يراودك من القِلّة والانحراف.

وتذكّر دائمًا أن الله تعالى هو الغفور الرحيم وأن التوبة هي المفتاح للمغفرة, دعاء للأم المتوفية لذا فإنه يجب عليك أن تتوب فورًا وأن تستعمل هذا الدعاء كوسيلة للرجوع إلى الله تعالى فهو يعزز من علاقتك بالنبي صلى الله عليه وسلم ويحقّق السلام الداخلي داخل نفسك لا تتردد في التوبة، واعلم أن الله سبحانه وتعالى هو الغفور الرحيم الذي يتقبل التوبة ويغفر الذنوب.

دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات

دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات

هناك الكثير من أدعية التوبة التي يمكن الدعاء بها ومنها:

post 18 5 7

  • اللهم إني أشهد أنك الله الواحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم إني أسألك أن تبعدني عن النظر للحرام وأن تشغل قلبي بذكرك يا رب السماوات والأرض.
  • اللهم اصرف عن قلبي مشاهدة المحرمات، اللهم إني لا أجاهر بمعصيتك ولا وأنت يا الله تسترها علي، فأسألك باسمك الأعظم أن تصرف عني مشاهدة الأفلام الإباحية يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الذنوب والمعاصي التي تضيق صدري وتكدر يومي، اللهم أبعدني عن الحرام ما ظهر منها وما بطن، اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم.
  • اللهم إني أتوب إليك من الذنوب والمعاصي، اللهم أبعدني عن الحرام يا الله، واحفظ بصري وسمعي عن الحرام ويدي عن الحرام يا الله برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إن الذنوب ثقيلة على عاتقي، فاللهم باعد بيني وبين الخطايا كما باعدت بين المغرب والمشرق.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم عافني واعف عني وباعد بيني وبين الذنوب والخطايا، اللهم إن قلبي معلق بك فتولني يا الله فيمن توليت.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم أن تجعل الإيمان والصلاح مهيمنًا على قلبي، اللهم اجعل في قلبي وصدري نورًا.
  • اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت أستغفرك ربي وأتوب إليك.
  • اللهم اغفر لي ذنبي واستر عوراتي وآمن عوراتي، اللهم أبعدني عن كل حرام كبير أو صغير يا الله.
  • اللهم اجعل قلبي متعلقًا بالقرآن وبالذكر وبالصلاة، وأبعدني عن دروب المحرمات، وثبتني حتى ألتقي بك.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وعافني اللهم واعفُ عني وباعد بيني وبين الذنوب والخطايا إنَّ قلبي يا الله معلقٌ بك فتولَّني فيمن توليت.
  • اللهم أسألك أنت الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار أنت تجعل الإيمان والصلاح مهيمنًا على قلبي، وتجعل اللهم في قلبي نورًا وفي صدري نورًا.
  • اللهم أكرمنا بطاعتك ولا تذلنا بعصيانك ولا تجعلنا نخافك كأننا رأيناك واسعدنا بتقواك، واغفر لنا بعصيانك واغفر خطايانا.

اقرأ أيضًا: اجمل 20+ دعاء نزول المطر مستجاب دعاء نزول المطر اللهم سقيا رحمة

كيف أترك المحرمات

دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات

عند بدء ترك المحرمات ستواجه صعوبة في البداية، لأن النفس تميل لها، يمكنك ترك المحرمات من خلال القيام بالخطوات التالية:

post 16 4 3

  1. في البداية ستخبر نفسك بأن النظر إلى الحرام حرام، واقرأ قوله تعالى {ألم يعلم بأن الله يرى}، وقوله تعالى {يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور} عدة مرات.
  2. بعد ذلك عليك التوجه لله بالدعاء والإلحاح في أن يعينك الله على غض البصر، وبعد ذلك حاول المقاومة، وكلما وجدت أن لديك الرغبة في النظر للحرام حاول أن تصرف عينك للجهة الأخرى، ولا تركز على المنظر الذي ترغب في النظر إليه، وإقامة الصلاة والصيام كما أمرنا الله، وقراءة القرآن والتمعن فيه.
  3. وعظ النفس وحثها على التوبة، تذكر دائمًا أن الدنيا فانية وأن الإنسان راحل عنها.
  4. امتلاك الإرادة القوية وعدم الاستسلام سيساعد على الإقلاع.
  5. بر الوالدين وتذكر الموت وأهوال يوم القيامة، والاستماع لدروس الشيوخ وعلماء الدين، فكلما تعلم المسلم دينه واستمع لقصص السابقين، ابتعد عن المعاصي.
  6. الابتعاد عن مواطن الشبهات وأصدقاء السوء وعدم الجلوس وحيدًا والانشغال دائمًا بفعل الخير، وغض البصر
  7. حاول قدر استطاعتك كلما دعتك نفسك للنظر صرف بصرك بعيدًا عن هذا مرة بعد مرة ستتزايد الرغبة الذاتية في عدم النظر للحرام، هو نوع من التدريب.

دعاء التوبة والرجوع إلى الله

دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات

يمكنك دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات، أو دعاء التوبة عن المحرمات عمومًا، دعاء للأم المتوفية في عيد الفطر ومن أدعية التوبة:

post 19 5 1

  • اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئةٍ ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في سرٍّ وعلانيةٍ وأنت ناظرٌ إليّ”.
  • “اللهمَّ مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي”.
  • “اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنبٍ خطوت إليه برجلي، أو مددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، أو أصغيت إليه بأُذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني”.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلّا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبدٍ ظالمٍ لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً ولا موتاً ولا حياةً ولا نشوراً”.

صلاة التوبة

دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات

يمكن صلاة التوبة وذلك استنادًا لبعض الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولصلاة التوبة يصلي التائب ركعتين بشكل منفرد، لأنها لا تصلى جماعة، ويستحب للتائب الاستغفار لله تعالى بعد أداء الصلاة، وعليه الحرص على عمل الصالحات، وتصلى الصلاة بعد في أي وقت وليس لها وقت محدد.

شروط التوبة النصوح

دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات

للتوبة الصادقة عدة شروط يجب أن تتوفر في التائب، دعاء يوم عرفة لغير الحاج وتلك الشروط تتمثل في:

post 20 3

  • ترك الذنب ورفضه طاعة لله.
  • الندم على ارتكاب تلك المعاصي.
  • العزم على عدم الرجوع للمعصية.

اقرأ أيضًا: دعاء فك السحر.. دعاء يبطل السحر عنك وعن أهل بيتك

فضل التوبة

دعاء قبل النوم

للتوبة فضائل عدة، ومن هذه الفضائل

post 17 4

  • سبب لمحبة الله، لأن الله يحب التوابين.
  • كسب الحسنات والعفو عن السيئات.
  • سبب في فلاح العبد.
  • سبب لنيل رحمة الله ومغفرته.
  • سبب للنجاة من النار والفوز بالجنة.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية التوبة من مشاهدة المحرمات، وأن الله تعالى غفور رحيم، وهو يقبل توبة عباده إذا صدقوا في نيتهم ويجب على المسلم الذي يرغب في التوبة من هذه المعصية أن يخلص النية لله تعالى، وأن يندم على ما فعله، وأن يعزم على عدم العودة إلى ذلك الذنب مرة أخرى كما يجب عليه أن يكثر من الاستغفار، وأن يدعو الله تعالى أن يتقبل توبته.

يعد دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات من الأدعية الهامة، التوبة من مشاهدة المحرمات تحتاج لجهد ومثابرة كبيرة، والإخلاص لله والدعاء بشكل مستمر، دعاء للركوب كما أن هناك عدة شروط يجب توافرها لحدوث التوبة. 

أسئلة شائعة
  • هل يوجد ذنوب لا يغفرها الله؟

    إن الله يغفر الذنوب جميعا إذا كانت التوبة صادقة.

  • كيف أتخلص من معصية الله؟

    الصدق في الندم، والعزم على عدم الرجوع للذنب مرة أخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *