معلومات اسلامية

هل يجوز صيام اقل من 10 ايام ذي الحجة؟ وما هو فضل صيام 9 ايام من ذي الحجة؟

هل يجوز صيام اقل من 10 ايام ذي الحجة؟ وما هو فضل صيام 9 ايام من ذي الحجة؟ حيث إن كثيرًا من المسلمين يرغبون في جني أكبر قدر من الثواب في تلك الأيام الجليلة ويختارون عبادة الصيام لتكون من أبواب التقرب إلى الله، لذلك حتمًا ولا بد أن يكونوا على كل دراية بأهم الأحكام في هذا الصدد، ومن خلال موقع منصتك نذكر حكم صيام أقل من 10 أيام من ذي الحجة.

هل يجب صيام يوم قبل او بعد عرفة؟ قبله لا يجب، وبعده إذا كان من أيام العيد فهو لا يجوز
هل يجوز كسر صيام العشر؟ نعم، ولكنه غير مستحب.

هل يجوز صيام اقل من 10 ايام ذي الحجة

يسأل العديد من المسلمين في جميع بقاع الأرض هل يجوز صيام اقل من 10 ايام ذي الحجة أم لا، حيث إنهم في كثيرٍ من الأحيان قد لا يملكون القدرة على إتمام كل الأيام وعليه يساورهم القلق من ضياع الثواب أو ربما الإثم كما يعتقدون.

لكن في هذا الصدد جاء رأي الفقهاء أن صيام الـ 10 الأولى من ذي الحجة ليس فرضًا ولا واجبًا وإنما هو من باب التطوع، وعليه فإن ترك المسلم بعضها أو كلها لم يأثم، وإن صام يومًا كان له أجرًا عظيمًا يزيد كلما زاد في عدد الأيام.

جدير بالذكر هنا أن الصيام يكون مقتصرًا على التسع أيام الأولى فقط التي تنتهي بيوم عرفة، أما اليوم العاشر فلا يجوز صيامه بإجماع أهل العلم لأنه أول أيام العيد وهو من الأيام التي لا يجوز صيامها. [ref]1/6/2023 https://binbaz.org.sa[/ref]

اقرأ أيضًا: أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

ما هو فضل صيام 9 ايام من ذي الحجة

على الرغم من أن إجابة سؤال هل يجوز صيام اقل من 10 ايام ذي الحجة كانت بالإيجاب، إلا أن ذلك ليس دعوة مباشرة لترك هذه العبادة العظيمة في تلك الأيام المباركة، وهذا ما يجعلنا نتطرق إلى معرفة ما هو فضل صيام 9 ايام من ذي الحجة.

حيث إن فضل الصيام في التسع الأولى من ذي الحجة كبير لدرجة لا يعيها عقل، ولكي نعرفها لا بد أن نطّلع بشكلٍ مبدئي على الحديث الشريف التالي:

“عن عبد الله بن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما مِنْ أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ مِنْ هذهِ الأيامِ العشرِ فقالوا يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلمْ يرجعْ مِنْ ذلكَ بشيءٍ” [حديث صحيح].

فمن هذا الحديث نستدل على أن أي عمل صالح في هذه الأيام أجره عظيم، وبتسليط الضوء على فضل الصيام بشكلٍ عام نجد أنه من أفضل العبادات التي بها يتقرب المرء إلى ربه، بل إن مدى أهمية الصيام تتجلّى في أن معرفة أجره اختص بها الله لنفسه فقط.

على إثر ذلك فإن صيام الـ 9 أيام من ذي الحجة يجتمع فيه أجران؛ هما الصيام كعبادة بذاته مع أجر التعبّد في العشر الأوائل من ذي الحجة ليكون الأجر في النهاية عظيم بإذن الله تعالى.

فضل صيام يوم عرفة

في سياق الحديث عن فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة نذكر ما جاء في السيرة النبوية عن فضل صيام يوم عرفة وهو مغفرة ذنوب السنة السابقة والتالية، وهذا ما يؤكده الحديث الشريف الآتي:

“عن أبي قتادة بن ربعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ” [رواه مسلم].

اقرأ أيضًا: متى يكون 10 ذو الحجة؟

ما يستحب في العشر الاوائل من ذي الحجة

بجانب عبادة الصيام -التطوعي- في العشر الأوائل من ذي الحجة هناك أعمال أخرى مُستحبة ولها أجر عظيم أيضًا، حتى لو لم يتمكن المسلم من الصيام يمكن أن يدرك بعضًا منها وذلك ما يلي:

  • الإكثار من ذكر الله خاصةً التهليل، والتحميد، والتكبير والحوقلة.
  • الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء طوال الوقت ليلًا ونهارًا.
  • إخراج صدقات السر والعلن.
  • عمل وجبات إطعام للفقراء.
  • برّ الوالدين.
  • الصلاة في أوقاتها.
  • إماطة الأذى عن الطريق.
  • جبر خواطر الناس ولو بابتسامة.
  • تجنب عمل المعاصي تحديدًا كبائر الذنوب.

شاهد أيضًا

متى واحد ذي الحجة متى العشر من ذي الحجة
متى يتم اغلاق مكه للحج متى اخر يوم للعمرة؟

لأن ما يفصلنا عن شهر ذي الحجة ليس بالكثير فإن الإلمام بأكبر قدر من المعلومات الشرعية التي تساعدنا على استقبال هذا الشهر بنفسٍ مقبلة على الطاعة، مُدبرة عن الذنب وراجية عفو الله ورضاه هو من أجلّ العبادات في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى