معلومات اسلامية

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر؟ وهل يجوز الغسل بعد الظهر في الصيام؟

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر؟ وهل يجوز الغسل بعد الظهر في الصيام؟ الصيام عبادة بين العبد وربه لذلك يحرض المسلمون على حفظ فروجهم وبطونهم من شهوة الأكل والجماع طوال فترة النهار ثم يأتونها بعد المغرب ومنهم من يكون جنبًا ويؤخر الغسل واليوم من خلال منصتك نتعرف على أحكام الطهارة في الصيام.

حكم الصيام على جنابة بعد طلوع الشمس الجنابة لا تبطل الصيام ولا تؤثر فيه
هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان نعم، إلا أنه لا بد له من الغسل ليتمكن من أداء الصلاة
هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب الجنابة ليست مفطرة لكن تأخير الغسل  حتى تفوت صلاة الفجر والظهر والعصر عمدًا لا يجوز

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر

أتفق الفقهاء على أن الجنابة لا تؤثر في الصيام فإذا جامع الرجل زوجته بين المغرب والفجر في رمضان ولم يغتسل حتى دخل عليه اذان الظهر فلا شيء عليه وصيامه صحيح لكنه لا بد له من تعجيل الغسل لأداء فريضة الصلاة على وقتها لأنه لا يجوز له تأخيرها بدون عذر قهري.

والدليل على ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما جاءه أحد الناس يسأله:

يا رَسولَ اللهِ، تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ، أَفَأَصُومُ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: وَأَنَا تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ فأصُومُ، فَقالَ: لَسْتَ مِثْلَنَا يا رَسولَ اللهِ؛ قدْ غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ، فَقالَ: وَاللَّهِ، إنِّي لأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ لِلَّهِ، وَأَعْلَمَكُمْ بما أَتَّقِي” [رواه مسلم]. [ref]1 – أبن باز https://binbaz.org.sa[/ref]

اقرأ أيضًا: كيف اخشع في الدعاء؟ وكيف يحضر القلب في الدعاء؟

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان

بعد الاطلاع على إجابة هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر، يمكنكم الاطلاع على حكم الصيام في غير رمضان على جنابة وهو كالتالي:

اتفق الفقهاء على أن صيام الرجل وهو جنب لا شيء فيه لأن الطهارة لا تؤثر على الصيام بأي حال طالما أن الرجل لم يقم بجماع زوجته أو بالاستمناء حال الصوم والمفسد هنا للصوم ليس الجنابة إنما الشهوة لذلك فلا شيء على من أراد صيام التطوع أو الكفارة حتى لو كان على جنابة.

هل يجوز الصيام بدون نية وسحور

بعد مطالعة إجابة هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر، إليكم حكم الصيام بدون تبييت النية أو السحور وهذه المسألة تنقسم على حالين حال صيام الفرضة وحال صيام التطوع وبيانها كالتالي:

  • أما في صيام الفريضة فجمهور الفقهاء على أن تبييت النية فيه فرض على كل مسلم لأن جميع النهار يجب صومه.
  • أما في حال التطوع فقد قال الجمهور من الفقهاء بعدم اشتراط النية في صيام التطوع.

حكم صيام شعبان كاملا

بعد معرفة إجابة هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر، يمكن التعرف على حكم صيام شهر شعبان كاملا وهذه المسألة مقسمة إلى فرعين كالتالي:

  • الفرع الأول صيام النصف الأول من شعبان جائز لا شيء فيه لمن كانت له عادة الصيام أي أنه لا يجب أن يخصه المسلم بالصيام إن لم تكن له عادة بذلك كي لا يشق عليه وذلك لحديث عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: “لمْ أَرَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يَصُومُ في شهرٍ أكثرَ من صِيامِهِ للهِ في شَعْبانَ، كان يَصُومُ شَعْبانَ إلَّا قَلِيلا” [رواه الألباني].
  • الفرع الثاني صيام النصف الثاني من شعبان ومعظم الفقهاء لا يستحب الصيام فيه ليستعد الإنسان لصيام رمضان ولأنه قد يؤثر على صيام رمضان.

اقرأ أيضًا: تعريف الدعاء تعريف الدعاء لغة واصطلاحًا

هل يجوز الصيام عن الحي

بعد التعرف على إجابة هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر، إليكم حكم الصيام عن الحي، وقد اتفق فقهاء المسلمين على عدم جواز الصيام عن الشخص الحي لأنه قادر على أداء الصيام بنفسه لذلك فلا يجوز لأحد أن يطلب من آخر أن يصوم مكانه أو يصلي مكانه وهو على قيد الحياة.

الصيام عبادة مهمة جدًا في حياة المسلم لكونها متعلقة بتطهير قلبه وروحه من الذنوب والآثام وتقربه من ربه وتعينه على العبادة والطاعة لله تبارك وتعالى، ولهذا يكثر صيام الصالحين والمحسنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى