معلومات اسلامية

هل يجوز الحج في غير شهر ذي الحجة؟ هل يجوز الحج في اي شهر؟

هل يجوز الحج في غير شهر ذي الحجة؟ هل يجوز الحج في اي شهر؟ فقد اقترب شهر ذي الحجة وهو من الأشهر الحرم التي لها فضل عظيم، وتكثر التساؤلات عن الحج وعن مواقيته، ومن خلال موقع منصتك نجيب عن كافة الأسئلة التي تتعلق بالحج في غير شهر ذي الحجة.

متى يتم اغلاق العمرة قبل الحج؟ يتم إغلاق العمرة يوم 29 من شهر ذي القعدة
هل يجوز أداء العمرة في موسم الحج؟ أجل يجوز ذلك ومن الأفضل البدء بالعمرة
هل يمكنني الذهاب للعمرة قبل الحج بشهر؟ أجل يجوز ولا حرج في ذلك

هل يجوز الحج في غير شهر ذي الحجة

في الحقيقة إن الإجابة على هل يجوز الحج في غير شهر ذي الحجة هي لا، فإن قول الله سبحانه وتعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ} دليل على أنه لا يجوز أن يحج المسلم متى يشاء بل هناك أشهر حددها الله سبحانه وتعالى ليقوم المسلم بالحج في إحدى تلك الشهور.

لذلك لا يجوز أبدًا أن يكون الحج في غير تلك الأشهر المعلومة وهم شوال وذو القعدة وذو الحجة، وبخلاف تلك الشهور لا يجوز البدء في الحج.

اقرأ أيضًا: متى يغلق مطار جدة للسياحة في موسم الحج

الفرق بين أشهر الحج والاشهر الحرم

في سياق الحديث عن هل يجوز الحج في غير شهر ذي الحجة يجدر بنا الإشارة إلى أن أشهر الحج هي ليست الأشهر الحرم، ولكن بعض الأشهر الحرم من الحج، فنجد أن الأشهر الحرم هم أربع شهور قمرية ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب.

بذلك نجد أن اثنين فقط من الأشهر الحرم من أشهر الحج، وهم ذو القعدة وذو الحجة، ونضيف عليهم شهر شوال ولكنه ليس من الأشهر الحرم.

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي

في إطار الحديث عن هل يجوز الحج في غير شهر ذي الحجة يمكننا الإشارة إلى الموعد الذي يبدأ فيه الحج وينتهي، حيث إن الحج يبدأ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو الشهر الثاني عشر من التقويم الإسلامي، وينتهي في اليوم الثالث عشر.

هل يجوز الحج في رمضان

قد نجد العديد من التساؤلات التي قد تشير إلى الحج في رمضان ولقد جاء حكم الفقهاء أنه لا يجوز أبدًا البدء في الحج قبل أشهر الحج وبذلك لا يجوز أبدًا الإحرام بالحج في رمضان، فمن قدم في رمضان فعليه أن يحرم بالعمرة فقط.

من الجدير بالذكر أنه يجوز الذهاب بغرض العمرة في شهر رمضان والبقاء في مكة المكرمة حتى يحرم بالحج في أشهر الحج ولا بأس في ذلك.

اقرأ أيضًا: أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

هل تجوز العمرة في موسم الحج

أجمع الفقهاء على أنه يجوز للمسلم أن يأخذ العمرة في موسم الحج ولا بأس في ذلك ولكن يفضل أن يحرم للعمرة، ثم يحرم للحج، كما أنه لا بأس في تكرار العمرة.

شاهد أيضًا

أدعية الحج والعمرة متى يكون 10 ذو الحجة؟
متى يبدأ الحج ومتى ينتهي متى واحد ذي الحجة

إن الحج أشهر معلومات ولا يجوز أن يقوم المسلم بالحج متى يشاء، وتلك هي حدود الله التي لا يجوز أبدًا أن نتجاوزها، كما من المهم أن يعلم المسلم أن العمرة لا تسقط فريضة الحج، ولكن الحج له أشهر محددة لا يصح البدء في الحج قبل موعده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى