معلومات اسلامية

هل يجوز اخذ عمره مرتين في نفس اليوم؟

هل يجوز اخذ عمره مرتين في نفس اليوم؟ وما هو فضل العمرة؟ هناك الكثير من التساؤلات حول إمكانية تكرار العمرة لذلك قامت دار الإفتاء بالرد على كافة تلك التساؤلات، ومن خلال موقع منصتك سوف نوضح حكم تكرار العمرة في نفس اليوم.

هل يجوز عمل عمرة كل أسبوع لا مانع في ذلك
ما هي افضل اوقات العمرة؟ في العشرة الأواخر من رمضان
هل يجوز كشف الوجه في العمرة؟ أجل المحرمة لا تغطي وجهها بالنقاب، ولكن يُمكن أن ترخي رداءها على وجهها

هل يجوز اخذ عمره مرتين في نفس اليوم؟

كثرت التساؤلات حول هل يجوز اخذ عمره مرتين في نفس اليوم أم لا، لذلك قامت دار الإفتاء بالرد على تلك التساؤلات لنجد أنه لا حرج من تكرار العمرة، ويجوز أن يكرر المسلم العمرة مرتين في اليوم أو في الأسبوع أو في الشهر.

حيث رغب الرسول صلى الله عليه وسلم في العمرة ولم يحدد وقتًا بين العمرتين، ولذلك لا يوجد حرج من تكرار العمرة. [ref]1 أبن باز https://binbaz.org.sa/[/ref]

اقرأ أيضًا: كيف تكاثر ابناء ادم

شروط تكرار العمرة

في سياق هل يجوز اخذ عمره مرتين في نفس اليوم؟ يجدر بنا الإشارة إلى أنه بالرغم من جواز تكرار العمرة مرتين في اليوم الواحد إلا أنه يوجد بعض الشروط خاصة أن هذا ليس من عمل السلف الصالح.

حيث إنهم لم يعتمروا مرتين في نفس اليوم أو في نفس الليلة بل كانوا يتركون بينهم وقتًا، ولذلك يفضل ألا يقوم المسلم بذلك إلا في حال الضرورة، وأن يكون ذلك وفقًا لعدد من الشروط التي تتمثل فيما يلي:

  • في حال كان تكرار العمرة يوجد به مشقة.
  • ألا يكون في تكرار العمرة مزاحمة للناس.
  • ألا يكون فيه مضرة للناس.

من الأفضل أن يترك المسلم العمرة وقت الزحمة، وأن يعتمر فيما تيسر دون أن يكرر ذلك في اليوم الواحد، بل أن يكون بين المرات فسحة من الوقت كما كان يفعل السلف الصالح.

من أين يحرم من أراد عمرة ثانية

حال كان المسلم المعتمر يقوم بعمرة ثانية في نفس اليوم لوالده أو والدته فيجب أن يحرم من التنعيم أو من غيره من الحل المتمثلة في عرفات أو التنعيم، أو الجعرانة، وذلك لأنه دخل الإحرام الشرعي من الميقات.

ذلك اقتداءً بالسيدة عائشة رضي الله عنها لأنها قد دخلت بإحرامها الأول من الميقات، وبسبب أنها كانت حائض لم تؤد العمرة فبعد أن انتهى الرسول صلى الله عليه وسلم من الحج هم الرسول إلى العودة بأصحابه إلى المدينة ولكن السيدة عائشة قال له إنها لم تقم إلا بنسك الحج.

فلم يمنعها الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يقل لها عودي إلى المدينة ثم تعالي مرة أخرى لعمل العمرة، بل قال لها اذهبي إلى التنعيم وهو أقرب مكان خارج الحرم، فقامت بعقد النية ثم طافت وسعت وتحللت من الإحرام.

اقرأ أيضًا: كيف اخشع في الدعاء؟ وكيف يحضر القلب في الدعاء؟

فضل تكرار العمرة

في سياق الحديث عن هل يجوز اخذ عمره مرتين في نفس اليوم أم لا يجدر بنا إيضاح فضل تكرار العمرة، حيث جاء في السنة النبوية الشريفة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم: العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ[صحيح البخاري].

يوضح الحديث الشريف فضل تكرار العمرة فنجد أن من اعتمر عمرتين متتابعتين فكانت العمرتين سببًا في تكفير ما بينهما من الصغائر، وعدم المؤاخذة بها يوم القيامة.

والعمرة هي التعبد لله سبحانه وتعالى بالإحرام من الميقات، ومن ثم الطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، والتحلل منها بالحلق أو التقصير.

إن العمرة من العبادات التي جعلها الله سبحانه وتعالى من الطاعات ورفعها هي والحج عن سائر أعمال الخير وجعلها من مكفرات الذنوب ورافعة للدرجات، لذلك يجب على المسلم أن يعتمر إذا قدر على ذلك حتى يلتمس المغفرة من الله عز وجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى