موضوع تعبير

موضوع تعبير عن الظلم بالعناصر مع المقدمة والخاتمة جاهز للطباعة

يُعد موضوع تعبير عن الظلم من المواضيع التي تثير شعور غريب للعديد من الأشخاص، وذلك لأنه يتم تشبيه الظلم بحفرة عميقة مظلمة تحاول سحب من حولها، فمنهم من يقاوم حتى لا يصبح أسير هذه الحفرة، ومنهم من يضعف أمام هذه القوة فلا يستطيع الخروج منها، لذلك من خلال موقع منصتك سيتم عرض موضوع تعبير عن الظلم.

ما هو مفهوم الظلم؟ وضع الأمر في غير موضعه
ما هو اعظم أنواع الظلم؟ الوقوع في الشرك بالله
تحميل موضوع تعبير عن الظلم بالعناصر مع المقدمة والخاتمة جاهز للطباعة من هنا

الظلم هو واحد من أكثر القضايا التي تثير الجدل في المجتمع، إذ يتعرض الكثيرون للظلم في حياتهم اليومية سواءً كان على المستوى الشخصي أو الاجتماعي و إن الظلم يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الفرد وعلى المجتمع بأكمله، ويغير حياة الأشخاص ويسبب لهم الحزن والألم و في هذا المقال سنستكشف موضوع التعبير عن الظلم، ونتناول أنواعه وآثاره، بالإضافة إلى السبل التي يمكن من خلالها التصدي للظلم والعمل على إحداث تغيير إيجابي في المجتمع وسنستعرض الحقائق والبيانات الموثوقة لتسليط الضوء على هذا الموضوع المهم.

موضوع تعبير عن الظلم

الظلم من أسوأ الأمور التي يمكن أن يرتكبها الإنسان في حق غيره وفي حق نفسه، ولسوء الحظ إذا تعرض الإنسان للظلم فهذا يكون أمر صعب للغاية خاصةً أنه لا يستطيع قبول ذلك، حيث إنه لديه حقوقه الخاصة والشرعية، ولكن الله هو الوكيل في هذا الأمر ولن يترك حقوق المظلوم عاجلًا أم آجلًا.

عناصر الموضوع

  • مقدمة الموضوع.
  • تعريف الظلم.
  • الآثار المترتبة على الظلم.
  • كيفية الحد من الظلم.
  • أنواع الظلم في المجتمع.
  • أقوال مشاهير عن الظلم.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة الموضوع

كل شخص مهما كانت مكانته أو منصبه يستطيع أن يمارس الظلم، فالأب يصبح ظالمًا عندما يميز بين أبنائه والانحياز لأحدهم على حساب الآخر، والصديق حينما تدب الغيرة في قلبه يقوم بتأليف الأكاذيب وينسبها للسان صديقه دون أن يعطي اعتبار لمشاعره، والأخ الذي يأخذ مال أخيه ظلمًا والجار الذي يسيء الظن بجاره، والمعلم الذي يوبخ الطالب لتقصيره في أداء واجبه قبل معرفة ظروفه.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن السياحة بالعناصر

تعريف الظلم

الظلم هو الجور في المعنى أو عدم الإنصاف أو انتهاك حقوق الآخرين، والظلم هو وضع الشيء في غير موضعه أو أخذ ما لا يحق للشخص، وقد نهى الله تعالى عن الظلم عندما قال في كتابه الكريم {إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ۖ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا} [سورة النساء: 40].

الآثار المترتبة على الظلم

للظلم آثار كبيرة على المظلوم وعلى الظالم نفسه وعلى المجتمع ككل، حيث إن الظلم يكون سبب في انكسار نفس المظلوم والظالم، وانتزاع البركة من حياة الظالم وإلحاق الحزن والهلاك به، وهو السبب في عدم نجاحه في الدنيا والآخرة.

فهو بظلمه يعرض نفسه وحياته وماله وكل من حوله للأذى، كما أن الظلم سبب في صرف الظالم عن الهداية والتفريق، وذلك لأنه يولد الحقد والكراهية بين الناس ويشتت الأسر وينهي العلاقات ويفكك المجتمعات مما يؤدي إلى ضعف الأمم وهلاكها.

كيفية الحد من الظلم

لابد من محاربة الظلم بكافة بشتى أنواع الطرق والوسائل بدءًا من التنشئة الأسرية السليمة القائمة على المحبة والتسامح متمثلة في الوالدين كقدوة من خلال العدل بين الأبناء والتعامل بالحسنى بين الزوجين.

مرورًا بعد ذلك بالمدرسة ودورها في تنمية روح التعاون ومساعدة الغير والإيثار بين الطلبة، ويمكن ذلك من خلال عقد أنشطة ودورات حول خطورة الظلم وأهمية التسامح ودوره الكبير في تماسك وقوة المجتمع.

بعد ذلك يأتي دور مدير العمل في زرع المحبة بين الموظفين وتشجيعهم على التعاون والعمل بيد واحدة لتحقيق التميز وليس التنافس.

أنواع الظلم في المجتمع

تتعدد أنواع الظلم في المجتمع والتي يمكن التعرف على أهمها من خلال الآتي:

  • ظلم الإنسان لنفسه بابتعاده عن توحيد الله، وبارتكابه الذنوب والمعاصي التي تودي به إلى الهلاك.
  • ظلم الإنسان لغيره من البشر بالغيبة والنميمة والظن السيء وغيرها من أفعال اللسان.
  • ظلم الإنسان لغيره من البشر عن طريق غصب حقوقهم واتهامهم بالباطل، والاستيلاء على أموالهم، والاعتداء على أعراضهم، وغيرها من أفعال الجوارح.
  • ظلم الإنسان لأسرته من خلال التمييز بين الأبناء وتفضيل أحدهم على الآخر، وعدم تقدير الزوجة وإنكار ما تبذله من مجهود، وعدم تلبية احتياجات الأسرة رغم المقدرة على ذلك.
  • ظلم الإنسان للمجتمع من خلال ارتكاب الأفعال السيئة التي تضيع مقدرات المجتمع وتبددها مثل التجسس، والتعاون مع الأعداء، وبيع المعلومات.
  • ظلم الإنسان للحيوانات أيضًا حيث يقوم بإزهاق أرواحها دون سبب، أو الاعتداء عليها بالضرب وغيرها من الأمور اللاإنسانية.

أقوال مشاهير عن الظلم

هناك مجموعة كبيرة من أقوال المشاهير عن الظلم جاءت أبرزها على النحو التالي:

  • لا تخف أبدًا أن ترفع صوتك من اجل الصدق والحقيقة ومن أجل التعاطف ضد الظلم والكذب والطمع، لو فعل كل الناس ذلك…سيتغير العالم. (ويليام فوكنر)
  • لا تقف أبدًا موقف المتفرج من الظلم أو الغباء…القبر سيوفر متسع من الوقت للصمت. (كريستوفر هيتشنز)
  • يوجد في الجزء الذي نعرفه من الكون الكثير من الظلم وغالبًا ما يعاني الطيبون وغالبًا ما ينجح الأشرار. (برتراند راسل)
  • كافئ الظلم بالعدل، وكافئ اللين باللين. (كونفوشيوس).
  • دولة الظلم ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة. (علي بن ابي طالب)
  • لما سألت عن الحقيقة قيل لي…الحق ما اتفق السواد عليه…فعجبت كيف ذبحت ثوري في الضحى…والهند ساجدة هناك لديه…نرضى بحكم الأكثرية مثلما يرضى الوليد الظلم من أبويه…إما لغنم يرتجيه منهما…أو خيفة من أن يساء إليه. (إيليا أبو ماضي).

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن يوم العلم بالعناصر

خاتمة الموضوع

لكي نحد من الظلم يجب أن نجعل الناس متساويين فيما بينهم ولا فرق لأحد على الآخر في الحقوق والواجبات، ويجب أن يخضع الجميع للقانون، وأن يتم إيجاد حلول تعمل على استعادة المتغيرات التي تحدث في العالم من حولنا وتساعد في تلبية احتياجات الناس.

بالإضافة إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في المجتمع لكي يساعد ذلك على مواجهة الظلم، كما أن نشر السلام يُعد من العوامل المباشرة التي تساعد على تضاؤل حجم الظلم.

شاهد أيضًا

موضوع تعبير عن الجمعيات الخيرية بالعناصر موضوع تعبير عن الحرب العالمية الاولى بالعناصر
موضوع تعبير عن الاهرامات بالعناصر موضوع تعبير عن الحرب العالمية الثانية بالعناصر

يمكن أن يكون موضوع تعبير عن الظلم بمثابة تنبيه لكل شخص بأهمية الابتعاد عن الظلم لما فيه من عقوبة كبيرة على الظالم، وأن يحاول رد الظلم لأهله إذا فعل هذا من قبل في أحد الأشخاص، ونرجو من الله تعالى أن يكفينا شر الظالمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى