قبائل

مفتاح الكعبه مع اي قبيله؟  وما هي المعلومات المهمة لهم؟

مفتاح الكعبه مع اي قبيله؟  وما هي المعلومات المهمة لهم؟ يعتبر الحصول وحمل مفتاح الكعبة هو الشرف العظيم الذي تبحث عنه العديد من القبائل العربية وهذا الأمر الذي يصيف لها الكثير من المميزات، بالإضافة إلى المكانه العالية التي تمتلكها القبيلة الحاملة لمفتاح الكعبة ولذلك يهتم العديد من الأشخاص بالتعرف على اسم القبيلة الحاملة به والتي نعرضها عبر موقع منصتك.

موطن القبيلة مكة
أصل القبيلة  فرع من بطن عبد الدار أحد بطون قبيلة قريش

إن مفتاح الكعبة هو شأن كبير ومهم في تاريخ الإسلام ومكة المكرمة. ولا شك أن بني شيبة هم الذين حفظوا هذا المفتاح عبر القرون, ويتولى هؤلاء الحفاظ من أسرتي بني شيبة: هاشم بن إبراهيم والسادن محمد بن زين العابدين الشيبي, ويتكون بني شيبة من فرع من بطن عبد الدار.

ولا يأخذ مفتاح الكعبة إلا من يستحق ذلك، وهو حفظة المفتاح الذين توارثوا هذا المفتاح عبر القرون, و لقد أعطى الرسول صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة لـ بنى شيبة، ولذا فهم يقومون بعناية وحرص على كعبة الله المشرفة بعدما تأكدوا من أنهم الحفاظ المناسبين لهذا المفتاح.

ومع ذلك، الأمر ليس مرتبطًا فقط بالحفاظ على مفتاح الكعبة، ولكنها أيضًا تعتني بها، من فتح الباب وغلقه، وتنظيف الكعبة وغسلها، وكسوتها وإصلاحها, و في الحقيقة، ان الإهتمام بـ كعبة الله تعتبر من أولويات العائلة الحاضنة لمفتاح الكعبة، ولذا فالمحافظة على الكعبة وحفظها يأتي من ثقافة العائلة والموروث التقليدي الذي انتقل عبر الأجيال.

مفتاح الكعبه مع اي قبيله

يعتبر هذا الأمر أحد الأمور المهمة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص ويتساءلون حوله وهو مع أي قبيلة يكون مفتاح الكعبة وجاء الرد على هذا السؤال أن مفتاح الكعبة في وقتنا هذا تحمله قبيلة بني شيبة القرشية والتي تعتبر واحدة من أشهر القبائل العربية المستقرة في مكة المكرمة والتي تمتلك المكانة العالية بين القبائل العربية المختلفة.

اقرأ أيضًا: ما هي اكبر واشجع واقوى قبيله في شبه الجزيرة العربية؟

مفتاح الكعبة منذ عهد الرسول

بعد التعرف على مفتاح الكعبه مع اي قبيله يمكن التعرف على الأمور المتوارثة على مر العقود حيث بعد أن قام الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح مكة المكرمة قام الرسول بترك مفتاح الكعبة مع القبيلة التي كانت معهم في وقت فتح مكة المكرمة وكانت قبيلة قصي بن كلاب والذي هو جد النبي الرابع ويكون من نسل سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل عليهم السلام.

وبعد ذلك ظل المفتاح مع نسب قبيلة قصي بن كلاب والذي يرجع نسبهم إلى قبيلة بني شيبة وبعد ذلك أصبح لمفتاح الخاص بالكعبة مع عثمان بن طلحة من زمن النبي، ومع مرور الوقت مازالت سدانة مفتاح الكعبة مع قبيلة آل شيبي.

ما هو اسم مفتاح الكعبة

ضمن التعرف على مفتاح الكعبه مع اي قبيله يمكن التعرف على اسم مفتاح الكعبة والذي يبلغ طوله خمسة وثلاثون سنتيمتر، يعتبر حمل مفتاح الكعبة شرف عالٍ ومهم لكل مسلم، حيث يجب أن يهتم المسلمين بالاعتناء بمفتاح بالمفتاح الخاص بالكعبة وقد حصلت قبيلة بني شيبة من بداية ستة عشر قرن والتي استمرت حتى حصول عثمان بن طلحة في زمن النبي ومازال من مسؤوليتهم حتى الآن.

 ما هي مهنة السدنة

تعتبر مهنة السدنة هي المهنة المعنية بالحفاظ على مفتاح الكعبة وشرف الحصول علية حيث تمتعت قبيلة بنو شيبة بهذه المهنة لمدة تصل إلى أكثر من 16 عام وتستمر المهنة متوارثة بين أفراد القبيلة مع مرور الوقت وتعتبر من المهام الرئيسية للمهنة هي الحفاظ على مفتاح الكعبة وتعتبر هذه المهنة هي واحدة من المهن القديمة والشريفة في الدولة.

كما تعتبر من المهام الرئيسية للمهنة هي العناية بالكعبة والحفاظ على نظافتها بصورة مستمرة وذلك على جانب إغلاقها من أجل الحفاظ على سلامتها وتشمل المهام الرئيسية للمهنة غسل كسوة الكعبة بصورة مستمرة مرتين كل عام ويتم ذلك في يوم الأول من شهر شعبان ويكون اليوم الثاني في اليوم الخامس عشر من شهر محرم.

اقرأ أيضًا: ما هو عدد العوازم في الكويت؟ وما هو أصل قبيلة العوازم؟

هل يمكن أخذ مفتاح الكعبة من بني طلحة

ضمن التعرف على مفتاح الكعبه مع اي قبيله يمكن التعرف على أحد أهم التساؤلات التي يطرحها العديد من الأفراد وهي إمكانية أخذ المفتاح من بني طلحة بعد ان أوصى لهم الرسول بأخذه وقد أكد العديد من الفقهاء وعلماء الدين أنه لا يمكن أخذ المفتاح منهم بعد أن أوصى به الرسول وقد سلمهم إياه بعد ان قام بفتح الكعبة وصلى بها.

وبعد خروج الرسول صلى الله عليه السلام من الكعبة بعد أن أكمل صلاته أعاد المفتاح مرة أخرى لعثمان بن طلحة من أجل حمله والحفاظ عليه وقد أوصاه الرسول على العناية بالمفتاح ويعني هذا الأمر أن يظل المفتاح مع قوم عثمان بن طلحة وذلك من أجل تنفيذ ما قد أوصى به الرسول عليه السلام.

توجد العديد من القبائل المتميزة والتي تتمتع بمكانة عالية تؤهلها الى الحصول على أعلى المقامات وأهم المميزات التي يمكن الحصول عليها هي حمل مفتاح الكعبة مع إحدى القبائل العربية المعروفة وتعتبر مهنة السدانة وهي حمل مفتاح الكعبة واحدة من المهن القديمة والتي توارثتها قبيلة بنو شيبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى