معلومات اسلامية

معنى دعاء (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث).. فضل المداومة على يا حي يا قيوم بِرَحْمَتِكَ أستغيث

ما معنى دعاء يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث؟ وما فضل المداومة على يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث؟ فيعد نص الدعاء من الأدعية المأثورة الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، يطلب فيه العبد الاستغاثة بالله تعالى، يمكنك معرفة كل ما يتعلق بهذا الموضوع من خلال موقع منصتك.   

قول يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث في المنام من رأى في المنام أنه يقول يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث تدل على زوال الهم والحزن وتحقيق ما يتمنى من خيري الدنيا والآخرة
رؤية الشاب الأعزب يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث تدل رؤية الشاب الأعزب يقول يا حي يا قيوم على زواجه فتاة صالحة
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث للزواج يمكن تكرار قول يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث بينة الزواج

معنى دعاء يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث

معنى دعاء (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث)

يعتبر هذا الدعاء من الأدعية المستحبة للمسلم الدعاء بها صباحًا ومساءًا، وعقب كل صلاة، ويمكن أن يلجأ العبد لهذا الدعاء عند وقوعه في الشدائد ليدفع عنه الكرب، ويتمثل معنى هذا الدعاء فيما يلي:

يا حي يا قيوم

وصف الله عز وجل نفسه باسمين عظيمين الحي والقيوم، يمكن للمؤمن اللجوء بها عند وقوعه في كرب أو في شدة، فالحي تعني أن حياة الله كاملة لا يسبقها عدم ولا يلحقها زوال، ومعنى القيوم أن الله سبحانه وتعالى غني عن كل الخلق، قائم بنفسه وقائم بغيره وكل مخلوق بحاجة له.

فالله عز وجل كامل الأوصاف فهو الحي الذي لا يموت منذ الأزل إلى الأبد، والقيوم مأخوذ من القيام فالله جل علاه قائم بأمر الخلق ورعايته وتدبيره، قال تعالى: {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ}. [سورة طه: 111]، وقال تعالى: {اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هو الحي الْقَيُّومُ..}. [سورة البقرة: 255].

ولقد كان هناك رجل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ثم دعا “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ، الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ، وإذا سئلَ بِهِ أعطى“. [إسناده صحيح]

اقرأ أيضًا: دعاء الإمتحان.. دعاء لتهدئة النفس قبل الامتحان

برحمتك أستغيث

طلب الاستغاثة والإعانة من الله برحمته التي وسعت كل شيء واللجوء لله عند الكروب والشدة، ويعد نوع من أنواع التوسل بصفات الله سبحانه وتعالى وهو مشروع وموافق لقوله تعالى: {وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا…}. [الأعراف: 180]

أصلح لي شأني كله

طلب العبد من الله عز وجل أن يصلح له شأنه في جميع أحواله، وأن يذهب الهم والكرب ولا يلحقه فساد، سواء كانت في الأحوال الدينية أو الدنيوية أو الآخروية، ويعود بذلك بالفوائد العظيمة على العبد فيصلح سريرته وقلبه ويعمل على إصلاح جميع أموره.

ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين

معناه أي لا تسلمني إلى نفسي وتتركني هائمًا متخبطًا حتى لو طرفة عين أو حتى تحريك الجفن، هذا يعد مبالغة في القلة وهذا يدل على الاعتراف التام بالافتقار لله تعالى، والطلب من الله ألا يتركه لضعفه لحظة واحدة وأن يعينه بالقوة والقدرة، فمن توكل على الله كفاه ومن استعان بالله أعانه.

فلو ترك الله العبد بدون رحمته لهلك، لقوله تعالى: {وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رؤوف رَحِيمٌ}. [سورة النور: 20]، وفي هذا إثبات صفة الرحمة عند الله والتي بلغت الكمال.

فضل المداومة على يا حي يا قيوم بِرَحْمَتِكَ أستغيث

ورد ذكر يا حي ياقيوم في حديث صحيح، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها: “ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به، أو تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين“. [صحيح الجامع].

فضل كثرة الذكر

لكثرة الذكر فضائل كثيرة والتي تتمثل في:

  • الفوز برضا الله.
  • رفع منزلة العبد في الآخرة.
  • نقاء القلب.
  • يعتبر العبد عند الله من الذاكرين.

اقرأ أيضًا: ما هي الذنوب التي تحبس الدعاء.. لا يقبل الله الدعاء من ثلاث

فوائد ذكر الله

لذكر الله فوائد كثيرة والتي تتمثل في:

  • رضا ومحبة الله عز وجل.
  • مغفرة للذنوب ومضاعفة الحسنات.
  • النجاة من عذاب القبر.
  • زوال الهم والغم ونزول الرحمة والسكينة.
  • النصر على الأعداء، والحفظ من كل سوء.
  • الثبات عند مواجهة الأعداء.
  • جلب النعم ودفع النقم.

بعد أن ذكرنا معنى دعاء يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث يستحب للعبد الإكثار من هذا الدعاء وقوله في الصباح والمساء، ويمكن قوله عند الوقوع في الشدائد بينة فك الكرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى