دعاء جميل

ما يقال للمسافر للحج.. ماذا يقال للحاج عند عودته من الحج تويتر

نقدم لكم من خلال موقع منصتك ما يقال للمسافر للحج.. ماذا يقال للحاج عند عودته من الحج تويتر؟ وما هو دعاء الذهاب للحج؟ حيث يذهب المسلمين في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة إلى مكة المكرمة وذلك من أجل أداء الركن الخامس من أركان الإسلام وهو الحج، حيث يعتبر الحج فريضة من الله عز وجل لمن استطاع إليه سبيلًا، وسيتم ذكر العديد من الأدعية الخاصة بالحج من خلال موقع منصتك.

رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِين ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ. رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

عند ذهابك إلى الحج يُستحبّ أن تدعو بالأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، فهذا يعد تعبيرًا عن الإيمان الصادق بالله ورسوله واحترامًا للشعائر الإسلامية, الدعاء المستحب في عرفات ومن الأدعية المأثورة: “اللهم تقبل من حجاج بيتك الحرام وارزقنا الذهاب للحج واكتب لنا زيارة لبيتك الحرام، وزيارة قبر رسولك -صلّى الله عليه وآله وسلّم يا رب العالمين”، والعديد من الأدعية التي يمكن الاستفادة منها.

وعندما تعود من مكة المكرمة يمكن استخدام بعض العبارات التهنئة مثل: “سعيّ مبروك وذنب مغفور، حجاج بيت الله الحرام”، والقول: “تقبّل الله منا ومنكم صالح الأعمال”، وهذا دعاء إلى الله تعالى لاستجابته بقبول العبادة والأعمال الصالحة, الدعاء المستحب في عرفات وبذلك يكون تعبيرًا عن الفرحة بعودتهم وانتهاء مناسك الحج، والأمنيات بأن يتقبل الله منهم حجهم وصالح أعمالهم.

ما يقال للمسافر للحج

ما يقال للمسافر للحج.. ماذا يقال للحاج عند عودته من الحج تويتر

نتناول ما يقال للمسافر للحج من خلال السطور الآتية:

post 23 7

  • في أمان الله يا مسافر إلى الحج، وأسأل الله أن يتقبل منك.
  • اللهم احفظ لنا أهلينا وتجاوز عنهم واغفر لهم واجعلنا لهم قرة عين واجمعنا بهم في جنتك.
  • ربّ إن لي مسافراً أحبه بقدر السماء، فاللهم احفظه بعينك التي لا تنام، وردّه إلينا سالماً.
  • اللهم إنا نشتاق إلى أطهر مكان على الأرض فارزقنا العمرة والحج.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم الأول من رمضان دعاء اول يوم رمضان تويتر

ماذا يقال للحاج عند عودته من الحج تويتر

ما يقال للمسافر للحج.. ماذا يقال للحاج عند عودته من الحج تويتر

يسعى الجميع من أجل تهنئة حجاج بيت الله الحرام بعد عودتهم من أداء فريضة الحج، كما تعد التهنئة من الأمور التي حثنا عليها الرسول الله صلى الله عليه وسلم، ادعية للأولاد وسنتناول ماذا يقال للحاج عند عودته من الحج تويتر من خلال السطور الآتية:

post 24 4 1

  • اهلا وسهلا بزوار بيت الله الحرام.
  • جعل الله حجك مبرورًا، وسعيك مشكورًا، وبتعبك مأجورًا، وذنبك مغفورًا.
  • غفر الله ذنبك وأخلف عليك نفقتك.
  • تقبل الله حجكم وشكر سعيكم وغفر ذنبكم وستر عيبكم، وتقبل دعاءكم وأجزل لكم المثوبة والعطاء.

دعاء الذهاب للحج

ما يقال للمسافر للحج.. ماذا يقال للحاج عند عودته من الحج تويتر

هناك العديد من الأدعية المتنوعة للذهاب إلى الحج، وسوف نذكر هذه الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 22 5

  • “اللهم تقبل منا خالص أعمالك، وارزقنا الذهاب للحج مع من نريد يا رب العالمين”.
  • “اللهم تقبل من حجاج بيتك الحرام وارزقنا الذهاب للحج واكتب لنا زيارة لبيتك الحرام، وزيارة قبر رسولك -صلّى الله عليه وآله وسلّم يا رب العالمين”.
  • “اللهم ارزقني الذهاب إلى الحج يا رب العالمين؛ فالقلب فاض شوقًا لزيارة بيتك الحرام”.
  • “اللهم إليك توجهت ووجهك الكريم أردت، فاجعل ذنبي مغفورًا وارزقني حجًا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وارحمني ولا تخيبني إنك على كل شيء قدير يا رب العالمين”.
  • اللهم إني اعوذ بك من أن أَظلم أو أُظلم أو أعتديُ أو ويعتدى علي أو اكتسب خطيئة أو ذنبًا واغفر لي ذنوبي كلها أنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهُم إني أسألك الفوز في القضاء ونُزُل الشهداء وعيش السعداء وحياة الأتقياء والنصر على الأعداء اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك لأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود وإنك تفعل ما تريد.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وارض عنا اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني اللهم اجعلني شكورًا واجعلني صبورًا واجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين الناس كبيرًا.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها علمي وتلهمني بها رشدي وتعصمني بها من كل سوء اللهم أعطني إيمانًا ويقينًا ليس بعده كفر أنال به شرف كرامتك في الدنيا والآخرة يأرب العالمين.

دعاء لمن تشتاق نفسه للحج والعمرة

ما يقال للمسافر للحج.. ماذا يقال للحاج عند عودته من الحج تويتر

هناك العديد من الأدعية لمن تشتاق نفسه إلى الحج، ادعية لرفع البلاء ونتناول هذه الأدعية فيما يلي:

post 25 4

  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت بع أعطيت، أن ترزقني زيارة بيت الحرام، اللهم ارزقني الحج والعمرة مرات عديدة وتقبل منى صالح الأعمال، وارزقني زوجًا صالحًا طيبًا مقيمًا للصلاة، وتقبل دعائي وارزقني يا رب زوجًا يخافك، وارزقني زوجًا يتقيك في.
  • اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام وأكرمنا بحج وعمرة مقبولة إن شاء الله في القريب العاجل.
  • اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام والسجود فيه وتوفنا وأنت راضٍ عنا وارزقنا حسن الخاتمة وأدخلنا جنة الفردوس مع الأبرار وأجرنا من النار أنا وكل من قال آمين يا رب العالمين.
  • “أسأل الله أن يتقبّل من كل الحجاج دعائهم وصلاتهم وصيامهم وقراءتهم للقرآن وأن يرزقنا الذهاب إلى الحج يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين إنك بالإجابة قدير”.
  • اللهم يسّر للحجاج حجهم يا رب العالمين، اللهم بلغنا جميعا بيتك الحرام يا كريم، اللهم بلغنا جميعًا المسجد الحرام، وحرم رسولك الكريم، إنَّه لا يقدر على ذلك غيرك، ولا يأتيه إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك يا الله”.

اقرأ أيضًا: دعاء الهم والحزن ادعية الهم والحزن اللهم إني عبدك

عبارات توديع مسافر للحج

ما يقال للمسافر للحج.. ماذا يقال للحاج عند عودته من الحج تويتر

هناك العديد من العبارات الخاصة بتوديع المسافر إلى الحج، ونتناول هذه العبارات من خلال النقاط الآتية:

post 21 2 1

  • ربي استودعتك أخي الغالي، وأسألك أن تحفظه من كل شر وسوء يا رب أنت كل أخواتك من المسلمين، وأتمنى يصحبك الله لنا بخير وسلامة.
  • أتمنى لك الذهاب بسلامة وعلى خير.. وأن يتقبل الله منك هذه الطاعة العظيمة، وأن يجعلك من الصالحين المقبولين آمين يا رب العالمين.
  • لقد أسعدتني بهذا الخبر، ولكني سأشتاق لك كثيرًا.. اسأل الله تعالى أن يسهل لك أمرك كله، وأن ييسر لك طريقك ويتقبل منك الدعاء، وأهنئك من كل قلبي بهذه الرحلة فهي هدية الرحمن لك، وأتمنى أن يمنَّ الله علينا بزيارة بيته الحرام كما منَّ عليك يا غالي.. تقبل الله منك.
  • يا رب أنت أخترت صديقي الغالي الذي ليس لي سواه من بين عبادك، فتقبل يا الله منه طاعته وحجه ورده لي سالمًا.
أدعية ليلة القدر دعاء لشخص عزيز
أدعية مستجابة لقضاء الحاجة دعية طلب العلم

أفضل أدعية السفر للحج “اللهم إني أعوذ بك “مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المُنْقَلَبِ، وَالْحَوْرِ بَعْدَ الكَوْرِ، وَدَعْوَةِ المَظْلُومِ، وَسُوءِ المَنْظَرِ في الأهْلِ وَالْمَالِ، وفي رواية: يَبْدَأُ بالأهْلِ إذَا رَجَعَ، وفي رواية: اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى