اسئلة عامة

ما وظيفة العظم الاسفنجي؟ الفرق بين العظم الإسفنجي والعظم الكثيف

يرغب الكثير في التعرف على ما وظيفة العظم الاسفنجي؟ وما الفرق بينه وبين العظم الكثيف؟ حيث إن العظم الاسفنجي يتواجد في مناطق محددة من عظام الإنسان، كما أن هيكل الإنسان يتكون من عظام وهذه العظام تدعم بنية الجسم، وتقوم العضلات المخططة بدعم بنية العظام وتساعد على تحريكها، ومن خلال موقع منصتك سنتعرف على وظيفة العظم الاسفنجي.

ما وظيفة العظم الكثيف؟ تخزين وإطلاق الكالسيوم في الجسم عند الحاجة
كم عدد العظام في جسم الانسان؟ 206
من المسؤول عن صلابة العظم؟ الكالسيوم

ما وظيفة العظم الاسفنجي؟

يتم تعريف العظم بأنه من المكونات الأساسية في الجسم، والتي من خلالها تستطيع الكائنات التحرك بشكل متناسق مع العمود الفقري، والعظم الاسفنجي موجود في جسم الإنسان ويتكون من كمية كبيرة من الأوعية الدموية ونخاع العظام مما يجعله يؤدي العديد من الوظائف المهمة، لذلك سوف نسلط الضوء فيما يلي على وظيفة العظم الاسفنجي، وتعريف العظم الاسفنجي، والفرق بينه وبين العظم الكثيف.

اقرأ أيضًا: اسئلة ذكاء رياضيات للموهوبين

وظيفة العظم الاسفنجي

يقوم العظم الاسفنجي الموجود ضمن أطراف العظام وبعض عظام الجسم بالعديد من الوظائف التي تتمثل في الآتي:

  • يتألف العظم الاسفنجي بشكل أساسي من الأوعية الدموية، حيث يساهم النسيج العظمي الإسفنجي في تشكيل النخاع العظمي ضمن شبكة الأوعية الدموية السابقة.
  • يتألف النخاع الإسفنجي من النخاع العظمي الأحمر الذي يساهم بشكل كبير في توليد خلايا الدم الحمراء الجديدة.
  • يقوم نخاع العظم الاسفنجي بإنتاج ما يقارب من 2 مليون خلية حمراء في الثانية الواحدة، ويعتمد ذلك الإنتاج على مكونات العظم الاسفنجي بما فيها وجود الأوعية الدموية، ووظائف النخاع، والعناصر الدهنية، والمعادن التي تدخل في تركيب الخلايا، بالإضافة إلى السكريات ومجموعة من البروتينات والأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج خلايا الدم.
  • يتواجد العظم الاسفنجي في مناطق هامة حيث يساهم في إعطاء الخلايا العظمية مرونة وقدرة كافية على تجاوز الضغط والصدمات التي قد يتعرض لها الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  • يعتبر النسيج الاسفنجي نسيج خفيف الوزن يساهم في إعطاء خفة للخلايا العظمية وكثافة منخفضة، وهو مختلف عن العظم الطبيعي الذي يعتبر أكثر سماكة وثقلًا.

تعريف العظم الاسفنجي

العظم الاسفنجي أو كما يسمى العظم التبريقي هو أحد أنواع الأنسجة العظمية كثيرة المسام، والتي تتواجد بشكل أساسي عند الإنسان والحيوان، ويحتوي هذا النسيج على كثافة كبيرة جدًا من الأوعية الدموية وعلى نخاع عظمي لونه أحمر.

كما يتواجد النسيج العظمي الاسفنجي بشكل أساسي في النهايات الهشة للعظام الطويلة لليدين والأقدام، ويحيط بنسيج العظم الاسفنجي نسيج أكثر كثافة وصلابة يعمل على حمايته، ويتواجد هذا النسيج ضمن فقرات العمود الفقري، وفي الأضلاع بالقفص الصدري، وعظم الجمجمة في الرأس وفي عظام المفاصل.

الفرق بين العظم الاسفنجي والعظم الكثيف

في إطار التعرف على ما وظيفة العظم الاسفنجي، نجد أن العظام هي الهيكل الأساسي الذي يدعمه العضلات ويكسب الجسم شكله، لذلك سنتعرف على الفرق بين العظم الاسفنجي والعظم الكثيف من خلال الآتي:

العظم الاسفنجي العظم الكثيف
العظام الاسفنجية تسمى بنفس اسمها أو بالعظم التبريقي العظام الكثيفة تسمى بالعظام القشرية
هو عظم خفيف ونعم في طبيعته هو عظم مضغوط وصلب
يتكون من الترابيق يتكون من Osteons
يملأ الطبقة الداخلية لمعظم العظام يشغل الطبقة الخارجية لمعظم العظام
تجويف نخاع العظم غير موجود يتواجد تجويف نخاع العظم في المركز
نخاع العظم ينتج كريات حمراء وكريات حبيبية بيضاء نخاع العظم يخزن الدهون
يتواجد في منتصف العظام الطويلة يتواجد في الطبقة الخارجية من العظام الطويلة

خصائص العظم الاسفنجي

يتميز العظم الاسفنجي بمجموعة من الخصائص التي يمكن التعرف عليها على النحو التالي:

  • العظم الاسفنجي يتميز بمساميته العالية.
  • ضعيفة وسهل الكسر أكثر من العظم الكثيف.
  • له بنية اسفنجية.
  • يتميز بكثافة وقوة منخفضة.
  • له مساحة سطح عالية تساعد في إتاحة المساحة للأوعية الدموية والنخاع.
  • تحتوي الطبقة السطحية الخارجية على نخاع العظم الأحمر المسؤول عن تكوين الدم.

اقرأ أيضًا: أسئلة ذكاء باللغة الانجليزية مترجمة

تعريف العظم الكثيف

العظم الكثيف الذي يعرف بالعظم القشري هو عبارة عن صفائح اسطوانية مكونة من بلورات ملحية وتتألف من ألياف، كما سميت بالعظم الكثيف لأنها تكون متراصة فيما بينها وكثافتها مرتفعة، ويحتوي هذا العظم على قناة هافرس التي تمتد فيها الأوعية الدموية لتُغذي الخلايا العظمية التي تحتوي بدورها على الألياف البروتينية المُلتفة حول الصفائح الاسطوانية.

شاهد أيضًا

اسئلة ذكاء يوتيوب اسئلة ذكاء في كرة القدم
اسئلة ذكاء رياضيات مع الحل اسئلة عامة للاطفال سهلة جدا

بعد الإجابة على سؤال ما وظيفة العظم الاسفنجي؟ تبين أن النسيج العظمي الاسفنجي يلعب دور مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يتواجد بشكل أساسي في بعض العظام وله دور مهم في مرونتها وقدرتها على مواجهة الضغط والقوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى