معلومات اسلامية

كيف تكون سجدة السهو في الصلاة؟ كيفية سجود السهو وانواعه

كيف تكون سجدة السهو في الصلاة؟ ولماذا شرعت؟ فللصلاة مكانة عالية في الإسلام، فهي العبادة الأولى التي تم فرضها في مكة، وهي واجبة على المسلم سواء كان في صحة أو يعاني من مرض، وخففت الصلاة حتى أصبحت خمس صلوات بأجر خمسين صلاة، وعبر موقع منصتك يمكنك التعرف على كل ما يتعلق بسجدة السهو.

سجدة السهو كم سجدة سجدتان
سجود التلاوة هو سجدة يكون سببها تلاوة آية من آيات السجود

 كيف تكون سجدة السهو في الصلاة

سجود السهو عبارة عن سجدتين بينهما جلوس وبعدهما تسليم، وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه سها في صلاته، فعن عبد الله بن مسعود قال: “صَلَّى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَزَادَ، أوْ نَقَصَ، قالَ إبْرَاهِيمُ: والْوَهْمُ مِنِّي، فقِيلَ: يا رَسولَ اللهِ، أزِيدَ في الصَّلَاةِ شيءٌ؟ فَقالَ: “إنَّما أنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أنْسَى كما تَنْسَوْنَ، فَإِذَا نَسِيَ أحَدُكُمْ فَلْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ وهو جَالِسٌ، ثُمَّ تَحَوَّلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ“. [صحيح مسلم].

وجاء في حديث أبي سعدي الخدري أنه قال:” إذا شَكَّ أحَدُكُمْ في صَلاتِهِ، فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلاثًا أمْ أرْبَعًا، فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ ولْيَبْنِ علَى ما اسْتَيْقَنَ، ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أنْ يُسَلِّمَ، فإنْ كانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ له صَلاتَهُ، وإنْ كانَ صَلَّى إتْمامًا لأَرْبَعٍ كانَتا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطانِ “. [صحيح]. [ref]1/6/2023 https://binbaz.org.sa[/ref]

اقرأ أيضًا: شرح دعاء سجود التلاوة للأطفال

متى يكون سجود السهو قبل السلام ومتى يكون بعده

السجود يكون قبل السلام إلا في حالتين وتتمثل الحالتين فيما يلي:

  • إذا سلم عن نقص ركعة أو أكثر ركعة فيكمل ويسجد للسهو بعد السلام.
  • في حال بنى على غالب ظنه وتمم الصلاة وسلم ثم سجد للسهو.

عدا تلك الحالتين فالبقية قبل السلام فذلك أفضل.

حكم سجود السهو

اختلف الأئمة في حكم سجود السهو كما سنوضح لكم فيما يلي:

1- القول الأول

جاء في قول الحنيفية وجوب سجود السهو ولو تركها المصلي فإن الإثم يترتب عليه ولكن صلاته لا تبطل، وذلك استدلالًا بحديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” إذا شَكَّ أحدُكُم في صلاتِهِ فليتحرَّ الصَّوابَ فليُتمَّ عليهِ ثمَّ ليسلِّم ثمَّ ليسجُدْ سَجدتَينِ“. [المحلي]، واحتجوا كذلك بعدم ترك الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة لسجدة السهو وذلك دليل على وجوبها دون تركها.

2- القول الثاني

في إطار حديث عن كيف تكون سجدة السهو في الصلاة سأطلعكم بحكم سجود السهو عند المالكية، والذين قالوا إن سجدة السهو سنة مؤكدة لكل من الإمام والمنفرد، وأنه لا يسجد للسهو حتى ينتهي الإمام من الصلاة والسلام، حينها يسجد المأموم لسهو نفسه.

3- القول الثالث

قول الشافعية بأن سجود السهو سنة، وأن المأموم لا يسجد لسهو نفسه خلف إمامه ابدًا، فالإمام يتحمل عنه ذلك، وسجود السهو يجب في حالة الاقتداء، فالمأموم واجب عليه أن يتبع الإمام.

4- القول الرابع

بعدما تحدثنا عن كيف تكون سجدة السهو في الصلاة، فسأخبركم حكم صلاة السهو عند الحنابلة، فلقد ذهب الحنابلة إلى أن سجود السهو لها ثلاث حالات والتي تتمثل في:

  • الحالة الأولى: إذا غفل المصلي فيجب سجود السهو، و ذلك أيضًا في حال سها عن ركن أو عن واجب أو شك فيه أو جهل أو أخطأ في القراءة فأدى إلى تغيير معنى الآية بدون علم.
  • الحالة الثانية: إذا أضاف قولًا مشروعًا في غير موضعه عمدًا كان أو سهوًا، فيسن سجدة السهو.
  • الحالة الثالثة: من ترك سنة من سنن الصلاة فيباح سجود السهو.

اقرأ أيضًا: دعاء سجود التلاوة

الحكمة من مشروعية سجود السهو

شرع الله سجدة  السهو لأن المصلي قد يقع في الخطأ سهوًا أو نسيانًا، وبذلك فسجدة السهو تسد الخلل الذي قد يحصل في الصلاة، فينال العبد رضا الله تعالى بإتمامه للصلاة دون تقصير، فمن المعروف أن الخطأ من طبيعة النفس البشرية.

شاهد أيضًا

كيفية الدعاء في السجود دعاء الركوع.. ماذا كان يقول النبي في الركوع والسجود
دعاء السجود.. دعاء السجود بعد سبحان ربي الأعلى أدعية الحج والعمرة.. دعاء لمن تشتاق نفسه للحج

تبين أن الله شرع سجدة السهو لسداد الخلل الذي قد يحدث للإنسان نتيجة وقوعه في الخظأ ولأن الإنسان يخطأ كثيرًا بطبعه، فبعدما يسجد المصلي صلاة السهو يساعد ذلك في إتمام صلاته دون تقصير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى