منصتك السعودية

كيف استلم بطاقة الاحوال بعد التجديد في السعودية 1445 هل يمكن استلام بطاقة الاحوال من اي فرع؟

كيف استلم بطاقة الاحوال بعد التجديد في السعودية؟ وهل يمكن استلام بطاقة الاحوال من اي فرع؟ تتعدد الأسئلة حول بطاقة الأحوال وتجديدها في المملكة، حيث إن بطاقة الأحوال هي التعريف الرسمي والقانوني التي يجب على كل مواطن أن يستخرجها، لذا يتيح موقع منصتك معرفة كيفية تجديد بطاقة الهوية الوطنية.

مدة تجديد بطاقة الأحوال خلال 180 يومًا قبل انتهائها
استعلام عن استلام بطاقة الأحوال من خلال التواصل معهم عبر واتس آب على رقم 0112298327
شروط تجديد بطاقة الأحوال للنساء ألا يقل عمر المتقدمة عن 15 عامًا، تقديم سجل الأسرة، تقديم 4 صورة شخصية

كيف استلم بطاقة الاحوال بعد التجديد في السعودية

عند تقديم طلب إصدار أو تجديد بطاقة الأحوال على المواطن أن ينتظر لمدة 14 يومًا ثم يقوم بمراجعة الفرع أو يقوم بالانتظار حتى يستلم رسالة من مديرية الأحوال تفيد بأن البطاقة جاهزة، وذلك حتى يستلمها المواطن، وفي حالة لم تصل رسالة يتم زيارة الفرع بعد 14 يومًا من تقديم الطلب.[ref]30/5/2023 https://www.absher.sa/portal/landing.html [/ref]

لا يلزم حجز موعد من أجل استلام بطاقة الأحوال، ويمكن للشخص صاحب البطاقة أن يقوم باستلام البطاقة بنفسه عند استلامه رسال على جواله أو بعد 14 يومًا، كما يجب إحضار بطاقة الأحوال القديمة إذا كانت متوفرة.

كما أنه في الوقت الحالي ومع الحد من الازدحام في المؤسسات الحكومية، تعمل المملكة على محاولة جعل المواطن أن يستلم البطاقة من خلال التواصل مع الخدمات الإلكترونية الخاصة من البريد السعودي، مع إدخال عنوان وطني مفصل والتأكد من المعلومات المدخلة.

اقرأ أيضًا: كيفية تسديد غرامة الأحوال المدنية عن طريق الصراف في السعودية

هل يمكن استلام بطاقة الاحوال من اي فرع

في إطار عرض كيف استلم بطاقة الاحوال بعد التجديد في السعودية، يمكن القول إن وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية قامت بالتصريح عن أنه إذا تم تجديد بطاقة الأحوال عبر منصة أبشر، فإنه لا يمكن استلامها عبر الحضور إلى أحد مكاتب الأحوال، وذلك في إطار تقليل الازدحام والحد من بذل الوقت والجهد.

يتم استلام بطاقة الأحوال عبر البريد السعودي، ويتم ذلك عن طريق الدخول إلى منصة أبشر عن طريق العنوان الوطني للعميل “سبل”، إذ يتم إرسال الطلب واختيار وثيقة بطاقة الهوية والضغط عليها، ستقوم المنصة بعد ذلك بإرسال رسالة نصية بالإيصال وآلية دفع الرسوم.

خطوات تجديد بطاقة الهوية الوطنية عبر أبشر

ساهم التعرف على كيف استلم بطاقة الاحوال بعد التجديد في السعودية في معرفة كيفية تجديد بطاقة الأحوال أو بطاقة الهوية الوطنية عبر منصة أبشر، حيث يتم هذا من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الولوج إلى منصة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
    كيف استلم بطاقة الاحوال بعد التجديد في السعودية
  2. يتم الدخول إلى أبشر أفراد.
  3. قم بتسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول المخصصة لها.
    كيف استلم بطاقة الاحوال بعد التجديد في السعودية
  4. اضغط على دليل الخدمات.
    كيف استلم بطاقة الاحوال بعد التجديد في السعودية
  5. اختر فئة الأحوال المدنية.
  6. قم باختيار خدمة تجديد الهوية الوطنية.
    كيف استلم بطاقة الاحوال بعد التجديد في السعودية
  7. يتم قراءة وصف الخدمة جيدًا ثم يتم الضغط على أيقونة تنفيذ الخدمة.
    كيف استلم بطاقة الاحوال بعد التجديد في السعودية
  8. يتم إدخال كافة البيانات المطلوبة مع رفع المستندات اللازمة.
  9. قم باختيار العنوان الوطني من أجل استلام البطاقة مع دفع رسوم الخدمة.

ما الذي يحصل إذا تأخرت في استلام بطاقة الأحوال

استكمالًا لمعرفة كيف استلم بطاقة الاحوال بعد التجديد في السعودية يمكن القول إنه لا يفضل التأخر عن استلام بطاقة الأحوال خاصة إذا كنت قد قدمت طلب تجديد وليس إصدارًا لأول مرة، وذلك من أجل ألا تنتهي صلاحية البطاقة القديمة.

الجدير بالذكر أنه لا يوجد تصريحات رسمية من قبل مديريات الأحوال المدنية عن هذا الشأن، لكن ينصح دائمًا أن يتم استلام البطاقة فور توافرها في الفرع، حيث إنه إذا تم التأخر لفترة قصيرة غالبًا ما سيجد المواطن البطاقة.

لكن إذا تم التأخر لفترات طويلة، فإنه قد يحتاج بعض الوقت حتى يتم التمكن من استلام البطاقة.

اقرأ أيضًا: كم يستغرق تجديد الهوية الوطنية عن طريق أبشر؟ هل اقدر اجدد بطاقة الاحوال عن طريق الجوال؟

هل يمكن تفويض استلام بطاقة الأحوال

عقب الاطلاع على كيف استلم بطاقة الاحوال بعد التجديد في السعودية يمكن القول إنه إذا كان الشخص صاحب البطاقة لا يمكنه الحضور من أجل استلام بطاقة الأحوال بنفسه، يمكن حينها أن يقوم بتفويض شخص آخر من أجل استلام البطاقة نيابةً عنه، وذلك من خلال عمل تفويض إلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية أبشر.

إذ يتم عمل التفويض بخطوات بسيطة من خلال الشخص صاحب البطاقة وذلك عبر حسابه في أبشر، لكن يجب أن يكون الطرفين مالكين حسابات مفعلة في أبشر، ويتم إرسال طلب التفويض من الشخص صاحب البطاقة إلى المفوض إليه، وعند موافقته على طلب التفويض يمكنه حينها استلام بطاقة الأحوال نيابة عنه.

شاهد أيضًا

خطوات تجديد بطاقة الهوية الوطنية طريقة تغيير الاسم في أبشر بالخطوات
خدمة التفويض الإلكتروني في أبشر رابط حجز موعد الاحوال المدنية بالطائف absher.sa كيف احجز موعد اصدار بطاقة احوال؟

الجدير بالذكر أنه يجب تجديد بطاقة الأحوال وذلك من أجل ألا يتعرض المواطن السعودي للغرامات المالية، وذلك في حال التأخر عن تجديد البطاقة عن موعدها المحدد، حيث يوجد لكل بطاقة مدة زمنية محددة من قبل الأحوال المدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى