وظائف السعودية

كم راتب المحامية في السعودية 1445

كم راتب المحامية في السعودية؟ وكم متوسط راتب المحامين في المملكة بشكل عام؟ لأننا نحتاج دومًا من نستشيره ويقدم لنا النصائح والدعم حول المسائل القانونية، ولأنها متنوعة ولا يمكن حصرها في قالب محدد من أجل ذلك أصبح لدينا المحامين من أجل الانتهاء من هذه المسائل بصورة سلمية، ومن خلال مجلة منصتك نقوم باستعراض رواتب المحامين والمحاميات في المملكة العربية السعودية.

كم راتب المحامية في السعودية

كم راتب المحامية في السعودية

يبحث العديد من طالبات الحقوق والقانون عن رواتب المحاميات بشكل عام في المملكة العربية السعودية، ويمكن القول إن متوسط رواتب المحاميات في الشهر هو 29.300 ريال سعودي ويزيد حسب مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر في الأمر.

متوسط راتب المحامين في المملكة

في إطار البحث عن إجابة سؤال كم راتب المحامية في السعودية؟ فإن الموظف الذي يمتهن المحاماة في المملكة العربية السعودية يكسب راتب شهري يقدر بحوالي 32,100 ريال سعودي، حيث إنه يكون الحد الأدنى للرواتب 14,700 أما الحد الأقصى فيكون متوسطه 51 ألف ريال سعودي.

رواتب المحامين الذكور في المملكة

من المفترض ألا يؤثر جنس الموظف على راتبه ولكن الحقيقة أن هناك فروق بين رواتب الذكور والإناث ويمكن استعراض راتب الموظف الرجل في المحاماة ليكون 34,800 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: كم راتب رقيب في الحرس الوطني مع البدلات

العوامل التي تؤثر على متوسط الراتب

أثناء البحث عن إجابة سؤال كم راتب المحامية في السعودية؟ هناك مجموعة العوامل يمكن أن تؤثر في تحديد متوسط الراتب الذي يتقاضاه الموظف، هذه العوامل هي:

  • حسب قطاع العمل المختار.
  • الدرجة العلمية التي يحملها الموظف.
  • حسب سنين خبرة المحامي.
  • جنس الموظف إذا كان ذكر أم أنثى.

متوسط راتب المحامين

يختلف متوسط راتب المحامي حسب مجموعة العوامل التي تم ذكرها آنفًا ولكن نستطيع استعراض المتوسط من خلال عرضهم بالصورة التالية:

1- متوسط الراتب حسب الدرجة العلمية

للدرجة العلمية في المملكة تأثير كبير على متوسط الراتب المدفوع للموظف، ويمكن استعراض الفارق بينهم من خلال الآتي:

الدرجة العلمية متوسط الراتب بالريال السعودي
البكالوريوس 19,100
الماجستير 30 ألف
الدكتوراه 50,300

2- متوسط الرواتب حسب القطاعات

سؤال محير يواجه العديد من العاملين في مهنة المحاماة وهو أين يمكن كسب راتب أعلى في المؤسسات الحكومية أم الخاصة؟  ويمكننا من خلال استعراض المتوسط الرواتب في القطاعين العام والخاص أن نتعرف على إجابة هذا السؤال، حيث يتقاضى المحامي في القطاع الخاص 16 ألف ريال أما في القطاع العام فيكون متوسط الرواتب أعلى 17,200 ريال سعودي.

3- متوسط الراتب بناء على سنين الخبرة

تأثر الخبرة العملية التي يكتسبها المحامي براتبه الشهري والذي نعرض لكم متوسطه من خلال الآتي:

السنين متوسط الراتب بالريال السعودي
حديث التخرج وحتى عامين 16,700
من عامين وحتى خمسة أعوام 22,400
من خمسة أعوام وحتى العشرة أعوام 33 ألف
من عشرة أعوام وحتى خمسة عشر عام 40,300
من خمسة عشر عام وحتى عشرين عام 43,900
أكثر من عشرين عام 47,500

متوسط الأجر في الساعة للمحامي

في نهاية البحث عن إجابة سؤال كم راتب المحامية في السعودية؟ فمتوسط أجر المحامي في الساعة يصل إلى 180 ريال وهذا ما يتقاضاه كافة العاملين في المهنة إذا ما كانوا يتقاضون أجرهم بالساعة.

هل شهادة الماجستير تستحق العناء؟

يفكر العديد من خريجي الحقوق والقانون استكمال الدراسة في المجال والحصول على الماجستير من أجل رفع متوسط راتبهم، ولكن يظل السؤال هل يستحق الأمر العناء أم لا؟

لمعرفة الحقيقة الكاملة يجب علينا أن نعرف متوسط سعر الماجستير في السعودية، ليتراوح السعر من 83 ألف ويصل حتى 251 ألف ريال سعودي وستستغرق الدراسة عامين مع الأخذ بالاعتبار أنه يمكن أن يتوقف عن العمل خلال فترة الدراسة.

ويمكن أن تكون عاملًا أثناء تحضير شهادة الماجستير ولكن لن يتم زيادة الراتب حتى الحصول عليها، لذلك من الصعب الوصول إلى قرار سليم فيمكن أن يكون الأفضل للمحامي العمل في مكان آخر كشركة خاصة أو قطاع عام في حال عرض عليه راتب أعلى، ليكون خيار أفضل من عمل الماجستير.

اقرأ أيضًا: نموذج زيادة راتب للموظف باللغتين العربية والانجليزية

مهام ومسئوليات المحامي

بعد الإجابة عن سؤال كم راتب المحامية في السعودية؟ يقوم المحامي بمجموعة من المهام من أجل تقاضي الراتب الشهري الخاص به، وأهم هذه المهام هي:

  • الدفاع عن حقوق الآخرين.
  • القدرة على حفظ كافة البنود والقوانين والمواد الخاصة بالبلاد.
  • شرح وتفسير القوانين والقواعد وكافة القرارات والأحكام الصادرة.
  • كتابة الوثائق والنصوص بصيغة صحيحة بكافة أنواعها التي يحتاجها الأشخاص.
  • تمثيل المتهمين في المحاكم المدنية والجنائية ومساعدتهم.
  • القدرة على تقديم الحجج والأدلة والبراهين ومناقشتها في المحاكم.

قبل البدء في ممارسة المهن فإنه على المحامي أن يبدأ بالتدريب عليها وأن يعمل في العديد من المؤسسات المختلفة من أجل الإلمام بأكبر قدر ممكن من أنواع القضايا حتى يستطيع المطالبة بالراتب الذي يستحقه ويريده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى