دعاء جميل

فضل دعاء يوم عرفة.. هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟

فضل دعاء يوم عرفة، هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟ حيث إن يوم عرفة له فضل كبير فيجب على المسلمين اغتنام هذه الفرص التي يُستجاب فيها الصلوات والدعاء ومحاولة الفوز بهذه النفحات، بالإضافة إلى الإكثار من الأعمال الصالحة ونتناول ذلك من خلال موقع منصتك.

اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كبيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
إلهي أنت تعلم كيف حالي، فهل يا سيدي فرج قريب اللهم إني أعوذ بك من شتات الأمر ووسوسة الصدر وعذاب القبر
اللهم اغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك

يعتبر يوم عرفة من الأيام المميزة في السنة الهجرية فهذا اليوم محفل خير وبركة و إذ أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على هذا اليوم وشدد على أهمية الدعاء فيه ففي هذا اليوم تستجيب الدعوات وتتحقق الامنيات، دعاء الصبر لأن الله تعالى يرحم العباد ويستجيب دعواتهم في هذا اليوم و لقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث عن فضل هذا اليوم وانه يكفر الله به ذنوب العبد ويتحقق فيه الأمنيات وتستجيب الرغبات.

لذلك يجب على المسلمين في هذا اليوم العظيم أن يتذكروا تلك الشعائر العظيمة والأعمال الصالحة كالصيام والدعاء والتفهم ليحظوا بثواب الله تعالى والاستجابات العظيمة والأجر الجزيل, دعاء الإمتحان فالدعاء يوم عرفة ليس مخصصا للحجاج فقط وإنما للمسلمين في كل مكان وزمان لذلك فليستفيد الجميع من هذا الفضل العظيم وليدعوا الله تعالى بخالص القلوب لكي يستجيب لهم ويكفر عنهم ذنوبهم ويفتح لهم أبواب الرحمة والمغفرة لذلك تذكر هذا الفضل العظيم وشدد بالدعاء دعاء يوم عرفة.

فضل دعاء يوم عرفة

post 11 6

فضل دعاء يوم عرفة.. هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟

يكون الدعاء مستجاب بإذن الله في يوم عرفة، حيث يعتبر الدعاء وسيلة عظيمة لجلب الخير ورفع البلاء عن الإنسان، وذلك بالتضرع إلى الله وسؤاله، حيث يجب في يوم عرفة الإكثار من الأعمال الصالحة والتي منها الاستغفار والتكبير وذكر الله والمحافظة على الصلوات المفروضة والنوافل والإكثار من ذكر الله عز وجل.

يكون ذلك يكون بالحمد والتسبيح والتهليل وقيام الليل والتكبير، حيث يجب على المسلم أن يمتنع عن فعل المحرمات في هذا اليوم ويعمل على حفظ جوارحه في يوم عرفة، وترديد الأذكار من الأعمال المستحبة في يوم عرفة، فإن التكبير والتسبيح في يوم عرفة من أحب الأعمال إلى الله.

وقد كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شيء قدير”.

يجب على المسلم صيام يوم عرفة، لأن صيام هذا اليوم يكفر سنتين كاملتين، وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يصح له أن يصوم في يوم عرفة لأن يوم عرفة هو بمثابة عيد لأهل الموقف.

اقرأ أيضًا: اجمل 34+ دعاء جامعة لخيري الدنيا والآخرة اللهم اعطني من خير الدنيا والاخره حتى ارضى

الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

post 12 2 1

  • اللّهم إنّي أسألك إيمانًا دائمًا، وأسألك علمًا نافعًا، وأسألك يقينًا صادقًا، وأسألك دينًا قيّمًا، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.
  • اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل عليّ ما استَثْقَلتْه نفسي.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى
  • رب أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر الهدى إلي وانصرني على من بغى علي رب اجعلني لك شكارا لك ذكارا لك رهابا لك مطواعا إليك مخبتا لك أواها منيبا رب تقبل توبتي
  • ونقول فى الدعاء يوم عرفة لغير الحاج:  اللهم اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
  • اللهم وفقنا لهداك واجعل عملنا في رضاك
  • اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه، وامنن علينا بهداك ورضاك. اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى دينك واهدنا وثبتنا وعافنا واعف عنا.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني الهدى والسداد، وأن تبعدني عن الضلال والتيه. اللهم أعني على نفسي وارزق نفسي هداها وتقواها وزكها أنت خير من زكاها.
  • اللهم اكتب لي الهدى في جميع أمري واجعلني رحيما كريما هينا لينا. اللهم أنت الذي خلقتني وأنت أعلم بي من نفسي، أسألك يا إلهي أن تهدني سواء السبيل، وأن تلهمني رشدي
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شاكرا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي
  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا، وكفرعنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار

20210719 082023 bezhvjpg 750

 هل دعاء يوم عرفة مستجاب

فضل دعاء يوم عرفة.. هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟

اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات نسألك في يوم الجمعة ألا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته ولا كربًا إلا نفّسته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا عيبًا إلا سترته، ولا ضالًا إلا هديته، ولا فتنة في الأرض إلا وأجرتنا منها، وأصلح لنا ديننا ودنيانا وآخرتنا، واعتقنا من النار.

ينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء في كل يوم وليلة، وخاصة في يوم عرفة ويوم الجمعة وذلك يرجو به أن يصادف المسلم بدعائه هذه الساعة المباركة، ولكن يجب أن تخص الأوقات الثلاثة المستجاب فيها الدعاء بإذن الله بمزيد من الاهتمام لأن النبي نص على أن فيها ساعة الإجابة.

وذلك حتى يتعرض المسلم لنفحات اليوم من ساعات الاستجابة وتنزل الله لمباهاة الملائكة بخلقه، والعتق من النار بفضله سبحانه وتعالى.

متى وقت ساعة الاستجابة يوم الجمعة

فضل دعاء يوم عرفة.. هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟

جعل الله سبحانه وتعالى في يوم الجمعة ساعة يتقبل فيها الدعاء، وهي ساعة قليلة إذا وافقها المسلم وهو قائم يصلي سيعطيه الله عز وجل سؤاله، فهي ساعة عظيمة قليلة، حيث جاء في بعض من الروايات عند مسلم أنها تكون حينما يجلس الإمام على المنبر في يوم الجمعة حتى تنتهي الصلاة.

كذلك جاء في صحيح مسلم من حديث أبي موسى مرفوعًا، وفسّره بعضهم بأنه من كلام أبي بردة بن أبي موسى وليس مرفوعًا إلى الرسول صل الله عليه وسلم، والصواب في الأمرين هو ثبوت رفعه إلى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

وقد جاء في حديث جابر بن عبد الله وعبد الله بن سلام أنها تكون ما بين صلاة العصر حتى غروب الشمس، حيث جاء في بعض الأحاديث أنها آخر ساعة من يوم الجمعة، وكل هذه الأقاويل صحيحة لا تعارض بينها، ولكن الأحرى والأرجح فيما بين الجلوس على المنبر حتى تنتهي الصلاة.

وما بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس، هذه الأوقات هي الأرجى لساعة الإجابة، أما بقية الأوقات في يوم الجمعة كلها ترجى فيها إجابة الدعاء بإذن الرحمن، وذلك لعموم بعض الأحاديث الواردة في ذلك، فندعو الله أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

post 13 6 6

يوم عرفه

فضل يوم عرفة

فضل دعاء يوم عرفة.. هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟

يعتبر يوم عرفة من أفضل أيام المولى عز وجل، وذلك لأنه هو يوم إتمام النعمة على المسلمين وإكمال دينهم، فهو يوم يقف فيه المسلمين متضرعين إلى الله، يطلبون منه التوبة والمغفرة، وهو يوم تُغفر فيه الزلاّت وتُجاب فيه الدعوات.

جعله المولى سبحانه وتعالى مثال المقدمة ليوم النحر، وإنه لمجمع عظيم، فقد جاءت في يوم عرفة العديد من الفضائل والأعمال المستحب فعلها في يوم عرفة، دعاء للزواج ومنها الآتي:

post 15 3

  • اللهم لا تدع لنا في يوم عرفة ذنبًا إلا غفرته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا دعاء إلا استجبته، ولا مؤمنًا إلا ثبته، ولا عاصيًا إلا هديته، ولا مظلومًا إلا نصرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها.
  • الإكثار من الذكر والدعاء في هذا اليوم تعتبر من أسباب المغفرة والرحمة، وخاصة النطق بشهادة التوحيد، نظرًا لأنها أصل دين الإسلام الذي أكمله الله عز وجل وأتمه في ذلك اليوم الذي فيه خير الدعاء.
  • يوم عرفة هو من الأيام التي يفتخر بها المسلمين بأعيادهم.
  • يستحب في يوم عرفة الاستزادة من الأعمال الصالحة من صلاة فرائض ونوافل وصدقة صيام وذكر.
  • هو أحد أيام شهر ذي الحجة العشرة المباركة التي يكثر فيها فعل الطاعات.
  • هو يوم إتمام النعمة حيث حصلت النعمة بالمغفرة فلا تتم النعمة إلا بها.
  • هو يوم إكمال الدين ففي يوم عرفة قد أعاد الله الحج على قواعد سيدنا إبراهيم عليه السلام، ونفى الشرك عن أهله فلم يختلط بالمسلمين في ذلك الموقف منهم أحد.
  • على معشر الطامعين في العتق من النار، ومغفرة الذنوب في هذا اليوم العظيم اغتنام يوم عرفة، فهو يوم العتق من النار والمغفرة من الذنوب.
  • يجب أن يحافظ الإنسان في مثل هذا اليوم على الأسباب التي يرجو بها العتق والمغفرة، وأهمها حفظ الجوارح عن المحرمات.
  • اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا”.
    رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
    رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.
    رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
    رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.
    رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
    أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
    رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.
    رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
    لبيك اللهم عفوا وعافيه لبيك اللهم اجابةً بعد اجابه لبيك رضًا وحُسن خاتمه لبيك ربّي وإن لم أكن بين الحجيج ملبيًا.

اقرأ أيضًا: اجمل 40+ أدعية مستجابة لقضاء الحاجة دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم مهما كانت مستحيلة

الذكر المستحب يوم عرفة

فضل دعاء يوم عرفة.. هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟

يُستحب في يوم عرفة الإكثار من ذكر الله، حيث هناك أذكار معينة يفضل ترديدها في هذا اليوم العظيم، دعاء للأم والأب بطول العمر ومنها الآتي:

post 14 2 1

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجئ به الريح.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كبيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من شتات الأمر ووسوسة الصدر وعذاب القبر.
  • اللهم اغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين، وتب عليّ توبة نصوحًا لا أرجع فيها أبدًا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم اجمع لي الخير ونور قلبي وقبري، وانقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واغفر لي من الشر كله.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول.
  • اللهم وارزقني طاعتك ما أبقيتني، ويسرني لليسرى وجنبني العسرى، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
دعاء لراحة البال الدعاء لفك الكرب
دعاء لتفريج الهم دعاء عن الضيق والهم

الوقوف بعرفة من أهم أركان الحج وفيه يدنو الله تعالى من الخلق ويُباهي بأهل عرفة الملائكةَ، دعاء للإستغفار وهو يوم له فضل عظيم يقوم المسلمين فيه بالإكثار من الدعاء والأعمال الصالحة طمعًا في المغفرة ورضا الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى