اعتني بطفلك

علاج الإسهال عند الرضع بالاعشاب بالطرق الطبيعية

يعد علاج الإسهال عند الرضع بالاعشاب من العلاجات الفعالة التي تلجأ إليها الكثير من الأمهات، حيث يوجد العديد من الأعشاب التي ينصح بها الأطباء لعلاج حالات الإسهال التي تصيب كل الأطفال الرضع، ومن خلال موقع منصتك سوف نوضح أهم الأعشاب المستخدمة في علاج الإسهال عند الأطفال.

كم تستمر مدة الاسهال عند الرضع؟ تستمر لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 7 أيام
ما هو الشيء الذي يوقف الاسهال؟ تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم
ما سبب نزول البراز مثل الماء؟ حدوث تغييرات في الغشاء المخاطي للأمعاء

علاج الإسهال عند الرضع بالاعشاب

مما لا شك فيه أن كل الأطفال الرضع يعانون من الإسهال، وهو الأمر الذي يجعل الأمهات تلجأ إلى استخدام بعض الأعشاب الطبيعية، ولكن من المهم جدًا أن تدرك الأمهات أن ليس كل ما يستخدمه الكبار يمكن استخدامه على الأطفال وذلك لأنه قد يسبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية غير المرغوبة.

لكن بالرغم من ذلك هناك بعض الأعشاب الأمنة للأطفال والتي يوصي بها الأطباء، بالرغم من ذلك هناك بعض الحالات التي يزيد فيها الإسهال عن 7 أيام أن تلجأ الأم فورًا إلى الطبيب المتخصص وعدم الاعتماد على الأعشاب الطبيعية، ويمكن علاج الإسهال عند الرضع بالاعشاب التالية:

1- النعناع

يعد النعناع من الأعشاب الآمنة التي يمكن استخدامها على الأطفال دون خوف، وهي تحتوي على كميات كبيرة من خصائص مضادات الأكسدة، مما يجعلها تعمل على تنظيم عملية الهضم، ويمكن استخدامها من خلال غلي أوراق النعناع وإعطائه للطفل من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

2- البابونج

يعد مشروب البابونج من أهم المشروبات الفعالة بشكل كبير في علاج الإسهال عند الأطفال الرضع، وذلك لكونه من المشروبات التي تخفف من آلام المعدة ويمنع الجسم من فقدان الماء والمعادن التي يخسرها الجسم بسبب الإسهال.

بالإضافة إلى الإسهال يستخدم البابونج في علاج مشكلات عسر الهضم والغازات والغثيان والقيء عند الأطفال والكبار.

3- اليانسون

يعد مغلي اليانسون من أفضل المشروبات التي يمكن إعطائها للأطفال الرضع لعلاج حالات الإسهال التي تتسبب في فقدان جسم الطفل من كميات كبيرة من المياه والمعادن، وهو الأمر الذي يجعل الطفل يعاني من الجفاف الذي له العديد من المخاطر خاصة أن الأطفال تصاب بالجفاف بسرعة لذلك لا بد من اتخاذ الإجراءات اللازمة بأقصى سرعة.

4- الكراوية

تعد الكراوية من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج الإسهال عند الأطفال الرضع، وذلك لاحتوائه على خصائص تستخدم في علاج الإسهال وعسر الهضم، والحد من أمراض القولون، كما أنه طارد للغازات مما يساعد على راحة الجهاز الهضمي عند الأطفال.

بالإضافة إلى منقوع الكراوية يمكن استخدام نقطتين أو ثلاثة نقط من زيت الكراوية في تدليك بطن الطفل ببطء، ثم تغطية الطفل جيدًا وتدفئته، ومن الجدير بالذكر أن زيت الكراوية يزيد من إفرازات العصارة الهضمية، وينشط الجهاز الهضمي ويخفف من انتفاخ بطن الأطفال.

5- بذور الشمر

تستخدم بذور الشمر على نطاق واسع في علاج العديد من الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي المتمثلة في تخفيف آلام المعدة وحالات الإمساك والإسهال والغازات التي تسبب انتفاخ بطن الأطفال.

6- الكمون

يعد الكمون من البذور الطبيعية التي تستخدم في علاج حالات الإسهال التي تصيب الأطفال الرضع، وذلك من خلال غلي الكمون وإعطاءه للطفل من مرة إلى مرتين في اليوم الواحد.

7- العرقسوس

يعد العرقسوس من المشروبات الطبيعية التي تستخدم في علاج الإسهال والحد من الإصابة بالجفاف، ويمكن استخدامه من خلال إعطاء الطفل كوب واحد من العرقسوس مقسمة على مدار اليوم.

8- القرفة

في سياق الحديث عن علاج الإسهال عند الرضع بالاعشاب يجدر بنا القول إن مغلي أعواد القرفة يعد من أهم المشروبات المستخدمة في إيقاف الإسهال عند الأطفال الرضع بفاعلية كبيرة.

إن الإسهال من أكثر الأمور التي تصيب الأطفال الرضع وهي تتسبب في الجفاف الذي ينتج عنه الكثير من المشكلات لذلك على الأم في حال عدم إيجاد فائدة من استخدام الأعشاب أن تلجأ إلى الطبيب لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى