قبائل

عكام وش يرجع ..اصل عائلة عكام

عكام وش يرجع؟ قبيلة عكام من وين؟ من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل العديد من النسابين والمؤرخين، حيث إنها من القبائل العربية التي كانت تسكن المملكة العربية السعودية، إذ إن القبائل تعتز بتاريخها، لذا يساهم موقع منصتك في معرفة أهم التفاصيل حول آل عكام.

موطن القبيلة شبه الجزيرة العربية، اليمن
أصل القبيلة أصولة مصرية وشامية
أبرز شخصيات القبيلة

إذا كنت تبحث عن معلومات عن قبيلة عكام وأصولهم فنحن هنا لمساعدتك ولكل عائلة أصل قبلي ولكل قبيلة تاريخ يمجده الأبناء ولقبيلة عكام جذور عربية نشأت في المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية الأخرى مثل لبنان وسوريا.

ويشار إلى العكام باسم الرجل الشديد وهو الشخص الذي يفرض على الإبل الحمولة الشاقة ويعرف العكام أيضا كمن يشد الرباط لقوافل الحجاج ويشار به أيضا إلى الوثائق المشدود بها الخيل و تحتوي قبيلة عكام على العديد من العائلات التي لها تاريخ وجذور وتراث وأصالة في المملكة العربية السعودية.

وإذا رجعنا إلى الوجهاء في المملكة العربية السعودية فجذورهم تعود إلى تلك العائلة قبيلة عكام ويتوارث الأبناء صفات وخصائص أجدادهم، وتتوارث العائلات خصائص وصفات وجميعها تندرج تحت قبيلة واحدة، فقبيلة عكام تعتز بتاريخها وأصولها.

عكام وش يرجع

يعد آل عكام قبيلة من القبائل العربية التي ينحدر أصلها من اليمن ونجران والجوف وشبه الجزيرة العربية وكان أفراد هذه العائلة قد انتقلوا إلى مصر وإلى بلاد الشام، كما يوجد عدد كبير من أبنائها في المملكة العربية السعودية.

كما تم التعرف على بعض العائلات التي توجد في لبنان والتي يرجع أصلها إلى قبيلة عكام، لكن لا يزال عددها قليل مقارنةً مع باقي أفراد العائلة الذين يتواجدون في اليمن، شبه الجزيرة العربية، نجران.

كما يتصف أبناء هذه العائلة بالكرم والشجاعة والبنية الشديدة، مع حفظ المعروف، والجود وأنهم لا يردون سائل ولا يظلمون حيث إن شيمهم العدل.

اقرأ أيضًا: اصول عائلة ماجكي الكويت من اي قبيلة

قبيلة عكام من وين

في إطار التعرف على عكام وش يرجع يمكن القول إن آل عكام تعد قبيلة من القبائل العربية التي كانت تسكن في المملكة العربية السعودية وخارجها، حيث يتوزع أبناؤها في لبنان، اليمن، وسوريا.

إذ إن أجداد هذه القبيلة كانوا يتنقلون بين الدول العربي فنجد لهم العديد من الفروع في سوريا، لبنان، وجمهورية مصر العربية، لكن أغلبهم في اليمن والمملكة العربية السعودية.

كان يعرف عنهم بأنهم من يجبروا الإبل على أن تنخ، كما أن العكام بتشديد الكاف هو لقب يطلق على من يشد الرباط لقوافل الحجاج، أما العكام بكسر العين وفتح الكاف فهو الوثاق الذي يشد به الخيل، وتتواجد هذه القبيلة في اليمن لكنها تترحل بين الدول ومنها لبنان.

لغات اسم آل عكام

من خلال المساهمة في التعرف على عكام وش يرجع يمكن القول إن عكام هي اللغة التي تم التسمية بها على إحدى القبائل العربية التي توجد اليوم في المملكة العربية السعودية.

كان العرب يدعوه الرجل القوي القاسي، كما اتصل بالرجل الذي يرتدي جلبابًا ضيقًا جدًا، كما إنها تعني مجموعة من الأقوياء الذين يخدمون الحجاج على طول الطريق مقابل مبلغ معين، كما أنه اسم عائلة في لبنان وسوريا حسب ما جاء في المعجم.

ترتيب القبائل في السعودية من حيث العدد

من خلال التطرق إلى معرفة عكام وش يرجع يمكن معرفة أن أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية هي قبيلة عنزة حيث إن عدد أفرادها تتجاوز الـ 2 مليون نسمة، ويليها في الترتيب قبيلة عتيبة صاحبة المركز الثاني في الترتيب.

إذ يقارب عدد أفرادها نحو الـ 2 مليون نسمة أيضًا، كما يتوزع أبناء هذه القبيلة في أكثر من 13 دولة عربية، كما أنه هناك قبيلة قحطان أكبر قبيلة عربية في جنوب المملكة العربية السعودية كما أنها تعد أحد أقدم القبائل التي ينحدر منها العديد من قبائل المملكة.

اقرأ أيضًا: وش عيارة الدواسر؟ ما هي عيارة قبيلة الدواسر؟

عنزة أكبر قبيلة في السعودية

من خلال الوصول إلى معرفة عكام وش يرجع يمكن القول إن أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية هي قبيلة عنزة حيث تجاوز عدد أبناء هذه القبيلة 2 مليون نسمة متفرقين على 10 دول عربية.

كما تعد قبيلة عنزة أحد القبائل العدنانية القديمة إذ يصل نسبها إلى جدهم الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان الذي يصل نسبه إلى سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام.

يتوزع أبناء هذه القبيلة في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية مثل سدير، القصيم، نجد، الجوف، حائل، ضواحي اليمامة، والعديد من المناطق الأخرى.

كما أنها كانت من القبائل التي ضربت في جذورها في تاريخ المملكة حيث إنها كانت موجودة من قبل الإسلام وبالتالي كانت شاركت في العديد من الحروب والمعارك التي خاضتها المملكة العربية السعودية وكانوا قد ساهموا بجزء كبير في حضارتها وتاريخها.

يتكون المجتمع السعودي من مجموعة كبيرة من القبائل التي تختلف في أصولها وفي القبائل التي ترجع إليها، حيث يصعب المفاضلة بين القبائل حسب العدد والقوة وما إلى ذلك. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى