قبائل

صالح الشيحي من اي قبيله … أصل عائلة صالح الشيحي

صالح الشيحي من اي قبيله؟ ومن هو صالح الشيحي؟ حيث تتعدد الأسئلة حول القبيلة التي يرجع إليها الكاتب الصحفي صالح الشيحي والذي كان قد توفى منذ سنتين إثر إصابته بفيروس كورونا الجديد، لذا يساهم موقع منصتك في التعرف على أصل خالد الشيحي.

موطن القبيلة منطقة حائل
أصل القبيلة قبيلة بني تميم
أبرز شخصيات القبيلة الشيخ شهاب الحمد

يتداول الكثير من الناس الأسئلة حول صالح الشيحي وأصوله القبلية، وهو ما يستدعي الكشف عن بعض المعلومات الهامة والتي تتضمن أنه ينحدر من عائلة الشيحة التي تعود جذورها إلى قبيلة بني تميم الذين ينحدرون من ذرية شيحة بن لهيب بن شيحة بن شبرمه ويقطنون بأشيقر وشقراء.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد تبين أن العائلة الشيحية تعد من العائلات المشهورة بالمملكة العربية السعودية، وهي واحدة من القبائل العريقة التي سكنت أرض الحجاز منذ سنوات بعيدة. وبطبيعة الحال، يرغب الكثير من الناس في معرفة تفاصيل أكثر عن هذه العائلة الشمرية، لذلك فإن البحث عنها سيساعد على توضيح بعض الأمور الهامة عن صالح الشيحي وأصوله.

ومن المعروف أن الشعب العربي يحرص على البحث عن الأصول القبلية والعشائرية، ويعدها مصدراً من مصادر الفخر والعزة، ولذلك يجب التأكد من صحة المعلومات التي يتم نشرها بكل دقة وصدق.

صالح الشيحي من اي قبيله

كان الكاتب صالح الشيحي رحمة الله عليه واحدًا من أهم كتاب الرأي الذين برزوا في المملكة العربية السعودية حيث يرجع أصله إلى عائلة الشيحة والتي تعد من أهم العائلات المشهورة في المملكة.

اقرأ أيضًا: اول قبيله يهوديه نقضت عهدها مع رسول

من هو صالح الشيحي

في إطار التعرف على صالح الشيحي من اي قبيله يمكن التعرف على صالح الشيحي حيث إنه أحد الكتاب الصحفيين الذي عُرف عنه أنه يحمل الفكر الإصلاحي في المملكة العربية السعودية.

كان ولد في مدينة رفحاء بالمملكة وقد تلقى التعليم بكافة مراحله خلال المدارس والجامعات كما أنه خاض الحياة التعليمية في حياته الشخصية إذ إنه حصل على شهادة الليسانس في اللغة العربية الفصحى.

عمل في العديد من الوظائف المهمة والثقافية وقد حرص على أن يقوم بكتابة أخبار الشارع السعودي بشكل يومي ومستمر مع حرصه على متابعة الأحزان والمشاعر والأمور التي تصيب المواطن السعودي، كما أنه كان ينتقد بعض السياسات التي يواصل الوزراء في تطبيقها والتي تؤثر بصورة سلبية على أبناء المملكة.

الشيحي وش يرجعون

من خلال التطرق إلى معرفة صالح الشيحي من اي قبيله يمكن القول إن قبيلة الشيحة من القبائل العريقة التي كانت قد سكنت أرض الحجاز منذ سنوات بعيدة . كانت من ضمن القبائل العربية التي عرفت بتمسكهم بالأخلاق الحميدة مع اهتمامهم بتوطيد الروابط العائلية والأسرية بين أفراد القبيلة وذلك من أجل المحافظة على الإرث الذي تم اكتسابه على مدار السنين.

أصل عائلة الشيحي

في إطار استكمال التعرف على صالح الشيحي من اي قبيله يمكن القول إن العرب يهتمون بشكل كبير بالبحث عن الأنساب وقد كانوا في الأزمنة القديمة يعدون النسب واحد من دواعي العزة والفخر لجميع أفراد القبيلة.

كان من بين العائلات العربية القديمة عائلة الشيحي التي تنتسب إلى قبيلة الشيحة والتي يعود أصلها إلى قبيلة بني تميم الذين ينحدرون من ذرية شيحة بن لهيب بن شيحة بن شبرمه والذين كانوا يقطنون بأشيقر وشقراء.

اقرأ أيضًا: الطشه وش يرجعون .. اصل عائلة الطشه

شجرة نسب عائلة الشيحي

من خلال الوصول إلى معرفة صالح الشيحي من اي قبيله يمكن التعرف على شجرة عائلة الشيحي والتي قامت لجنة من كبار العائلة بإصدارها في 2017م بعد أن عكفوا على دراسة كافة المعلومات التي تتعلق بالعائلة والأصول التاريخية لها سواء كان من أبناء العائلة أو من خارجها.

هذه الشجرة تأتي من ذرية شيحة بن لهيب بن شيحة بن شبرمة من الوهبة من حنظلة من بني تميم في كل من أشيقر وشقراء والقراتن وثادق وعنبرة والكويت وقطر.

أما عن الأسر الأخرى التي يرجع نسبها إلى شيحة بن شبرمة والتي يتمثلوا في:

  • آل خميس في سدير.
  • آل مسعد في القصب.
  • آل يحيى في الشعراء والدوادمي وشقراء.
  • آل سلوم عنبرة وبريدة والكويت.
  • آل سعد في ثرمداء والقرعة وشقراء.
  • آل سليمان في عنبرة والشعراء.
  • آل لهيب الحقود والمنصور واللهيب وأبو حيمد في أشيقر والقرانن,
  • آل سبيهن الجهيمان والسبيهن والشبتان والرقيبة في بريدة والقرانن.

تعتبر عائلة صالح الشيحي من العائلات العريقة والمحترمة في المجتمع حيث يُعتبر أصل هذه العائلة جزءًا لا يتجزأ من التاريخ والثقافة العربية الغنية و تتميز عائلة صالح الشيحي بجذورها القديمة والتاريخية التي تمتد لعدة أجيال ما يضفي عليها مكانة مرموقة في المجتمع.

كان صالح الشيحي يعمل في جريدة الوطن السعودي والذي كان قد تألق بكتاباته ومقالاته التي كان يدونها في الجريدة والتي كانت تعمل على نشرها وقد لاقت الاهتمام من قبل العديد من فئات المجتمع السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى