دعاء جميل

شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال.. متى يقال سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك؟

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي عبادة عظيمة يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى وتبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام، ثم قراءة الفاتحة، ثم ركوع السجود، ثم الجلوس بين السجدتين، ثم السجود الثاني، ثم النهوض للقيام للركعة الثانية، وهكذا وقبل قراءة الفاتحة، يستحب للمسلم أن يقول دعاء الاستفتاح، وهو دعاء قصير يُستحب قوله في بداية كل صلاة. ودعاء الاستفتاح له فضل كبير، فهو يُدخل على القلب الطمأنينة، ويُذكر المسلم بالله تعالى وعظمته.

شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال تعرف على الكيفية اليوم، فدعاء استفتاح الصلاة من سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي وردت عنه وهو دعاء يساعد المسلم على الخشوع في الصلاة وهو عبارة عن مجموعة من التسابيح والأذكار وأدعية طلب المغفرة والتوبة من الله واليوم نتعرف على تفاصيل دعاء الاستفتاح من خلال موقع منصتك.

دعاء الاستفتاح الله أكبر كبيرا الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلا
دعاء الاستفتاح للاطفال سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك ولا إله غيرك
فضل دعاء الاستفتاح سنة عن النبي محمد تعين على الخشوع في الصلاة

للأطفال المسلمين الصلاة من الأمور المهمة والتي يجب أن يتعلموا كيفية أدائها بشكل صحيح ومخلص ودعاء الاستفتاح هو أحد الأمور الأساسية التي يحتاجون إلى تعلمها فهو دعاء يساعد المسلم على الخشوع والتركيز في صلاته، وهو من سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم, أدعية لتخفيف الحزن على الميت و تتضمن صيغة دعاء الاستفتاح الثناء على الله تعالى وتمجيده وكذلك يشمل الدعاء تضرع المسلم لله تعالى بطلب المغفرة والتوبة، وإظهار الاستعانة بالله في تحصيل حقوقه ونصرة دينه.

يمكن تعليم الأطفال الصغار صيغة قصيرة من هذا الدعاء وتحفيزهم على الالتزام به بشكل مستمر عند أدائهم الصلاة ويجب أن يتم تعليم هذا الدعاء للأطفال بلغة سهلة ومدروسة والتركيز على أهميته في زيادة خشوعهم وتركيزهم في الصلاة, أدعية للجنود البواسل و أخيراً، يجب على المربين والمعلمين مواصلة تعليم الأطفال في هذا الشأن والإصرار على أهمية الصلاة وما يتطلبها من أداب وأخلاق.

شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال

شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال

بفضل تعليم الطفل الصغير أقصر صيغة من دعاء الاستفتاح كبداية وهي كالتالي:

post 18 5 1

  • سبحانك اللهم: تنزيه لله تعالى وهو نفي مطلق لأي نقص في صفات الله وكماله ولأي تماثل بينه وبين خلقه.
  • وبحمدك: أي أن هذا التنزيه مرتبط بالحمد والشكر لله تبارك وتعالى.
  • تبارك اسمك: وهو يعني تعالى وتعاظم اسمك يا رب وهو لا يكون إلا لله تبارك وتعالى.
  • وتعالى جدك: أي تعالت عظمتك وقوتك يا رب العالمين.
  • ولا إله غيرك: وهي كلمة التوحيد وهي لا تكون إلا لله تبارك وتعالى.

اقرأ أيضًا: كيف اخشع في الدعاء؟ وكيف يحضر القلب في الدعاء؟

متى يقال سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك

شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال

بعد التعرف على شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال، إليك موطن قراءة دعاء الاستفتاح وهو بين تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة في الصلاة سواء كانت فرضًا أو نافلة.

صيغ دعاء الاستفتاح

post 16 4

شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال

بعد معرفة شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال، إليك صيغ دعاء الاستفتاح التي وردت في السنة النبوية المشرفة, أدعية ليوم الجمعة في الساعة الأخيرة وهي كالتالي:

post20 3

  • كان عمر بن الخطاب يجهر في أول صلاته بهذه الكلمات: “سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، تَبَارَكَ اسْمُكَ، وتَعَالَى جَدُّكَ، ولَا إلَهَ غَيْرُكَ” [رواه مسلم].
  • كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة قال: “وجَّهتُ وجهِيَ للَّذي فطرَ السَّماواتِ والأرضَ حَنيفًا مُسلمًا وما أَنا منَ المشرِكينَ، إنَّ صلاتي ونُسُكي ومَحيايَ ومَماتي للَّهِ ربِّ العالمينَ لا شريكَ لَهُ وبذلِكَ أُمِرتُ وأَنا أوَّلُ المُسلمينَ” [رواه العيني].
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يسكت إسكاته بين التكبير والقراءة فما سئل عن تلك الإسكاته ماذا يقول فيها قال: “أَقُولُ: اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ” [أخرجه البخاري].

هل تصح الصلاة بدون دعاء الاستفتاح

شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال

بعد الاطلاع على شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال، إليك حكم ترك دعاء الاستفتاح في أول الصلاة وهو أن دعاء الاستفتاح في الصلاة سنة عند جمهور الفقهاء سواء أكانت صلاة فريضة أو نفل وعلى هذا فإن الصلاة بدون دعاء الاستفتاح صحيحة ولا شيء فيها.

post 17 1

اقرأ أيضًا: ما يقال عند الغضب.. دعاء العصبية والتوتر

شروط صحة الصلاة

شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال

بعد مطالعة شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال، إليك شروط صحة الصلاة في الإسلام, أدعية بعد الانتهاء من الامتحان  ومن تلك الشروط الآتي:

post 19 1

  • الطهارة وهي إزالة النجاسات من البدن والثياب والمكان لحديث: “لا تُقْبَلُ صَلاةٌ بغيرِ طُهُورٍ ولا صَدَقَةٌ مِن غُلُولٍ” [رواه مسلم].
  • دخول وقت الصلاة فلا يجوز أداء صلاة فريضة في غير وقتها.
  • ستر العورة التي يحرم إظهارها سواء من الرجل أو المرأة.
  • استقبال القبلة فلا تجوز صلاة من لا يستقبل القبلة وهو عالم بها.
أدعية للوالدين المتوفين دعاء الشتاء
دعاء حفظ اللسان من الغيبة والنميمة دعاء لصديقتي بالشفاء

في ختام هذا المقال، يمكن القول أن دعاء الاستفتاح هو سنة مستحبة في الصلاة، وهو من أجمل الأدعية التي يمكن أن يرددها المسلم في بداية صلاته فهو يعبر عن التعظيم لله تعالى، والإقرار بعبوديته، والتوجه إليه بالدعاء والطلب وبالنسبة للأطفال، فإن تعليمهم دعاء الاستفتاح له أهمية كبيرة، فهو يساعدهم على فهم معنى الصلاة، وتعلم آدابها كما أنه ينمي لديهم الشعور بالخشوع والتوجه إلى الله تعالى.

دعاء الاستفتاح من سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم, أدعية جميلة قصيرة وهي من الأدعية التي يطلب فيها العبد من ربه الغفران والرحمة فيعينه الله بإذنه على صلاته وعلى خشوعه لإتيانه بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى