قبائل

شجرة قبيلة ال مطلق يام أصل قبيلة المطلق

شجرة قبيلة ال مطلق يام من أكثر ما يتم التساؤل عنه من قبل العديد من دارسي القبائل وعالمي الأنساب، ويرجع ذلك إلى أنها من أهم أشجار العائلة كما أن قبائل المطلق من أهم القبائل التي تنحدر من قبيلة يام، لذا يساهم موقع منصتك في معرفة أهم التفاصيل حول شجرة آل مطلق.

موطن القبيلة المملكة العربية السعودية، قطر، الإمارات، اليمن
أصل القبيلة قبيلة قحطان
أبرز شخصيات القبيلة دهام بن جاسر بن دهام المطلق

إذا كنت تبحث عن معلومات حول أصل قبيلة المطلق ، فيرجى ملاحظة أن هذه القبيلة تنتمي إلى قبيلة يام اليمنية, يتميز أهل المطلق بدماء يمنية أصيلة تجري في عروقهم، وتعتبر قبيلة المطلق من أهم القبائل التي تنحدر من قبيلة يام, بحسب شجرة الأنساب فإن المطلق ترجع إلى يام بن أصبا بن دفع بن مالك بن جاشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن حمدان بن مالك بن زيد بن عثالة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كحلان بن سبأ.

ويعتبر أفراد هذه القبيلة روادًا للهجرة إلى أرض أخرى في البحث عن أفضل الظروف المعيشية والملأ والكلأ, وعلى الرغم من أن أصول هذه القبيلة تعود إلى اليمن، فإن هناك العديد من القبائل الأخرى التي يقيمون في السعودية وقطر والإمارات واليمن، والتي تنحدر من هذه القبيلة الرائعة.

في المجمل، يمكن القول بأن أصل قبيلة المطلق يعود إلى اليمن ويمتلكون دماء يمنية أصيلة وأنهم أسسوا القواعد للعديد من القبائل الأخرى في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربية.

شجرة قبيلة ال مطلق يام

تعد قبيلة آل مطلق يام من أهم القبائل التي يحاول العلماء اقتفاء أثرها خطوة بخطوة حتى قاموا بالإعلان عن شجرتها، ويمكن القول إن قبيلة المطلق ترجع إلى يام بن أصبا بن دفع بن مالك بن جاشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن حمدان بن مالك بن زيد بن عثالة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كحلان بن سبأ.

أصل قبيلة المطلق

في إطار التعرف على شجرة قبيلة ال مطلق يام، يمكن القول إن أصول هذه القبيلة يمنية، حيث تجري داخلهم دماء يمنية أصيلة في عروقهم ولكن على خطى الكثير من القبائل الأخرى وكان قد قرر بعض هؤلاء أفرد القبائل إلى الهجرة من أرضهم.

كان سبب هذه الهجرة هو البحث عن الكلأ والملأ والظروف المعيشية الأفضل وكان الأهم من ذلك أنه من بين الوجهات التي كانت قبيلة المطلق قد استقرت فيها هي المملكة العربية السعودية، إذ إنهم استقروا على وجه التحديد في نجران.

اقرأ أيضًا: افخاذ قبائل شمر أصل قبيلة شمر

مناطق انتشار قبيلة المطلق

من خلال التعرف على شجرة قبيلة ال مطلق يام، يمكن القول إنه على الرغم من انتشار قبيلة المطلق في السعودية بشكل كبير إلا إنهم كانوا منتشرين أيضًا في العديد من الدول مثل قطر، الإمارات، كما أن هناك بعضًا منهم كانوا قد قرروا عدم تتبع جذورهم وظلوا في دولة اليمن.

ديانة قبيلة المطلق

في إطار معرفة شجرة قبيلة ال مطلق يام، يمكن القول إن هناك العديد من العلماء والمؤرخين الذين كانوا قد ذكروا أن القبيلة تتبع الدين الإسلامي، وعلى الرغم من ذلك فإن علماء الأنساب كان بينهم نزاع حول عقيدة أفراد آل مطلق.

حيث إن القبيلة كان بها طائفة شيعية منذ الأفراد الأوائل، كما هناك مجموعة أخرى من العلماء الذين قالوا إن قبيلة المطلق كانت في الأصل طائفة سنية وبعد وفاة المصطفى انفصلوا عن بعضم البعض وظل بعضهم مع أهل السنة وآخرون قرروا تحويلهم إلى الطائفة الشيعية.

المطلق رمز قبلي

من خلال معرفة شجرة قبيلة ال مطلق يام، يمكن القول إن رمز قبيلة المطلق هو 711 كما يجب العلم أن الرمز القبلي هو عادة شائعة كانت أهل القبائل قد اخترعوها وكانت تميزهم عن بعضهم البعض.

حيث إنها تساعد الناس على فهم معناه، فهي بمثابة رقم الهوية لكل واحد، لكن رمز القبيلة ليس له معنى قانوني ولا يعمل على زيادة أو تقليل اللوائح المفروضة على مواطني البلد الذي توجد فيه القبيلة لكنه رمز يدعو إلى الفخر والاعتزاز بين أفرادها.

اقرأ أيضًا: قبيلة العجمان في الكويت

أبرز شخصيات قبيلة المطلق

إن قبيلة المطلق كانت قد أنجبت العديد من الشخصيات البارزة الذين كانوا قد قدموا عروض في مختلف المجالات وكانوا قد حققوا العديد من الإنجازات التي علت من شأن القبيلة.

كان من بينهم الشاعر دهام بن جاسر بن دهام المطلق أهم شعراء المملكة العربية السعودية والذي كان قد شارك في الكثير من المناسبات الرسمية بأبيات شعرية مميزة داعمة لقادة المملكة.

أصل قبيلة المطلق يعود إلى الجزيرة العربية وتحديداً إلى منطقة الحجاز و تعتبر قبيلة المطلق جزءًا من قبائل العرب النجدية ويقال إنها تأسست في القرن الثالث عشر على يد سليل من آل الرشيد، وهو شيخ من الجزيرة العربية ومنذ ذلك الحين و توسعت قبيلة المطلق وانتشرت في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية خاصة في القصيم والرياض.

تعد قبيلة المطلق من قبائل يام اليمنية التي كانت استطاعت الظهور بين القبائل الأخرى وسطعت بينهم كالشمس، حيث إن لها مكانة كبيرة لها كبريائها الذي جعل أفرادها مفتخرين بنسبهم المشهور.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم اول شي قبيله ال مطلق جميعهم شيعه من الاسماعيليه ثاني شي رمز القبيله معروف قبائل يام كلهم هو911لاكن 711هاذا لقبيله وايله همدان

  2. ابغى اعرف وش يرجع / احمد مطلق احمد المطلق من اهل الطرف رحمه الله وغفر له

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى