دعاء جميل

35+ دعاء للمحافظة على الصلاة.. لماذا لا أستطيع المحافظة على الصلاة؟

دعاء للمحافظة على الصلاة.. لماذا لا أستطيع المحافظة على الصلاة؟ وما هو دعاء لحب الصلاة؟ فتعتبر الصلاة عمود الدين، كما أنها الركن الثاني من اركان الإسلام، بالإضافة إلى أن الدعاء هو غذاء الروح وقوة البدن والصلة بين العبد وربه، كما أمرنا الله عز وجل بالالتزام بها ولذلك سوف نتعرف على مجموعة من الأدعية للمحافظة على الصلاة من خلال موقع منصتك.

اللهم يسر له سبل الخير، واهده إلى الصواب وألهمه الرشاد اللهم طهر قلبه من الإثم والمعاصي يا رب العالمين، اللهم اجعله عمله خالصًا لوجهك الكريم
اللهم اهدِ قلب من أحببت للصلاة، ولا تتوفاه إلا وهو مقيم للصلاة اللهم يا قادر يا من ترى سرائر البشر، امنن على كل من لا يصلي بلذة القرب منك
اللهم افتح على قلبه الغافل بالهدى، وعلى جوارحه بالطاعة اللهم كما أيقظت عينه من المنام أيقظ قلبه من الغفلة، وكما نورت الكون بنور الصباح نور حياته بنور الهداية

الصلاة هي من أعظم الفرائض وهي الواجب الذي يقوم به المسلم خمس مرات يومياً وبالتالي عليك أن تحرص على المحافظة على صلاتك وتأدية الواجب الواقع عليك في وقته المحدد، دعاء طلب الرزق وذلك للحفاظ على قربك من الله -عز وجل-. ولهذا يجب أن تدعو الله في كل وقت بالهداية والتقوى والعفاف والغنى وأن يجعلك من المقيمين للصلاة ويثبت قلبك عليها، ويُعينك على ذلك بنور الهداية والوقوف بين يديه بخشوع.

دعاء المحافظة على الصلاة هو دعاء يدعي به ويجب أن تحافظ على هذا الدعاء، وأن تدعو الله بأن يعينك على المحافظة على الصلاة وأن يرشدك إلى الوجه الصحيح، وأن يجعلك من المقيمين للصلاة وأن يرزقك الجنة في الآخرة, دعاء صلاة الاستخارة ومن الدعاءات الجميلة للمحافظة على الصلاة: “اللهم أيقظني في أحب الأوقات إليك ربي.. وأرزقني المحافظة على الصلاة وإخلاص النية”، و”رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والدي، وأن أعمل صالحاً ترضاه ولا تضيق به صدري، واجعلني من عبادك الصالحين، واهدني إلى صراطك المستقيم”. لا تتردد في الدعاء لنفسك ولمن حولك للمحافظة على الصلاة.

دعاء للمحافظة على الصلاة

دعاء للمحافظة على الصلاة

في هذه الفقرة سوف نذكر دعاء للمحافظة على الصلاة, تصبح على طاعة الرحمن وذلك من خلال النقاط الآتية:

post 12 4 2

  • اللهم أعنا على الصلاة وتقبلها منا يا ربنا يا كريم، اللهم إنا مقصرون في صلاتنا، اللهم إنا نسألك الهداية والمحافظة على صلاتنا يا رب العالمين.
  • اللهم اهدي تارك الصلاة، اللهم اجعله هاديًا مهديًا، اللهم اشرح صدره للحق، اللهم وفقه، اللهم خذ بناصيته إلى البر والتقوى، اللهم رده إليك ردًا جميلًا، اللهم آمين يا رب العالمين.
  • اللهم إن خير أوقاتنا هو وقت لقائك، اللهم فلا تحرمنا من القيام للصلاة فنحرم من لقائك، يا قاضي الحاجات، يا سامع الدعوات، اللهم إني أقسم عليك، بكل عمل خير عملته لوجهك الكريم، أن تعينني على القيام للصلاة، يا حليم يا عظيم.
  • اللهم إنك تعلم أن من يعمر مساجد الله هو من آمن بالله واليوم الآخر، اللهم اجعلنا ممن يعمرون المساجد ابتغاء وجهك، اللهم ارزقنا الهداية.

اقرأ أيضًا: دعاء للوالدين من القرآن.. دعاء للوالدين جميل

لماذا لا أستطيع المحافظة على الصلاة

دعاء للمحافظة على الصلاة

في هذه الفقرة سوف نقوم بالتعرف على سبب عدم المحافظة على الصلاة, أدعية عند النوم وذلك من خلال السطور التالية:

post 15 4 3

  • قد يستهزئ العبد بالصلاة بسبب ضعف الإيمان بالله سبحانه وتعالى.
  • الإكثار من الذنوب والعصيان والأخطاء، وعدم الطاعة في ترك الملذات والشهوات التي حرمها الله سبحانه وتعالى.
  • عدم إدراك المسلم لأمر الله العظيم لأداء الصلاة، بالإضافة إلى عدم معرفته بالذنوب التي تترتب على ذلك.
  • عدم إدراك العبد المسلم بفضل الصلاة التي يكرم الله بها المسلم في الدنيا والآخرة.
  • جهل العبد لمعرفة أهمية الصلاة، بالإضافة إلى أنها عمود الدين، وأول ما يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة.

دعاء لحب الصلاة

دعاء للمحافظة على الصلاة

سوف نذكر عددًا من أدعية لحب الصلاة، وذلك من خلال النقاط التالية:

post 11 4 3

  • اللهم أنت الهادي اهدِ كل من ترك الصلاة منشغلًا أو ساهيًا أو ناسيًا أو كسولًا، اللهم ثبته على دينك وصراطك المستقيم، واجعله من المؤمنين حقًا.
  • اللهم اهدِ تارك الصلاة، اللهم اجعله هاديًا مهديًا، اللهم اشرح صدره للحق، اللهم وفقه، اللهم خذ بناصيته إلى البر والتقوى، اللهم رده إليك ردًا جميلًا.
  • أسأل الله لنا المحافظة على الصلاة والقبول في العمل، والإخلاص في النية، والخلاص من النار، والتنعيم في الجنة يوم نلقي الله عز وجل، اللهم إني أسألك الهداية لي ولجميع المسلمين والمحافظة على الصلاة، اللهم آمين يا رب العالمين.
  • اللهم اكتب لي الهداية إلى الصلاة والرشد والبصيرة والثبات ورد مساري إلى النهج السليم.

دعاء الرجوع إلى الصلاة

دعاء للمحافظة على الصلاة

يوجد العديد من الأدعية للرجوع إلى الصلاة، وسوف نعرض هذه الأدعية من خلال السطور الآتية:

post 14 6 1

  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبه، وتجمع بها شمله، وترد بها الفتن عنه، وتصلح بها دنياه، وتحفظ بها دينه، وتزكي بها أعماله وتلهمه رشده.
  • يا رب اهده لصالح الأعمال، واقضِ له الحوائج والآمال يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالمًا بما في الصدور.
  • يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلبه يا مغيث أغثنه يا مغيث أغثنه يا مغيث أغثنه.
  • اللهم أعنه على طاعتك، اللهم إني أعلم إنك تحبه لأنه عبدك المسكين الذي لا يوجد له أحد سواك في كل وقت.
  • اللهم إني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم إني اسألك الهداية والعتق من النار اللهم عافني واعفو عني واجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.
  • اللهم أكتب لي الهداية إلى الصلاة والرشد والبصيرة والثبات و رد مساري إلى النهج السليم.
  • ربي هب لي قلبا لا يتكاسل عن صلاتك اللهم أيقظني في أحب الأوقات إليك ربي أجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي يا الله.
  • اللهم اهد تارك الصلاة اللهم اجعله هاديا مهديا اللهم اشرح صدره للحق اللهم وفقه اللهم خذ بناصيته إلى البر والتقوى اللهم رده إليك ردا جميل.
  • اللهم اهد جميع المسلمين تاركي الصلاة وارزقهم الهداية والمواظبة عليها في أوقاتها.
  • اللهم ارزقنا الهداية والإخلاص والإحسان والقبول والستر والعفو والعافية والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة ارزقنا حبك ورضاك والأنس بك اجعل القران ربيع قلوبنا والصلاة قرة أعيننا وانصر بنا دينك.
  • اللهم إني أسألك الهداية و الحفاظ على الصلاة و الثبات يارب . اللهم أني اسألك الهداية اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري اللهم اغفر لي ولوالدي واجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي.

اقرأ أيضًا: معنى دعاء (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث).. فضل المداومة على يا حي يا قيوم بِرَحْمَتِكَ أستغيث

أدعية للمحافظة على الصلاة من الكتاب والسنة

دعاء للمحافظة على الصلاة

لقد ورد في الكتاب الكريم والسنة النبوية عددًا من أدعية للمحافظة على الصلاة، آيات لتسخير الزوج وسوف نتناول تلك الأدعية من خلال السطور الآتية:

post 13 5 1

  • “اللهم إني أعوذ بك من صلاةٍ لا تنفع“.
  • “اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى“.
  • “رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ“.
آيات لتسخير الزوج دعاء للمسجون المظلوم
دعاء المساء دعاء للوالدين

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الدعاء في حياة المسلم، فهو من أعظم العبادات وأقرب القربات إلى الله تعالى، وهو وسيلة لتحقيق الخير ودفع الشر ووسيلة لنيل الرضا والسعادة في الدنيا والآخرة وندعو الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الدعاء، وأن يرزقنا وإياكم الإيمان والصلاح والهداية.

تعتبر الصلاة أول ما يحاسب عليه العبد المسلم يوم القيامة ولهذا جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم إنه قال: “بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة”، ولهذا على العبد المحافظة على الصلوات الخمس، والابتعاد عن كل ما يلهينا عن الصلاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى