دعاء جميل

50+ دعاء عن عذاب القبر.. هل الاستغفار ينجي من عذاب القبر

عذاب القبر من أشد ما ينتظر الإنسان بعد موته، فهو عقوبة الله تعالى للكافرين والمشركين والعصاة، واختبار للمؤمنين ليزيدهم إيمانًا ويقينًا وقد وردت في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة عن عذاب القبر، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن القبر أول منازل الآخرة، فإن نجا منه فما بعده أيسر منه، وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه”.

ولذلك فإن من واجب المسلم أن يحرص على الدعاء لنفسه ولجميع المسلمين بالنجاة من عذاب القبر، وأن يدعو الله تعالى أن يرزقه حسن الخاتمة وفي هذا المقال سنقدم لكم مجموعة من الأدعية عن عذاب القبر، ونسأل الله تعالى أن ينفعنا وإياكم بها.

دعاء عن عذاب القبر اطلع عليه اليوم، عذاب القبر أكثر الأمور التي تخيف الأحياء على أمواتهم وعلى أنفسهم عند الموت لذلك يريد الكثيرون عدم التعرض له ويتعوذون منه ويبحثون عن الأعمال والأذكار التي تبعدهم عنه ويسألون الله في كل حين النجاة منه واليوم جئنا لكم بأدعية تقي من فتنة القبر من خلال موقع منصتك.

دعاء عذاب القبر في الصلاة اللهم إني أعوذ بك من عذاب في القبر وعذاب في النار ومن فتنة المحيا والممات
دعاء عذاب النار الله آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
دعاء يؤمنك في قبرك لا إله إلا الله الحق المبين

لا يمكن للإنسان أن يتجاهل الموت ويوم الحساب و حساب القبر ولذلك فإن دعاء عن عذاب القبر يعد من الأدعية الهامة التي يجب على كل مسلم أن يتعلمها ويدعو بها, دعاء سيدنا يونس فالقبر هو أول منزلة في الآخرة ويجب عليه أن يستعد لهذه المنزلة بدعاء الله ليخفف عنه سكرات الموت وعذاب القبر.

وإذا كان الإنسان يريد حماية نفسه من فتنة القبر وعذابه فعليه أن يقرأ آيات القرآن الكريم والأدعية النافعة التي تساعده علي المغفره, دعاء طلب الذرية من القرآن ولذلك علينا دائماً الدعاء والإستغفار وندععي إلى الله تعالى بأن يخفف عنا سكرات الموت وعذاب القبر ويدخلنا الجنة من غير عقاب ولا حساب و إنَّه ولي ذلك والقادر عليه.

دعاء عن عذاب القبر

دعاء عن عذاب القبر

ورد في كتاب الله سبحانه وتعالى أدعية وأذكار للوقاية من عذاب القبر ولتحصين المسلم من فتنة القبر, دعاء للتخلص من الذنوب ومنها ما يأتي:

post 20 3

  • قوله تعالى: {رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ} [آل عمران:193].
  • قوله تعالى: {وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة:201].
  • قوله تعالى: {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [آل عمران:191].
  • قوله تعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة:286].

اقرأ أيضًا: اجمل 33+ دعاء الفجر قصير مكتوب دعاء الفجر لتسهيل الأمور

هل الاستغفار ينجي من عذاب القبر

دعاء عن عذاب القبر

بعد التعرف على دعاء عن عذاب القبر، عليك أن تعلم ان الاستغفار لا ينجي من عذاب القبر بشكل مباشر لكنه سبب من الأسباب المؤدية على صلاح الحال والاستقامة وهي التي تؤدي إلى النجاة من عذاب القبر ودليل ذلك قول الله تبارك وتعالى: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ} [فصلت:30].

post 18 3 4

ماذا يفعل الاستغفار للميت في قبره

دعاء عن عذاب القبر

بعد معرفة دعاء عن عذاب القبر، عليك أن تعلم أن الاستغفار ينفع الميت في قبره ويخط من سيئاته فتكون حسناته أكثر منها والاستغفار يفرح الميت في قبره ويكون سببا للتخفيف عنه وتوجد من الأحاديث ما يدل على فضل الاستغفار للميت كما يلي:

post 17 5 1

  • عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي أنه قال: بينما نحن جلوس عند النبي محمد صلى الله غليه وسلم إذ أقبل رجل من بني سلمة فسأل النبي: يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما فقال رسول الله: “نعم الصَّلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرَّحم التي لا تُوصل إلا بهما، وإكرام صديقهما ” [رواه بو داود].
  • عن النبي محمد صلى الله عليه سولم أنه قال: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له” [رواه مسلم].

ثمار الاستغفار للمسلم

دعاء عن عذاب القبر

بعد الاطلاع على دعاء عن عذاب القبر، عليك أن تعلم أن للاستغفار في حياة الإنسان المسلم فوائد كثيرة, دعاء لراحة البال لأمي ومن تلك الفوائد ما يأتي:

post 19 5 1

  • الاستغفار ينقي القلب ويطهره فقد قال العلماء أن الذنوب تسود القلب وتنكت فيه نكتا سوداء لا يزيلها إلا كثرة الاستغفار والذكر.
  • يغفر الله للمستغفر جميع ذنوبه ويتوب عليه وعندما يموت المسلم الموحد بربه الذي كان يكثر من الاستغفار سيفاجئ بمحو كل ذنوبه وسيئاته من صحيفته بإذن الله.
  • الاستغفار من أسباب النجاة من عذاب النار فلا يمكن أن يهلك مسلم يشكر الله على نعمه ويستغفر الله من ذنوبه بإذن الله.

اقرأ أيضًا: دعاء الكسوف مستجاب هل الدعاء وقت الخسوف مستجاب

ما الذي ينجي من عذاب القبر

دعاء عن عذاب القبر

بعد مطالعة دعاء عن عذاب القبر، عليك أن تعلم أنه توجد مجموعة من الأسباب التي يمكن اتخاذها للنجاة من عذاب القبر, دعاء لرسول الله ومن تلك الأسباب الآتي:

post 16 6

  • تحقيق مبدأ التوحيد بعبادة الله وحده لا شريك له والابتعاد عن الشك والريبة والشرك كبيره وصغيره واليقين في الله سبحانه وتعالى.
  • طاعة الله سبحانه وتعالى من خلال الالتزام بالعمل الصالح والابتعاد عن الذنوب والكبائر.
  • الرباط في سبيل الله يؤمن الإنسان من فتنة القبر.
  • قراءة سورة تبارك قبل النوم من أسباب النجاة من عذاب القبر.
دعاء للتخلص من الذنوب دعاء يوم عرفة للحبيب
دعاء فك السحر دعاء طلب الذرية من القرآن

في ختام مقالنا عن دعاء عن عذاب القبر و نذكر أن عذاب القبر أمرٌ حقٌ، وقد وردت فيه أحاديث نبوية شريفة، كما أن القرآن الكريم ذكره في عدة مواضع، ومن المهم أن نحرص على الدعاء للميت وأن نطلب من الله أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته، وأن يجنبه عذاب القبر

النجاة من عذاب القبر هدف كل مسلم مؤمن بربه موحد له فلا يوجد منا من يتحمل لسع شعلة عود كبريت صغير في الدنيا فكيف بعذاب في القبر حيث لا مهرب ولا مفر فاللهم أحسن لنا الخاتمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى