دعاء جميل

11+ دعاء طلب دخول الجنة.. دعاء اللهم ارزقنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب

دخول الجنة هو غاية كل مسلم، وهو النعيم المقيم الذي وعد الله به عباده المؤمنين و الجنة هي دار السعادة الأبدية، وهي المكان الذي لا حزن فيه ولا مرض ولا تعب ولا موت و فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

دعاء طلب دخول الجنة هو من أعظم الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها، فهو تعبير عن رغبة المسلم في دخول الجنة والفوز برضا الله تعالى في هذه المقالة، سنتناول موضوع دعاء طلب دخول الجنة، وسنذكر بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها.

دعاء طلب دخول الجنة اطلع عليه اليوم، الجنة هي النعيم المقيم ونهاية الصراط المستقيم ورحمة من الله لعباده المتقين وهي ثواب الله للمحسنين ولا لغو فيها ولا تأثيم وهي حلم كل مؤمن يتقي الله وطموح كل عبد من عباد الله واليوم جئنا لكم بأدعية طلب دخول الجنة من الله من خلال موقع منصتك.

دعاء لشخص بدخول الجنة اللهم أدخله الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب
اللهم إني أسألك الجنة لي ولوالدي اللهم ارزق والدي الجنة وارحمهما كما ربياني صغيرا
دعاء يدخلك الجنة ويبعدك عن النار اللهم غني أسألك الجنة وما يقرب لها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما يقرب لها من قول وعمل

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ وعملٍ”، فالدعاء هو أداةٌ قويةٌ يستطيع بها المؤمنُ التواصلَ مع ربِّه وطلبُ عفوه ورحمته، ومن دُعائه وطلبه من الله الجنة والإبتعاد عن النار, دعاء الاستيقاظ من النوم للأطفال ومن الأدعية المشهورة في طلب دخول الجنة: “اللهم إني أعوذ بك من قلبٍ لا يخشع، ومن دعاءٍ لا يُسمع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن علمٍ لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع”. وأيضاً “اللهم لا تسلمني إلى عدو يؤذيني، ولا إلى صديق يرديني، وارزقني رزقاً حلالاً يُغنيني، ومن ماء الكوثر اسقيني”.

ومن الأدعية الأخرى: “اللهم غني أسألك الجنة وما يقرب لها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما يقرب لها من قول وعمل, اللهم أسألك مغفرةً في الليل والنهار”, فلتكن دُعاءك صادقاً، ولاتأخذ بِدِعاء غير صحيح من الأدعية المبتدعة، ولاتنس أن تعمل بِما يُقربك من ربِّك ومن روائح الجنة, شرح دعاء سجود التلاوة للأطفال فالدعاء هو إحدى الطُرق المجربة والموصوفة بالأحاديث النبوية لطلب دخول الجنة، لذا لتحرص دوماً على دعاء ربِّك بِكلِّ ما يُقربك من حبيبك وخالقك.

دعاء طلب دخول الجنة

دعاء طلب دخول الجنة

وردت الكثير من الأدعية التي تعين على طلب دخول الجنة من الله تبارك وتعالى, شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال ومنها ما يأتي:

post 16 2

  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم لزوجته عائشة ـم المؤمنين: “يا عائشةُ، عليكِ بجُمَلِ الدعاءِ وجوامعِه قولي: اللهم إني أسألك من الخير كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلمُ وأسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النَّارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ وأسألك مما سألك به محمدٌ، وأعوذ بك مما تعوَّذَ منه محمدٌ، وما قضيتَ لي قضاءً فاجعل عاقبتَه رَشَدًا” [أخرجه بن ماجة].
  • دعاء النبي محمد في يوم أحد حين قال: “اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ” [رواه الالباني].

اقرأ أيضًا: دعاء دخول مسجد.. متى يقال دعاء دخول المسجد؟

دعاء اللهم ارزقنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب

دعاء طلب دخول الجنة

بعد التعرف على دعاء طلب دخول الجنة، إليك بعض أدعية طلب دخول الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب, دعاء حفظ اللسان من الغيبة والنميمة وهم كالتالي:

post20 3

  • اللهم أدخلني الجنة من دون حساب ولا سابقة عذاب مع النبيين والصديقين والصالحين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.
  • اللهم إني أسألك أن تدخلني جنة الفردوس الأعلى بلا حساب ولا سابقة عذاب يا رب العالمين.
  • اللهم اكتبنا مع الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب يا رب العالمين.

أدعية عامة في طلب دخول الجنة

دعاء طلب دخول الجنة

بعد معرفة دعاء طلب دخول الجنة، إليك بعض الأدعية العامة المنتشرة التي يمكن أن تكون سببا في دخولك الجنة:

post 17 5

  • اللهم إنا نسألك الجنة وما يقرب لها من قول أو عمل ونعوذ بك من النار وما يقرب لها من قول أو عمل.
  • اللهم ارزقني النجاة من أهوال الدنيا والآخرة وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك واكتبني من أهل جنات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم يا معطي يا كريم يا عظيم يا رحمن يا رحيم أسألك الجنة ورؤية وجهك الكريم وأعوذ بك من النار وما يقرب لها من قول أو عمل اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم.
  • (اللهمّ ارزقنا الجنة بغير حساب ولا سابق عذابٍ، اللهمّ اجعلنا من ورثة جنّة النعيم، اللهمّ ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم).
  • (اللهمّ ارزقنا الجنة ووالدينا ومَن نحب ومن فقدنا والمسلمين جميعاً وارزقنا يا الله شفاعة نبينا محمدٍ).
  • (اللهمّ ارزقنا الجنةً ونعيمها وخلودها مع من نحب واعتق رقابنا ووالدينا من النار، اللهمّ أدخلنا جنات الفردوس الأعلى بغير حسابٍ ولا سابق عذابٍ).
  • (اللهمّ إنّي أسألك الجنة لي ولوالدي ولإخوتي ولجميع أحبتي وجميع المسلمين الأحياء منهم والأموات).
  • (اللهم ارزقنا الجنة ونعيمها وخلودها، واعتق رقابنا ووالدينا من النار.

أسماء الجنة في الإسلام

دعاء طلب دخول الجنة

بعد معرفة دعاء طلب دخول الجنة، إليك بعض أسماء الجنة التي وردت في كتاب الله ومنها ما يأتي:

post 19 4

  • مقعد الصدق.
  • المقام الأمين.
  • الغرفة.
  • الحسنى.
  • جنة المأوى.
  • جنة الخلد.
  • جنات الفردوس.
  • جنات النعيم.
  • جنات عدن.
  • دار السلام.
  • دار المقامة.
  • دار المتقين.

صفات أهل الجنة

دعاء طلب دخول الجنة

بعد الاطلاع على دعاء طلب دخول الجنة، إليك بعض صفات أهل الجنة, شرح دعاء الشتاء (اللهم صيبا نافعا) وهي كالتالي:

post 18 4 2

  • كلامهم في الجنة ذكر لله وتسبيح لقول الله تعالى: {دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [يونس:10].
  • تتحقق كل امانيهم في مدة وجيزة جدا ومن حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “المؤمنُ إذا اشتَهَى الولدَ في الجنَّةِ، كانَ حملُهُ ووضعُهُ وسِنُّهُ في ساعةٍ كما يشتَهي” [أخرجه الترمذي].
  • تغني لهن زوجاتهم من الحور العين ومنه حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين قال: إنَّ أزواجَ أهلِ الجنةِ ليغُنِّين أزواجَهنَّ بأحسنِ أصواتٍ ما سمعها أحدٌ قطُّ” [أخرجه الطبراني].

اقرأ أيضًا: اجمل 20+ دعاء نزول المطر مستجاب دعاء نزول المطر اللهم سقيا رحمة

درجات الجنة عند الله

دعاء طلب دخول الجنة

بعد مطالعة دعاء طلب دخول الجنة، عليك أن تعلم أن الله قد جعل الجنة مائة درجة أعلاها الوسيلة والفردوس وأقل ما فيها أحسن من ملك أعظم ملوك الدنيا 50 مرة ويزيد وإن موضع سوط فيها خير من الدنيا وما فيها وتلك هي الأحاديث الدالة على ذلك:

post 17 6

  • قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم “إنَّ في الجَنَّةِ مِئَةَ دَرَجَةٍ، أعَدَّها اللَّهُ لِلْمُجاهِدِينَ في سَبيلِ اللَّهِ، ما بيْنَ الدَّرَجَتَيْنِ كما بيْنَ السَّماءِ والأرْضِ، فإذا سَأَلْتُمُ اللَّهَ، فاسْأَلُوهُ الفِرْدَوْسَ؛ فإنَّه أوْسَطُ الجَنَّةِ وأَعْلَى الجَنَّةِ -أُراهُ- فَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ، ومِنْهُ تَفَجَّرُ أنْهارُ الجَنَّةِ” [رواه البخاري].
  • قوله صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم المؤذنَ فقولوا مثلَ ما يقولُ ثم صلُّوا عليَّ فإنَّهُ من صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللهِ عليْهِ عشرًا ثم سَلُوا اللهَ ليَ الوسيلةَ فإنَّها منزلةٌ في الجنةِ لا تنبغي إلا لعبدٍ من عبادِ اللهِ وأرجو أن أكونَ أنا هو فمن سأل اللهَ ليَ الوسيلةَ حلَّتْ عليْهِ الشفاعةُ” [أخرجه مسلم].
  • قوله صلى الله عليه وسلم: “… فيقولُ هذا لَكَ وعشرةُ أمثالِهِ ولَكَ ما اشتَهَتْ نفْسُكَ ولذَّتْ عينُكَ. فيقولُ رضيتُ ربِّ! قال: ربِّ فأعلاهم منزِلَةً، قال أولئكَ الذينَ أردْتُّ، غرسْتُ كرامتَهم بيدِي، وختمْتُ عليها فلَمْ تَرَ عينٌ، ولم تسمعْ أُذُنٌ، ولم يخْطُرْ على قلْبِ بشرٍ …” [رواه الألباني].
دعاء التخلص من الهم دعاء لراحة البال وتيسير الأمور
دعاء في يوم الجمعة دعاء اختيار الزوجة

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية دعاء طلب دخول الجنة، فهو تعبير عن رغبة المسلم في الفوز بالنعيم الأبدي، ودليل على إيمانه بالله تعالى واليوم الآخر كما أنه عبادة من العبادات التي تقرب المسلم إلى الله تعالى، وتجعله في معية الصالحين ولكي يكون الدعاء مستجاباً، يجب أن يكون صادراً من قلب صادق، وأن يكون مصحوباً بالعمل الصالح، والابتعاد عن المعاصي كما يجب أن يكون الدعاء في وقت الإجابة، مثل وقت السحر، ويوم الجمعة، ووقت نزول المطر.

الجنة هي الوعد الحق من الله تبارك وتعالى وهي الفوز العظيم لأهل الجهاد والصبر يوم القيامة ولكل سكانها منزلة خاصة بهم وأعظم نعمة فيها رؤية وجه الله تبارك وتعالى والأنس به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى