دعاء جميل

60+ دعاء رقية المريض.. افضل ما يقرأ على المريض؟

إن المرض من البلايا التي قد يتعرض لها الإنسان في أي وقت من حياته، وهو ابتلاء من الله تعالى، وله حكمه وأسراره التي لا يعلم بها إلا الله وعلاج المرض يكون بالأدوية والعلاجات الطبية، كما يكون بالدعاء والرقية الشرعية، فالدعاء هو سلاح المؤمن، وهو أقوى علاج للمرض، كما قال الله تعالى: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} [الشعراء: 80].

والرقية الشرعية هي تلاوة القرآن الكريم والأدعية النبوية على المريض، وهي من أفضل طرق العلاج، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا” وفي هذا المقال سنتحدث عن دعاء رقية المريض، وسنذكر بعض الأدعية والأذكار التي يمكن أن يقرأها المسلم على المريض، سائلين الله تعالى أن يشفي جميع مرضى المسلمين.

سنستعرض بعض الأدعية الواردة في رقية المريض ودعاء رقية المريض من القرآن والسنة فنتبع ما حثنا الرسول على فعله حتى يتم شفاء المريض مع الذهاب إلى الطبيب وأخذ العلاج، فالكثيرون يبحثون عن طريقة علاج بالقرآن يمكنهم ترديدها على المريض حتى تساعده على الشفاء، ويقدم موقع منصتك طريقة رقية المريض.

شروط الرقية الشرعية للمريض أن تكون الرقية بكلام الله عز وجل
أفضل ما يقرأ على المريض تقرأ سورة الإخلاص 11 مرة
الدعاء بالشفاء للمريض اللهم هون عنه ما يمر به من لحظات صعبة لا يعلمها سواك فإنك أرحم عليه من أمه وأبيه

دعاء رقية المريض

دعاء رقية المريض

عندما يصاب الشخص بمرض ما يلجأ إلى الله عز وجل طالبًا منه الشفاء ويقوم بترديد دعاء رقية المريض سواء بنفسه أو بواسطة شخص آخر، ويكون الدعاء متمثل في آيات من القرآن الكريم يتم ترديدها على المريض بنية الشفاء بكلام الله مع الأخذ بالأسباب من الذهاب إلى الطبيب، دعاء للام وهذه بعض آيات الرقية:

post 3 rgb 9

  • {قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ} [التوبة:14].
  • {ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل:69].
  • {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا} [الإسراء:82].
  • {وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ* وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} [الشعراء:79].

اقرأ أيضًا: دعاء للزوج في يوم عرفة.. دعاء للزوج بالرزق والتوفيق

افضل ما يقرأ على المريض

دعاء رقية المريض

هناك بعض آيات القرآن الكريم التي يمكن ترديدها للرقية الشرعية، وبعض الأحاديث الواردة عن الرسول-صلى الله عليه وسلم-, دعاء للإخوة وهي كالتالي:

post 4 5

  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى الإنْسَانُ الشَّيْءَ منه، أَوْ كَانَتْ به قَرْحَةٌ، أَوْ جُرْحٌ، قالَ: النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بإصْبَعِهِ هَكَذَا وَوَضَعَ سُفْيَانُ سَبَّابَتَهُ بالأرْضِ، ثُمَّ رَفَعَهَا باسْمِ اللهِ، تُرْبَةُ أَرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، لِيُشْفَى به سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا).
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ إذَا أتَى مَرِيضًا أوْ أُتِيَ به، قَالَ: أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
  • عن عثمان بن أبي العاص قال: (أنه شَكى إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وجَعًا يَجِدُه في جسدِه منذُ أسلَم فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ضَعْ يدَك على الذي تألَّم من جسدِك وقُلْ بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبعَ مراتٍ أعوذُ باللهِ وقُدرَتِه من شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ).
  • تقرأ آية الكرسي ثلاث مرات

{اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [البقرة:255].

  • تقرأ آخر آيتين من سورة البقرة مرة واحدة {آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ 

لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 285].

  • يتم قراءة سورة الفاتحة سبع مرات وذلك لأن الله قد سماها بالسبع المثاني.
  • تقرأ سورة الإخلاص 11 مرات.
  • تقرأ سورة الفلق ثلاث مرات.
  • تقرأ سورة الناس ثلاث مرات.

حكم الرقية الشرعية للمريض

دعاء رقية المريض

الحكم الشرعي لرقية المريض كما ورد عن الرسول-صلى الله عليه وسلم هو الإباحة وذلك طبقًا لما ورد في حديث الرسول-صلى الله عليه وسلم-, صيغ الثناء على الله قبل الدعاء لتالي:

post 1 rgb 9

  • عوف بن مالك -رضي الله عنه- قال (كُنَّا نَرْقِي في الجَاهِلِيَّةِ فَقُلْنَا يا رَسولَ اللهِ، كيفَ تَرَى في ذلكَ فَقالَ: اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌ).

شروط الرقية الشرعية للمريض

دعاء رقية المريض

هناك بعض الشروط الواجب توافرها حتى تكون الرقية صحيحة، وقد نص العلماء على توافر 4 شروط حتى يكون دعاء رقية المريض صحيح, دعاء ليلة الجمعة وهي ما يلي:

post 2 rgb 4

  • أن تكون الرقية بكلام الله عز وجل، وبذكر أسمائه وصفاته، أو ما ورد في سنة الرسول-صلى الله عليه وسلم.
  • قد نص الشيخ ابن تيمية أن تكون الرقية باللسان العربي.
  • أن يكون المريض من داخله متوكل على الله بشكل يقيني ومقتنع بأن الرقية لا تؤثر في الشفاء إلا بإذن الله عز وجل فهو الشافي المعافي.
  • أن يقوم الراقي بتباع أمور الشريعة في الأدعية فلا يتوسل بغير الله عز وجل.

اقرأ أيضًا: أدعية عصر الجمعة.. دعاء يوم الجمعة لأعز الناس

الدعاء بالشفاء للمريض

دعاء رقية المريض

عندما يمرض الشخص يلجأ إلى الله عز وجل يطلب منه العون على الشفاء فلا يمكن الشفاء إلا بإذن الله وهذه بعض الأدعية التي يمكننا ترديدها حتى يتم الشفاء مع ترديد دعاء رقية المريض:

post 5 6 1

  • يا رب لا إله إلا الله الكريم، العلي العظيم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اشفي شفاءً ليس بعده داء فأنت الشافي المعافي.
  • يا رب أسألك اللطف فيما قضيت، وأعلم إني قد أذنبت، وقد يكون مرضي بسبب ذنبًا قد اقترفته أو بسبب دعوة قد دعاه على أحدًا من عبادك، فأسألك العفو والشفاء وأنت رب كل شيء والقادر على كل شيء.
  • اللهم إني أدعوك كما دعاك أيوب حين مسه الضر وكنت به أرحم الراحمين أسألك أن ترحمني كما رحمته وتذهب عني الضر في وقتك المبارك هذا وأنت خير الشافيين.
  • اللهم هون عنه ما يمر به من لحظات صعبة لا يعلمها سواك فإنك أرحم عليه من أمه وأبيه.

دعاء رقية المريض من السنة النبوية

  • (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ إذَا أتَى مَرِيضًا أوْ أُتِيَ به، قَالَ: أذْهِبِ البأس رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
  • (عَنْ عُثْمَانَ بنِ أَبِي العَاصِ الثَّقَفِيِّ، أنه شَكى إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وآلِه وسلَّم وجَعًا يَجِدُه في جسدِه منذُ أسلَم فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وآلِه وسلَّم ضَعْ يدَك على الذي تألَّم من جسدِك وقُلْ بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبعَ مراتٍ أعوذُ باللهِ وقُدرَتِه من شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ).
  • (ما مِن عبْدٍ مُسلمٍ يعودُ مريضًا لم يحضُرْ أجَلُه، فيقول سبْعَ مرَّاتٍ: أسأَلُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يشفِيَك، إلَّا عُوفِيَ).
  • (أنَّ جِبْرِيلَ، أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فَقالَ: نَعَمْ قالَ: باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ).
دعاء للمريض دعاء للمريض من السنة
دعاء للمريض في حالة حرجة دعاء للمريض حديث صحيح
دعاء للمريضة دعاء للمريض النفسي
دعاء للمريض بالشفاء أنثي دعاء للمريض من الكتاب المقدس
دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب دعاء للمريض في العمليات
دعاء للمريض بعد العملية دعاء للمريض يقوم بالسلامه
دعاء للمريض بالشفاء دعاء للمريض بشفاء 
دعاء للمريض في يوم الجمعة دعاء للمريض قصير
دعاء للمريضة بالشفاء دعاء للمريض النفسي بالشفاء

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية دعاء رقية المريض في الشفاء من الأمراض، سواء كانت أمراضاً جسدية أو نفسية أو روحية فالله تعالى هو الشافي، وهو القادر على أن يرفع البلاء عن عباده.

المرض ضعف ويلجأ الإنسان عندما يضعف إلى القوي حتى يحميه، فليس هناك أقوى من الله عز وجل حتى يحتمي به الإنسان، دعاء لنوم الطفل الرضيع وبالرقية الشرعية يستعين المريض بذكر الله عز وجل حتى يأذن بالشفاء، مع اتباع تعليمات الطبيب المختص بالحالة المرضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى