دعاء جميل

11+ دعاء ذبح كبش عيد الأضحى.. دعاء ذبح الخروف لدفع البلاء

دعاء ذبح كبش عيد الأضحى أطلع عليه اليوم، تعتبر الأضحية أحد أهم شعائر الإسلام فهي من الصدقات المبرورة وهي سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وسنة سيدنا إبراهيم ولذلك يحرص عليها كل مسلم مؤمن بربه يقتدي بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم وقد جئنا لكم اليوم بأدعية ذبح الكبش من خلال موقع منصتك.

دعاء ذبح الصدقة بسم الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر اللهم منك ولك اللهم تقبله مني
دعاء ذبح العقيقة بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم منك وإليك اللهم هذه عقيقة فلان
دعاء ذبح النذر بسم الله والله أكبر

عندما تقرر ذبح أضحيتك في عيد الأضحى يجب أن تعرف الدعاء الذي تدعو به خلال هذه العملية المهمة ويجب عليكم قول “بسم الله” و “الله أكبر” قبل الذبح, دعاء طلب الذرية من القرآن وعند الذبح يجب أن يسمى الكبش والدعاء بأسماء الله قال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذبح كبشين: “باسم الله، والله أكبر، بسم الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر اللهم منك ولك اللهم تقبله مني).

ويجب أيضًا أن تختار المكان المناسب للذبح وتتبع الإجراءات الصحية والصحية العامة التي يجب اتباعها, دعاء سيدنا يونس لذلك اتبع السنة و القرآن والتعاليم الإسلامية عند قيامك بذبح أضحيتك، وتقبل الله صلاتكم وتجاهلهم.

دعاء ذبح كبش عيد الأضحى

دعاء ذبح كبش عيد الأضحى

قبل ذبح الأضحية توجد بعض الدعوات المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومن تلك الأدعية الآتي:

post 18 3 10

  • كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول عند ذبح الأضحية: “بسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ، اللَّهمَّ هذا عنِّي وعمَّن لم يُضحِّ مِن أُمَّتي” [رواه الألباني].
  • الدعاء في الآية الكريمة: {إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ۖ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [الانعام:79].
  • الدعاء في الآية الكريمة: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الانعام:162].

اقرأ أيضًا: افضل 41+ دعاء بدء الطواف عند الحجر الأسود مكتوب هل الدعاء عند الحجر الأسود مستجاب؟

دعاء ذبح الخروف لدفع البلاء

دعاء ذبح كبش عيد الأضحى

بعد التعرف على دعاء ذبح كبش عيد الأضحى، إليك أهم أدعية ذبح الكبش لرفع البلاء, دعاء لرسول الله ومن تلك الأدعية الآتي:

post 17 5 4

  • اللهم هذا منك وإليك.
  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الهدمِ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي، وأَعوذُ بِكَ منَ الغرقِ، والحَرقِ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا” [أخرجه أبو داود].
  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني عبدُك، وابنُ عبدِك وابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسَك، أو علمته أحدًا من خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني” [رواه ابن القيم].

آداب ذبح الأضحية

دعاء ذبح كبش عيد الأضحى

بعد معرفة دعاء ذبح كبش عيد الأضحى، دعاء لراحة البال لأمي إليك أهم الآداب التي يجب الالتزام بها أثناء ذبح الأضحية ومنه ما يأتي:

post20 5

  • الذبح في الوقت المحدد للأضحية وهو من بعد صلاة العيد حتى نهاية غروب شمس آخر أيام التشريق الثلاثة وهي يوم الثالث عشر من ذي الحجة.
  • لابد من راحة الذبيحة وشحذ السكين جيدا وعدم تعذيب الذبيحة أو ضربها أو تجويعها.
  • لا يجب ألا يشحذ الذابح السكين أمام الذبيحة ولا أن يذبحها أمام الذبائح الأخرى.
  • أن يجعلها تنام على جانبها الأيسر وتترك رجلها اليسرى تتحرك بعد الذبح بهدوء وبلا عنف.
  • أن يستقبل بها جهة القبلة.
  • يستحب مرور الماء عن الأضحية قبل ذبحها.
  • يسمي ويكبر قبل الذبح.
  • يقطع الذابح الحلقوم والمريء والودجين وهما عرقا الحياة ويستحب الإسراع في ذلك.

سنن ذبح الأضحية

دعاء ذبح كبش عيد الأضحى

بعد الاطلاع على دعاء ذبح كبش عيد الأضحى، إليك أهم السنن التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ذبح الأضحية ومنها ما يأتي:

post 16 4 5

  • أن يأكل المضحي من أضحيته امتثالا لقوله تعالى: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} [الحج:28].
  • أن يتصدق بشيء من الأضحية وهدي منها للأقارب والجيران والمقربين.

اقرأ أيضًا: دعاء الخروج من البيت مستجاب فوائد دعاء الخروج من المنزل

حكم ذبح الحيوانات دون تسمية

دعاء ذبح كبش عيد الأضحى

بعد مطالعة دعاء ذبح كبش عيد الأضحى، إليك حكم ذبح الحيوانات الصالحة للأكل دون ذكر اسم الله عليها وهو الوجوب ويرى الحنفية أنه إن تركها عمدا لا يحل له الأكل من الذبيحة اما إذا نسيها سهوا فلا شيء عليه وهذا لأن الله قد أمرنا بذكر اسم الله على الذبيحة وعدم الأكل مما لم يذكر اسم الله عليه بشكل واضح.

post 19 6

دعاء للتخلص من الذنوب دعاء يوم عرفة للحبيب
دعاء فك السحر دعاء سيدنا يونس

ذبح الأضحية مسنون في الإسلام تيمنا برؤيا إبراهيم الخليل انه كان يذبح ابنه فلما أراد تنفيذ الرؤيا امتثالا لأمر ربه فدى الله إسماعيل بكبش عظيم وكانت تلك سنة لنا من بعدها إلى وقتنا الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى