دعاء جميل

15+ دعاء ذبح الأضحية.. صيغة التسمية عند الذبح

دعاء ذبح الأضحية يكثر البحث عنه عند اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، لمعرفة ما يتم ترديده عند القيام بالذبح مع بداية الوقت الشرعي لذبح الاضحية، فيبدأ المسلمون في محاولة البحث عن الدعاء، وعن كل أحكام الذبح الخاصة بعيد الأضحى، فيقدم موقع منصتك كل ما يتعلق بذبح الأضحية.

دعاء ذبح الأضحية بسم الله ، الله أكبر، هذا منك وإليك
شروط الأضحية أن يكون المضحي مسلم عاقل حر
سنن بعد ذبح الأضحية التصدق منها على الأقارب والفقراء

عند ذبح الأضحية ينصح بالتسمية، ومن السنة قول “بسم الله ، والله أكبر ، اللهم هذا منك وإليك، هذا عني”، وإذا كان يذبح أضحية غيره يقول “هذا عن فلان”, دعاء سيدنا يونس ويذكر اسم الشخص كما يستحب أن يدعو الله أن يتقبل الأضحية من صاحب الأضحية، ويمكن أن يستخدم دعاء “اللهم تقبل من فلان وآل فلان” ويسمي نفسه.

ويذكر في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم أنه عندما أراد ذبح الكبش، قال “بسم الله، والله أكبر”، ويجر السكينة على الذبيحة, دعاء طلب الذرية من القرآن وعند ذبح العقيقة يقول “اللهم عن ولدي فلان، أو بنتي فلانة”. يجب عدم اختلاق دعاء والتمسك فقط بما ورد في السنة النبوية الشريفة و يمكن الاستفادة من تطبيقات الهواتف الذكية لتعلم الأدعية والأذكار بشكل أفضل.

دعاء ذبح الأضحية

دعاء ذبح الأضحية

يكثر الحديث عما يتم ترديده أثناء القيم بذبح الأضحية من أدعية، فيريد المسلم عندما يقوم بتقديم الأضحية ابتغاء مرضات الله عز وجل أن يقوم بتقديمها على أكمل وجه، وان يذكر اسم الله عز وجل على الأضحية، وإن كان هناك دعاء، أو سنة يمكن أن يتبعها يقوم بفعل ذلك حتى يحصل على رضا الله، دعاء لراحة البال لأمي وقد قدمت دار الإفتاء بتحديد بأن من السنة أن يقوم المضحي بترديد دعاء وهو ما يلي:

post 16 5 1

  • إن صلاتي، ونسكي، ومحياي، ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك، كما ينبغي التسمية والتكبير عند الذبح.
  • بسم الله الله أكبر هذا منك وإليك، اللهم هذا عني وعن أل بيتي فتقبل يا الله.
  • بسم الله والله أكبر هذا منك ولك، هذا عني.
  • اللهم تقبل مني كما تقبلت من الخليل إبراهيم.
  • جابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ -رضي الله عنهما- قَالَ: ( ذَبَحَ النَّبِيُّ يَوْمَ الذَّبْحِ كَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مُوجَأَيْنِ -أي خصيَّيْن-، فَلَمَّا وَجَّهَهُمَا قَالَ: «إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ بِاسْمِ الله، وَالله أَكْبَرُ، ثُمَّ ذَبَح).
  • باسمِ اللهِ اللهم تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ ومن أُمَّةِ محمدٍ ثم ضحَّى به.

اقرأ أيضًا: دعاء الوالدين مكتوب مستجاب دعاء للوالدين مؤثر جدا

ماذا يقال عن ذبح الأضحية عن الميت

دعاء ذبح الأضحية

كثيرًا ما يحدث ان يتوفى شخص ما في، وتبحث عائلته عن إمكانية التضحية من أجله، أو من أجل الحصول على ثواب ود على الميت من إطعام أضحيته للفقراء والمساكين

وقد ردت دار الإفتاء عن هذه الأسئلة حتى تفصل في شرعية الأمور سواء كان جائز، أو غير جائز طبقاُ لرأي الأئمة ومن هنا جاء ردها طبقًا للآتي:

post 18 5 4

  • تكون الأضحية عن ميت جائزة إذا أوصي الميت بالتضحية عنه، أو قام بعمل وقف خاص لذلك الأمر، أي أن الأمر يتم من ماله، فتكون الوية واجبة النفاذ.
  • إما إذا لم يوصي الميت بالتضحية، وأراد الوارث أن يقوم هو ومن ماله بالأضحية من أجل الميت أدي ذلك لحدوث اختلاف بين الأئمة، فذهب كل من المالكة، والحنابلة، والحنفية إلى جواز التضحية عن الميت وهذا هو المتبع والمفتي به.
  • الشافعية كان رأيهم مخالف فقد رفضوا التضحية من مال الوارث، وقالوا بأن الذبح عن الميت بجوز فقط عن طريق وصية، أو وقف.
  • كما أوضحت دار الإفتاء أن الشخص الذي يقوم بالأضحية مكان الميت، يكون بمثابة نائبًا عنه، فصرحت بأن الإنابة تجوز شرعًا، وذلك في حالة إذا كان النائب مسلم أو من أهل الكتاب.
  • وقد صرحت بالإنابة طبقًا للحديث التالي (يا فَاطِمَةُ قَوْمِي إِلَى أُضْحِيَّتِكَ فَاشْهَدِيهَا فَإِنَّهُ يُغْفَرُ لَكِ عِنْدَ أَوَّلِ قَطْرَةٍ تَقْطُرُ مِنْ دَمِهَا كُلُّ ذَنْبٍ عَمِلْتِيهِ وَقُولِي: إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهُ رَبِّ الْعَالَمِينَ).

وعند قيام الشخص أو الوارث بالتضحية كنوع لبر الوالدين أو كطريقة لكي يصل الثواب بها إلى الميت يتم ترديد تلك الأدعية عند قيامه بذبح الأضحية ومنها ما يلي:

  • اللهم أرحم من أراد أن يضحي بنفسه من أجل الحصول على ثوابك، وتنفيذًا لتعاليمك، ولكن أمرك نفذ فتقبل هذا منا بالنيابة عنه يا رب العالمين.
  • اللهم أرحم من لم يتواجدوا معانا في هذا العيد المبارك، وتقبل منا بالنيابة عنهم وأجعلهم من سكنة جنة النعيم مع الصالحين، والشهداء.
  • اللهم تقبل منا هذه الأضحية نيابة عن (فلان) إنه عبدك الذي أحب طاعتك، وسعي في تنفيذها ولكنه ذهب إلى جوارك وأنت الغني عن عذابه فتفلا منا ومنه يا رب العالمين.

شروط ذبح الأضحية

دعاء ذبح الأضحية

هناك بعض الشروط الواجب توافرها عند القيام بالتضحية في يوم عيد الأضحى المبارك، وينبغي التنويه بأن الأضحية هي من إحدى الشعائر الإسلامية التي يعظمها المسلمون، اتبعًا لسنة الرسول صلي الله عليه وسلم- دعاء لرسول الله وتعتبر من أهم الأعمال التي يتقرب بها المسلم لرضا الله سبحانه وتعالى،

وذلك اعترافًا بنص الآية {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم} [الحج:37] ويبدأ وقت الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى المبارك وحتى غروب شمس ثالث أيام العيد، وهذه هي شروط ذبح الأضحية:

post 19 3 1

  • نوع الأضحية: قد اشترط الإسلام أن الأضحية تكون ضمن أنواع محددة يتم الاختيار بينهما على حسب مقدرة الشخص المضحى وتشمل على (الغنم من الضأن والمعاز، الإبل، البقر بنوعيه).
  • سن الأضحية: قد حدد الإسلام سن معين لكل نوع من الأنواع لا بد أن تتوافق معه التضحية، بالنسبة للإبل لا تقل عن خمس سنوات، والبقر لا يقل عن سنتين، والماعز لا يقل عن سنة

والضأن يفضل إلا تقل عن سنة ولكن هناك روايات عن الرسول –صلى الله عليه وسلم- أجاز فيها أن تكون بعمر 6أشهر إذا كان حجمها يعطي أكبر من سنها.

  • مواصفات الأضحية: يفضل أن تكون سمينة، خالية من الإصابة، وأن تكون طيبة ذات صفات حسنة اتباعًا لحديث الرسول- صلي الله عليه وسلم- (يا أيُّها النَّاسُ إنَّ اللَّهَ طيِّبٌ لا يقبلُ إلَّا طيِّبًا).
  • مواصفات الضحى: أن يكون مسلم وعاقل ويتمتع بكامل حريته، يجب أن يمتلك الأضحية بطريقة شرعية، توافر النية عند الذبح وترديد دعاء الذبح، يفضل أن يذبح الأضحية بنفسه إن كان يستطيع الذبح، وفي حالة عدم تمكنه فيشهدها، للمرأة المسلمة المتوافر بها الشروط يمكنها أن تضحي.

سنن بعد ذبح الأضحية

دعاء ذبح الأضحية

هناك بعض السنن التي يجب أن يقوم بها المسلم بعدما قام بالتضحية وذلك اتباعًا لسنة الحبيب المصطفى- صلي الله عليه وسلم- ومنها ما يلي:

post 20 2 1

  • أن يأكل المضحي من أضحيته طبقًا لقول الله تعالي {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} [الحج:28].
  • وفي الحديث عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- (كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لا يَغْدو يَومَ الفِطْرِ حتى يَأكُلَ، ولا يَأكُلُ يَومَ الأضْحى حتى يَرجِعَ، فيَأكُلَ مِن أُضحِيَّتِه)
  • يجب على المسلم المضحى أن يتصدق من الأضحية التي ضحى بها، ويهدي منها الأهل والأقارب.

اقرأ أيضًا: اجمل 33+ دعاء الفجر قصير مكتوب دعاء الفجر لتسهيل الأمور

آداب ذبح الأضحية

دعاء ذبح الأضحية

هناك سنن عديدة للأضحية وتسمي بآداب الذكاة ومنها ما يلي:

post 17 4

  • أن يتم ذبح الأضحية في الوقت المخصص لها وهو العاشر من شهر ذي الحجة ومستمر الميعاد متاح أمام المسلمين حتى يوم الثالث عشر من ذي الحجة.
  • المضحي يجب عليه أن يقوم بشحذ سكينته، ويريح الأضحية وذلك اتباعًا لحديث الرسول (أنَّ اللهَ كتَبَ الإحسانَ على كلِّ شيءٍ، فإذا قتَلتُم فأَحْسِنوا القِتْلةَ، وإذا ذبَحتُم فأَحْسِنوا الذَّبْحَ، ولْيُحِدَّ أحَدُكم شَفْرتَه، ولْيُرِحْ ذَبيحتَه).
  • يفضل عدم شحذ السكينة أمام الأضحية، ولا أن يذبها أما أضاحي أخرى.
  • يفضل أن يجرها بلين ورحمه، وليس العكس.
  • وجب على المضحي أن يستقبل القبلة.
  • يستحب أن يتم إعطاء الماء للأضحية قبل ذبحها.
  • يجب أن توضع الأضحية علة جنبها الأيسر، وان تترك قدمها اليمني تتحرك بعد أن يتم الذبح.
  • يردد المضحي التسمية ودعاء الأضحية عند الذبح.
  • يفضل الإسراع في تنفيذ عملية الذبح.
دعاء للتخلص من الذنوب دعاء سيدنا يونس
دعاء فك السحر دعاء طلب الذرية من القرآن

تعتبر من أعظم الشعائر الإسلامية التي تحمل بداخلها معاني قيمة منذ وقت نزول الكبش من السماء فداءً لرقبة سيدنا إسماعيل، وحتى أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتضحية لكي نتشارك مع الفقراء فيها، دعاء للتخلص من الذنوب فيجب الالتزام بالشروط والآداب حتى يتم قبول الأضحية من المسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى