دعاء جميل

60+ دعاء تحصين الأطفال.. كيفية تحصين الطفل من العين والحسد

الأبناء نعمة من الله تعالى، فهم زينة الحياة الدنيا، وسر سعادتها، ولذلك كان من الضروري تحصينهم من كل سوء، ومن أعظم ما يمكن أن يحصنهم به الآباء هو الدعاء لهم والدعاء هو عبادة من أعظم العبادات، وهو من أقوى الأسباب التي تقرب العبد من ربه، وتحقق له ما يريد. وقد أمر الله تعالى عباده بالدعاء، فقال: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186].

ولذلك كان من الضروري أن يحرص الآباء على تعليم أبنائهم الدعاء، وخصوصاً الدعاء الذي يحصنهم من كل سوء وفي هذا المقال سنتحدث عن دعاء تحصين الأطفال، وسنذكر بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الآباء لأبنائهم.

تحصين الأطفال هو مسألة هامة لكل والدين يرغبون في حماية صغارهم من الأذى والشر فهناك دعاء تحصين الأطفال من الأدعية الهامة التي يجب أن يحرص عليها كل أب وأم من أجل حفظ أطفالهم من السوء، كما أن الأطفال لا يعرفون كيفية تحصين أنفسهم بالرقية الشرعية، وفي نفس الوقت الأطفال كثيرَا ما يتعرضون للحسد، ويمكن معرفة كل ما يتعلق بهذا الدعاء من خلال موقع منصتك.

دعاء تحصين الأطفال من القرآن الكريم رب هب لي من لدنك ذرية طيبة وأصلح لي في ذريتي
دعاء تحصين الطفل في السنة النبوية أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
أدعية التحصين للرقية الشرعية أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر

يعدّ تحصين الأطفال من الأمور الهامة التي يجب أن يقوم بها الآباء والأمهات للحفاظ على أطفالهم سالمين من الأمراض الروحية كالحسد والعين, دعاء الخروج من المنزل للسفر وبما أن الأطفال لا يعرفون كيفية تحصين أنفسهم بالرقية فمن حق الآباء والأمهات التحصين لهم وتكمن أهمية هذه العملية في أنَّها تشعر الطفل بالأمان والحماية، وتمنع الأمراض النفسية من الانتشار في نفوسهم.

ومن الأدعية النبوية المأثورة في هذا الشأن دعاء تحصين الأطفال و يجب العلم بأنّ تحصين الطفل هو حق له ويجب تنفيذه, أدعية تفريج الهم وتيسير الأمور ولذلك فإنّ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان يحصن الحسن والحسين ويلقي عليهم الرقية الشرعية.

دعاء تحصين الأطفال

دعاء تحصين الأطفال

يمكن للمسلم الدعاء بأدعية صحيحة كيفما شاء، وأن يستأنس بتلك الأدعية كذلك:

post 13 5 5

  • اللهم إني لجأت لك وحصنت ولدي بك، اللهم احفظه من كل حاسد إذا حسد، اللهم احفظه من كل مكروه، اللهم ابعد عنه كل من أراد به سوء ورد كيده في نحره إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا قوي يا عزيز، اللهم احفظ لي ابني من كل عين تريد به السوء، اللهم احفظه في ودائعك التي لا تضيع أبدا.
  • اللهم إني استودعك ابني اللهم احفظه بعينك التي لا تنام، اللهم لا تريني فيه بأسًا ولا أذى يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا:اجمل 23+ دعاء الريح مستجاب 1445 دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

كيفية تحصين الطفل من العين والحسد

دعاء تحصين الأطفال

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحصن الحسن والحسين ففي صحيح البخاري حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة”. [حديث صحيح]

والرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن تلك الكلمات حين يمسي وحين يصبح “اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”. [حديث صحيح].

ويمكن أن يحصن الأطفال ببسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وينوي تحصين نفسه وأهله، والأولى من بلغ ثماني سنوات أن يلقن الأذكار ويعود على تكرارها والتعوذ بها بنفسه.

المسح كذلك مشروع لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى منا إنسان مسحه بيمينه ثم قال: أذهب البأس رب الناس. [حديث صحيح].

أعراض إصابة الأطفال بالحسد والعين

دعاء تحصين الأطفال

يمكن أن يتعرض الطفل للحسد أو للعين خاصة إذا كان الطفل ملفت للنظر، أو كان متفوق، أو كان جميلًا أو كانت طريقة كلام جميلة، وعم انتباه الأم والأب على الطفل والاهتمام بتحصين الأطفال، ومن أهم أعراض الحسد على الأطفال:

post 11 5 9

  • إصابة الطفل بالمرض: في بعض الأحيان قد تؤدي الإصابة بالعين إلى بعض الأمراض التي يعجز الأطباء عن حلها وقد تصل النتيجة للموت كذلك.
  • رفض الطفل للرضاعة من ثدي الأم، وهذا قد يدل على وجود الحسد، لذلك يجب على الأم تحصين الطفل حتى يزول الرفض.
  • التوقف عن الكلام، عادة الأطفال الذين يستطيعون الكلام ملفتين معرضين للإصابة بالعين، كما أن هناك بعص الآباء الفخورين، ومنهم من يتباهى بأطفالهم أمام الآخرين، وذلك قد يكون سببًا كبيرًا في إصابة الأطفال بالحسد ويجب التحصين بالرقية الشرعية بسرعة.

دعاء تحصين الأطفال من العين والحسد

دعاء تحصين الأطفال

يمكنك الدعاء بتحصين الطفل من الحسد لأنكي لا تعلمين متى قد يصاب لذلك عليك تحصينه باستمرار، أدعية توكل على الله ومن هذه الأدعية:

post 15 3 4

  • اللهم عافي أطفالي من كل شر حاسد، اللهم احفظ أولاء من الأمراض والأسقام.
  • اللهم إني أستودعك ذريتي يا من لا تضيع ودائعه، اللهم احفظهم لي من كل سوء واحفظهم من كل مكروه قد يصيبهم.
  • اللهم كما حفظت كتابك الكريم احفظ أطفالي من كل شر وسوء واحفظهم من الشيطان الرجيم.
  • اللهم أصلح لي شأن أولادي وبارك لي فيهم وفقهم لما تحب وترضى.
  • اللهم علق قلب أطفالي بطاعتك، واجعلهم من الذاكرين والمذكورين. اللهم احفظ أطفالي بعينك التي لا تنام وقربهم منك واجعلهم من عبادك الصالحين، وآجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم إني أستودعك طفلي فاحفظه بعينك التي لا تنام.

دعاء لحفظ الأبناء

دعاء تحصين الأطفال

الأطفال هم أغلى ما يملك الآباء لذلك يجب على الآباء الدعاء بدعاء تحصين الأطفال لحمايتهم من العين والحسد، أدعية حمد وشكر لله ومن الأدعية التي يمكن القيام بها:

post 12 7

  • اللهم احفظ أبنائي من كل شر وسوء.
  • اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه.
  • اللهم احفظ لي أطفالي بعينك التي لا تنام أبدًا.
  • يا حنان يا منان اسألك باسمك الأعظم أن تحفظ أطفالي من الحسد والعين، اللهم وفق أولادي لما فيه الخير.
  • اللهم يسر لأطفالي كل عسر، وارزقهم الصحبة الصالحة وابعد عنهم الصحبة السيئة، اللهم لا تسلط على أطفال من لا يخافك ولا يرحمك.

اقرأ أيضًا: دعاء للوالدين مكتوب دعاء للوالدين المتوفين والاحياء

دعاء تحصين الأطفال عند النوم

دعاء تحصين الأطفال

هناك بعض الأدعية التي تعمل على تحصين الطفل عند الذهاب النوم، وهي مناسبة للأطفال الذين يعانون من الكوابيس أو الأرق، ومن هذه الأدعية:

post 14 6 2

  • اللهم أنم طفلي قرير العين.
  • اللهم يا حي يا قيوم اجعل هذه الليلة هانئة على طفلي.
  • اللهم اكتب لطفلي الراحة والسكينة في هذه الليلة وخفف ألمه وابعد عنه كل سوء.
  • سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسه وزنة عرشك ومداد كلماتك.
أدعية تريح القلب من الهموم أدعية توكل على الله
أدعية تفريج الهم وتيسير الأمور أدعية حمد وشكر لله

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية تحصين الأطفال بالدعاء والأذكار، فهو وسيلة مهمة لحماية الأطفال من العين والحسد والسوء، كما أنه يُعد من أعظم الوسائل التي تقرب الإنسان من ربه.

دعاء تحصين الأطفال من الأمور التي يجب أن ينتبه لها الآباء، لأن الأطفال معرضون دائمًا للحسد والعين، وهم بعكس كبرا السن لا يستطيعون معرفة كيفية تحصين أنفسهم، دعاء لصديق لذلك يجب على الآباء تحصينهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى