دعاء جميل

دعاء القنوت الصحيح مكتوب.. دعاء القنوت مكتوب كاملا بالتشكيل

دعاء القنوت هو دعاء يُقال في الركعة الثانية من صلاة الفجر، ويكون في آخرها بعد الركوع، وقبل القيام للركعة الثالثة. ودعاء القنوت هو دعاء عظيم، فيه من الدعاء والتضرع لله تعالى ما يجعله من أعظم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم وهذا المقال سيتناول مقدمة عن دعاء القنوت، حيث سيتحدث عن تعريفه، وحكمه، وفضله، وأنواعه، وكيفية أدائه.

دعاء القنوت الصحيح مكتوب تعرف عليه اليوم، فالقنوت في الوتر هو من أعظم العبادات التي تكون بين العبد وربه لا يطلع عليه فيها أحد إلا الله، لذلك فهي من علامات الإخلاص خاصة إذا أبقاها سرا بينه وبين الله واستعان عليها بالدعاء ومن أفضل دعاء القنوت الذي سنعرضه اليوم من خلال موقع منصتك.

دعاء القنوت في التراويح اللهم اهدني فيمن هديت
دعاء القنوت في الصبح اللهم عافني فيمن عافيت
دعاء القنوت الوتر اللهم تولني فيمن توليت

يعتبر دعاء القنوت من الأدعية الجميلة التي يجب على المسلمين الاهتمام بها والقيام بها بشكل صحيح فالقنوت هو تعبير عن الخشوع والطاعة والتذلل لله جل جلاله، ويتم القيام به في صلاة الصبح وصلاة الوتر بعد العشاء و يحتوي دعاء القنوت على عدد من الصيغ الصحيحة يجب الاهتمام بها لتحصل على أفضل النتائج, دعاء في يوم الجمعة كما أن القنوت يحتوي على فضيلة عظيمة تنتج عن التذلل لله تعالى والدعاء إليه.

وينبغي الاهتمام بالأدعية الصحيحة من القرآن والسنة، وعدم التكلف في إضافة شيء إضافي في الأدعية، حتى تحصل على أفضل النتائج في دعاء القنوت, دعاء لراحة البال وتيسير الأمور ويمكن استخدام بعض الأدعية الموجودة في السنة النبوية الصحيحة في القنوت والتي يتم ذكرها في بعض المصادر لتحصل على العصمة والسلامة في الدعاء لذلك يجب الاهتمام بدعاء القنوت بشكل صحيح وعدم الاستهانة بهذه الأدعية الجميلة التي تعبر عن خشوع المسلم وتعظم مكانته أمام الله تعالى.

دعاء القنوت الصحيح مكتوب

دعاء القنوت الصحيح مكتوب

جاء في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يعلم حفيده الحسن بن علي دعاء يقوله في قنوت الوتر فيقول له: اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت.

 

اقرأ أيضًا: كيفية الدعاء في السجود هل يجوز الدعاء في السجود بأمور الدنيا؟

دعاء القنوت مكتوب كاملا بالتشكيل

دعاء القنوت الصحيح مكتوب

بعد التعرف على دعاء القنوت الصحيح مكتوب، عليك أن تعلم أنه قد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حديث دعاء قنوت الوتر وهو كالتالي:

post 17 3 1

عن الحسنِ بنِ عليٍّ رضيَ الله عنْهما، قال: علَّمني رسولُ صلَّى عليْهِ وسلَّمَ كلماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ، – قالَ ابنُ جوَّاسٍ: “في قنوتِ الوترِ اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ” [رواه الألباني].

أدعية أخرى واردة في القنوت

دعاء القنوت الصحيح مكتوب

بعد الاطلاع على دعاء القنوت الصحيح مكتوب، عليك العلم بأنه قد وردت الكثير من الأدعية التي يمكن أن تدعو بها في الوتر, دعاء اختيار الزوجة ومنها ما يأتي:

post 19 2 1

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبدا ما أحييتنا واجعله الوراث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا الآخرة التي فيها معادنا وأجعل الحياة زيادة لنا في كل خير وأجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللهم اغفر لموتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة اللهم أكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

دعاء الصحابي عمر بن الخطاب

دعاء القنوت الصحيح مكتوب

بعد معرفة دعاء القنوت الصحيح مكتوب، عليك العلم بدعاء الصحابي الجليل عمر بن الخطاب الملقب بالفاروق في قنوت الوتر, دعاء الهداية إلى الصراط المستقيم وهو كالتالي:

post 18 3 3

  • اللهم اغفر لنا وللمسلمين والمسلمات وللمؤمنين والمؤمنات وألف بين قولهم وانصرهم على عدوك وعدوهم اللهم العن الكافرين الذين يصدون عن سبيلك ويكذبون رسلك ويقاتلون أوليائك اللهم خالف بين كلمتهم وزلزل أقدامهم وأنزل بهم بأسك الذي لا ترده عن القوم المجرمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك ولا نكفرك ونترك ونخلع من يفجرك بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد ولك نسعى ونحمد نخشى عذابك الجد ونرجو رحمتك إن عذابك بالكفار ملحق.

موقع دعاء القنوت

دعاء القنوت الصحيح مكتوب

بعد الاطلاع على دعاء القنوت الصحيح مكتوب، عليك معرفة موقع دعاء القنوت في صلاة الوتر وهو في آخر ركعة في الوتر بعد الركوع للأدلة الآتية:

post20 4

  • عن أبي رافع ملوي رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال: “صلَّيتُ خَلفَ عمرَ بنِ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنهُ، فقَنَتَ بعدَ الرُّكوعِ، ورفعَ يديهِ وجَهَرَ بالدُّعاءِ” [رواه عبد الرازق].
  • روى ابي عثمان النهدي عن عمر: “أنَّهُ كانَ يَقنتُ بعدَ الرُّكوعِ” [رواه بن أبي شيبة].

اقرأ أيضًا: ما يقال عند الغضب.. دعاء العصبية والتوتر

رفع اليدين في قنوت الوتر

دعاء القنوت الصحيح مكتوب

بعد مطالعة دعاء القنوت الصحيح مكتوب، عليك معرفة حكم رفع اليدين في قنوت الوتر وهو مستحب عند جمهور الفقهاء, فضل الدعاء يوم الإثنين ومن الأدلة على ذلك الآتي:

post 16 1

  • عن أنس بن مالك انه قال: “لقد رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كلَّما صلَّى الغداةَ رفَعَ يَديهِ يَدْعو عليهم، يَعني: على الذين قَتلوهم” [رواه أبو عوانة].
  • حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين قال: “إنَّ ربَّكم حييٌّ كريمٌ يستحيي من عبدِه أن يرفعَ إليه يدَيْه فيرُدَّهما صِفرًا أو قال خائبتَيْن” [رواه الألباني].
أدعية للوالدين المتوفين دعاء لصديقتي بالشفاء
دعاء حفظ اللسان من الغيبة والنميمة أدعية من القرآن

: في ختام هذا المقال، يمكن القول إن الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، وهو من أقوى الأسباب التي تؤدي إلى تفريج الكروب وإزالة الهموم وقد وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي تُستجاب عند الله تعالى، منها دعاء الهم والحزن الذي رواه ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم،

دعاء القنوت في الوتر سنة مهمة لا بد لكل من أراد أن يدعو الله أن يستغل ذلك الموضع المبارك وأن يحضر دعاءه ويلتزم فيه بالأدب مع الله تبارك وتعالى وأن يستعين بالله على القنوت ويلتزم به ما استطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى