دعاء جميل

99+ دعاء الضيق والهم والغم 1445 مستجاب دعاء لفك الكرب الشديد للغير

دعاء الضيق والهم والغم يفرج كل الهموم بإذن الله، الدعاء هو أحد أهم سبل التخلص من الهم والغم والحزن والضيق، لان الله هو سبحانه وتعالى المتحكم في قلوبنا وعقولنا، لذلك فما هي إلا دعوة مستجابة ليتغير معها حال الإنسان من الغم إلى الفرج بإذن الله، واليوم من خلال موقع منصتك نتعرف على أدعية الهم والغم.

دعاء الضيق والهم والحزن تويتر اللهم يا فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين نجنا من الضيق إلى أأوسع الطريق يا رحمن
دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم من السنة اللهم يا مفرج الهموم فرج همي وغمي يا كريم
دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم أهل البيت اللهم إن في قلبي كسرًا يؤلم صدري يؤرق فكري ويحرمني من النوم اللهم اجبر كسري وعالج همي واغفر ذنبي يا كريم

دعاء الضيق والهم والغم

دعاء الضيق والهم والغم

إذا ألم بك الضيق وغيم الغم عليك وأحاط بك الهم فابسط سجادة صلاتك وادع الله تبارك وتعالى, دعاء الشفاء من المرض بتلك الأدعية:

post 10 2 1

  • دعاء نبي يونس في بطن الحوت: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء:87].
  • دعاء نبي الله موسى عليه السلام في الآية: {قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [القصص: 16].
  • دعاء نبي الله نوح عليه السلام في قوله تعالى: {فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ} [القمر: 10].

اقرأ أيضًا: دعاء في يوم الجمعة قصير للوالدين.. دعاء للوالدين بالصحة والعافية

دعاء لفك الكرب الشديد للغير

دعاء الضيق والهم والغم

بعد مطالعة دعاء الضيق والهم والغم، يمكنك التعرف على أدعية لفك الكرب الشديد, دعاء الشفاء العاجل ومنها ما يأتي:

post 8 2

  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين الكرب: “اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ” [حديث حسن: رواه الألباني].
  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حين الضيق: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ” [أخرجه مسلم].
  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في قضاء الدين: “اللَّهُمَّ اكْفِني بحلالِك عن حرامِك، وأغْنِني بفَضْلِك عمَّن سِواك” [رواه بن حجر العسقلاني].

دعاء الضيق والهم والحزن قصير

دعاء الضيق والهم والغم

بعد الاطلاع على دعاء الضيق والهم والغم، عليك معرفة بعض الأدعية التي تزيل الضيق والهم والحزن, دعاء قصير لفاعل خير وهي كالتالي:

post 7

  • اللهم يا مفرج الغموم كاشف الهموم يا من تيسر ولا تعسر يا كريم اللهم فك ربي وتجاوز عن سيئاتي وخطاياي وأعني على نفسي ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم يا من حفظت يونس في بطن الحوت ويا من شفيت عبدك أيوب اللهم لا تبقِ لي هما ولا غما ولا كربا إلا فرجته وأزحته يا كريم.

دعاء الضيق والظلم

دعاء الضيق والهم والغم

بعد التعرف على دعاء الضيق والهم والغم، إليك أدعية في إزالة الهم والنصر على المظلوم, دعاء عن الصبر ومنها التالي:

post 9

  • اللهم إنك لا تحمل عبادك فوق طاقتهم اللهم إن بعض من عبادك قد مسني بسوء وأنت رب العزة زي العرش العظيم اللهم إنهم استضعفوني وانت الجبار يا منتقم يا رب.
  • اللهم إني أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وراحة بال يا كريم اللهم لا تكلني إلى سواك فأهلك ولا إلى نفسي فأضيع اللهم دبر لي فإني لا أحسن التدبير.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في المطر.. دعاء لِلْمَيِّتِ وقت نزول المطر تويتر

دعاء الضيق والاكتئاب

دعاء الضيق والهم والغم

بعد معرفة دعاء الضيق والهم والغم، من المهم أن تعلموا بعض أدعية الضيق والاكتئاب وهي كالتالي:

post 6 2 1

  • لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وأسألك التوفيق والسداد في كل خطوة.
  • اللهم يا مجيب دعوة المضطرين وكاشف الهم المغمورين أسألك اللهم أن تفرج همومنا وتغفر لنا ذنوبنا وتستر عيوبنا.
  • اللهم أنت أعلم بحالي وغني عن سؤالي يا كريم فجعل خير عمري آخره وآخر اعمالي أحسنها وخير أيامي يوم ألقاك فيه يا رب العالمين.

دعاء الهم والحزن والخوف

« اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك».

« اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها».

«يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك ».

دعاء المضطرين والمستضعفين اجمل دعاء
دعاء الدراسة والتركيز للأطفال أدعية لإزالة الهم

في الختام، يمكن القول أن دعاء الضيق والهم والغم هو من أهم العبادات التي يمكن للمسلم أن يلجأ إليها في وقت الشدة، فهو وسيلة ناجحة لتفريج الهموم وإزالة الكروب، وذلك بفضل قدرة الله تعالى على كشف الغم وتيسير الأمور.

الهم والضيق في الأصل نتيجة لبعد الإنسان عن الصراط المستقيم وعن ذكر الله تبارك وتعالى، دعاء صلاة الفجر لأنه يجعله يعتمد على عقله في التدبير وهذا ما يهلك الإنسان في الأساس فلا يحسن التدبير إلا الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى