قبائل

الصيعري وش يرجع .. اصل عائلة الصيعري

الصيعري وش يرجع؟ ومن هم زعماء هذه القبيلة؟ حيث إن النظام القبائلي في المملكة العربية السعودية يقوم على ترابط قوي للغاية، فتجد أن أفراد البلاد يشتدون ببعضهم البعض وتتواجد القبائل منذ عصور قديمة واختلفت في نظامها وحفاظها على تطورها، وتعتبر الصيعري من ضمن هذه القبائل؛ لذلك عن طريق موقع منصتك سنوضح أصلها وبعض المعلومات عنها.

أصل قبيلة الصيعري يعود إلى الصيعر بن أشموس بن مالك بن حريم بن مالك وهي واحدة من القبائل القحطانية التي تتميز بقوتها وشجاعتها، وتنحدر القبيلة من بطن عائلة عريقة في المملكة العربية السعودية وتنتشر قبيلة الصيعري في الأجزاء الجنوبية من المملكة والأجزاء الشمالية من اليمن، وتعد المساحة التي يعيش عليها أفراد هذه القبيلة بأربعمائة ألف كيلو متر مربع.

ويتميز أفراد هذه القبيلة بالعديد من الصفات الحميدة كالشجاعة والشهامة والوفاء بالعهد وتنقسم قبيلة الصيعري إلى آل محمد بن ليث وآل علي بن ليث، وتنحدر منهم عشرات الأفخاذ التي تسكن الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية و تتمتع قبيلة الصيعري بتاريخ عريق حيث خرجت منهم شخصيات عريقة الأصل قوية البأس، قدمت الكثير من الخدمات للبلاد والمواطنين فيها، من العلماء والملوك والمقاتلين والأطباء، مما زاد القبيلة عزًا ورفعة، وتطور الوطن.

وعلى الرغم من أنه يوجد بعض الخلافات حول أصل قبيلة الصيعري، إلا أن المصادر التاريخية تشير إلى قوة وحضارة هذه القبيلة.

الصيعري وش يرجع

توجد الكثير من القبائل التي تستوطن الأراضي السعودية، وتعتبر قبيلة الصيعري من ضمن القبائل التي تتمتع بتاريخ طويل وعريق، وجذور كبيرة، وهي تستوطن كل من السعودية واليمن أيضًا.

كما يمكن إيجادها على وجه الخصوص في الأجزاء الجنوبية من المملكة العربية السعودية، بحيث تطل القبيلة على الجزء الجنوبي من صحراء الربع الخالي.

في الآونة الأخيرة يكثر تساؤل الأشخاص حول الصيعري وش يرجع، فتأتي الإجابة أن أصلها يرجع إلى الصيعر بن أشموس وهو من العرب القحطانيين، وهذا يعني أن العائلة تنتمي إلى قبيلة القحطاني.

اقرأ أيضًا: الرومي وش يرجعون … أصل عائلة الرومي من وين

من هم زعماء قبيلة الصيعري

تُعد قبيلة الصيعري من ضمن القبائل الكبيرة الموجودة في المملكة العربية السعودية وبلاد اليمن، حيث إنها انتقلت من مكان إلى آخر داخل شبه الجزيرة العربية، وبالتالي كان لها عدة زعماء يتولون أمرها ويعملون على تدبير شؤونها، فنذكر أبرز زعماء القبيلة عبر النقاط الآتية:

  • الملك سلمة بن الحارث.
  • الملك ثور بن مرتع.
  • حجر بن عمرو آكل المرار.
  • الزعيم شرحبيل بن الحارث.
  • عمرو بن حجر المقصور.
  • الزعيم محرق بن الحارث.

أصل قبيلة الصيعري من وين

في سياق الحديث حول إجابة الصيعري وش يرجع، فلا بد من توضيح أن أصل قبيلة الصيعري يعود نسبه إلى كندة القحطاني، والتي قامت بتولي مهمة الحكم لمنطقة شبه الجزيرة العربية في العصور التي سبقت دخول الإسلام.

علاوة على ذلك فإن الشاعر الجاهلي المشهور إمرؤ القيس الكندي صاحب المعلقة المعروفة من أهم الشخصيات الذين يعود نسبهم إلى قبيلة الصيعري، بجانب خروج العديد من الشخصيات الأخرى منها مثل: (المقاتلين – الحكماء – الأطباء – أصحاب العلم والمهارة – ذوي الثقل).

تنتمي قبيلة الصيعري إلى منطقة حضرموت الموجودة في بلاد اليمن، حيث إنه وجد العديد من أسماء أبناء القبيلة مكتوبة ومنقوشة على الجدران في هذه المنطقة، اشتهرت القبيلة برد الحقوق والوفاء بالعهد، كما أن كتب الأنساب تُشير إلى أن نسب الصيعر يعود إلى الصدف بن مالك بن معاوية.

انقسمت قبيلة الصيعري إلى اثنين منهم من ينتمون إلى آل محمد بن ليث، ومنهم يتبع آل عليَ بن ليث، وانخرط عن القبيلة العشرات من الأفخاذ الذين سكنوا واستوطنوا مناطق متنوعة ومتفرقة من السعودية واليمن.

حدود ديار الصيعري

تجدر الإشارة إلى أن قبيلة الصيعري تمتد حدودها من شمال المدينة المنورة من شقة الكناور بالتحديد، وتصل المساحة الإجمالية لديار الصيعري إلى ما يُقارب الـ 400 ألف كيلو مترًا مربعًا، وهذا يعنى امتدادها بطول 800 كم وعرض 500 كم.

تتميز ديار الصيعري بالتنوع الجغرافي، فهي تحتوي على الصحاري والجبال والأودية، وتضم العديد من المناطق الجميلة الرائعة التي تعمل على جذب الأنظار إليها من جميع الأشخاص، وتشتهر القبيلة بجودة الإبل الخاصة بها.

يظهر فضل قبيلة الصيعري بصورة مميزة في العروض المتعلقة بالإبل التي تُقام من حين إلى آخر، وهناك العديد من الشعراء قاموا بالتغني بالإبل التابعة للصيعري من قبل وكان هذا منذ عهد الجاهلية، ومن ضمنهم الشاعر المسيب بن علس.

اقرأ أيضًا: الغفيلي وش يرجع أصل عائلة الغفيلي من أي قبيلة

أشهر معالم ديار الصيعري

بعد الإلمام بإجابة سؤال الصيعري وش يرجع، فمن الجدير بالذكر أن ديار الصيعري تتمتع بوجود الكثير من المعالم المشهورة والمهمة في منطقة شبه الجزيرة العربية؛ لذا نوضح أشهر تلك المعالم خلال النقاط التالية:

  • أم الغدير.
  • المخينيق.
  • حصن العبر.
  • حصون القاع.
  • حصن الصخبة اللطيخة والخطر.
  • حصاة كبس.
  • حصون الريدة.

تُعد قبيلة الصيعري من ضمن القبائل التي يعود نسبها إلى قبائل كندة القحطانية في اليمن، وبالتالي نجدها من أبرز وأهم القبائل التي تتمتع بسجل تاريخي عريق وحافل بالإنجازات في السعودية واليمن قبل ظهور الإسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى