منصات

من هو مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

يتساءل الكثير حول من هو مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، حيث يعد الصندوق الكويتي، من أهم المؤسسات الكويتية التي تم إنشائها في بداية الستينات من القرن الماضي، ويعتبر من أولى المؤسسات المالية التي تهتم بتقديم المنح والقروض للدول العربية وأيضا الدول النامية حول العالم، وذلك بهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية فيها، ويقدم الصندوق الكويتي مجموعة من المشروعات الضخمة التي تعمل على تغيير الأوضاع في هذه البلدان.

أهم المشروعات التي يقدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية

اسم المشروع نوع المساعدة الدولة النوع
إعادة تأهيل طريق شاشماسور- لونغار منحة دول وسط آسيا وأوروبا طاجيكستان
المشروع بطريق سيفاري جاو – مقطع بوري- دوينتزا قروض دول غرب أفريقيا مالي
مشروع تطوير المدارس الإعدادية والثانوية للبنات قروض دول غرب إفريقية كوت ديفوار
الخدمات الصحية- قرض إضافي قروض دول غرب إفريقية سيراليون
مشروع تطوير بحيرة ناصر مساعدات فنية البلدان العربية مصر
إعادة تأهيل الطريق بولاية قرطبة وسانتا في – مرحلة أولى قروض أمريكا الجنوبية ودول البحر الكاربي الأرجنتين
مشروع للزراعة الأسرية قروض دول غرب إفريقية غينيا بيساو

من هو مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

قام الصندوق الكويتي للتنمية بتكليف السيد وليد شملان البحر بتولي مسئوليات الإدارة، والذي كان يشغل قبل ذلك منصب مدير إدارة العمليات في الصندوق، وبالتالي  ووفقا للقرار رقم (1) الصادر في 3 يناير من عام 2023  ، فقد صدر القرار بأن يصبح السيد وليد مديرا للصندوق، وهو ما يؤهله أن يشرف على إدارة الشئون الإدارية والمالية في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وأيضا إدارة شئون الاستثمار، وإدارة شئون العمليات.

أهم إنجازات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية محلياً

يحفل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بالعديد من الإنجازات على مدار تاريخه الطويل منذ نشأته في بداية الستينات من القرن الماضي، فقد تم إنجاز العديد من المشروعات خلال السنوات الماضية والتي تعد من المشروعات القومية الضخمة، سواء داخل دولة الكويت أو خارجها، أما فيما يتعلق بالإنجازات المحلية للصندوق نستعرض ما يلي:

تقديم المساعدات والدعم للمؤسسة العامة لرعاية السكان

        حيث قام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بتمويل حوالي 25% من صافي الأرباح السنوية   الخاصة بالمؤسسة العامة لرعاية السكان منذ العام 2003 ، وذلك بهدف مساعدتها في مواجهة الأزمات السكانية.

تقديم الدعم لبنك الائتمان الكويتي

قام الصندوق الكويتي للتنمية بتجديد الاتفاقية مع بنك الائتمان الكويتي لإصدار السندات لصالح الصندوق وذلك بقيمة مالية تبلغ 500 مليون دينار كويتي، للمساعدة في تلبية الاحتياجات السكانية.

تقديم الدعم لبرنامج تدريب المهندسين

مازالت جهود الصندوق الكويتي للتنمية مستمرة في دعم المشروعات الخاصة بالشباب، ومن ضمن هذه المشروعات، قام الصندوق بتقديم الدعم لتأهيل المعماريين والمهندسين من حديثي التخرج، وقد انطلقت هذه المبادرة في عام 2004.

تقديم المساعدة والدعم لبرنامج المتفوقين “كن”

وهو عبارة عن برنامج لإعداد الرحلات السنوية للطلبة المتفوقين في مرحلة الثانوية العامة، وذلك لمعاينة المشروعات التي قام  الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بتمويلها.

بالإضافة إلى ذلك فقد قام الصندوق بتقديم العديد من المساعدات الفنية والقروض إلى الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط، وأيضا في البلدان النامية حول العالم، فقد ساهم الصندوق في عمليات الإعمار والتطوير للعديد من المشروعات في هذه الدول.

ما هي أهم أهداف الصندوق الكويتي للتنمية؟

يقوم  الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بشكل أساسي بمساندة الدول العربية والأجنبية من الدول النامية في تطوير الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال تقديم المساعدات الفنية والقروض، وكذلك دعم رؤوس الأموال  في مؤسسات التمويل التنموية في تلك البلدان لمساعدتها في تحسين المعيشة وتطوير الحياة الاقتصادية ورفع معدلات الإنتاج، من خلال دعم العديد من المشروعات الاقتصادية والقومية.

تابع المزيد: متى تأسس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

نبذة عن تاريخ تأسيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية

تأسس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية في عام 1961 وذلك عقب حصول دولة الكويت على الاستقلال، حيث قررت الدولة إنشاء صندوق يدعم المشروعات الاقتصادية في الدولة ويساعد على إنعاشها اقتصاديا، بعد ما عانته أثناء الاحتلال، وكانت فكرة المشروع قائمة في البداية على ألا تقتصر مساعدات المشروع محليا، بل تم مد مساعداته إلى الدول العربية المجاورة في الشرق الأوسط.

وبعد سنوات من إنشاء المشروع، وبعدما أثبت نجاحا كبيرا في تحقيق أهدافه، قررت إدارة الصندوق مد خدماته إلى مساعدة الدول النامية حول العالم لدعم رؤوس الأموال فيها لتطوير وإنشاء مشروعات قومية واقتصادية من شأنها رفع مستوى المعيشة في الدولة اقتصاديا واجتماعيا.

في نهاية المقال قدمنا كل ما يتعلق بنشاط الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية ومعرفة من هو مدير عام الصندوق الكويتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى