قبائل

الخضير وش يرجع .. اصل عائلة الخضير

الخضير وش يرجعون؟ وما هو أصل عائلة الخضير؟ فهناك الكثير من العائلات والقبائل البارزة ذات الشهرة الواسعة في شبه الجزيرة العربية، ولكل واحدة من هذه العائلات أو القبائل أصل ونسب وفروع ممتدة لسنوات طويلة في الماضي، مثلما هو الحال بالنسبة إلى عائلة الخضير ذات الشهرة الكبيرة في المملكة العربية السعودية، والتي نتعرف على أصلها ونسبها اليوم من خلال موقع منصتك.

موطن القبية المملكة العربية السعودية
أصل القبيلة قبيلة بني قحطان

عند البحث عن أصول العائلات في المملكة العربية السعودية، لا بد من الاهتمام بمعرفة تاريخ هذه القبائل ونسبها. تعتبر عائلة الخضير من أشهر العائلات في المملكة، ولكنها تشكّل لغمًا يثير الكثير من الأسئلة حول أصلها الحقيقي. وفقًا للأبحاث، يتواجد العديد من العوائل التي تنتمي إلى عائلة الخضير، ولكنهم غير منحدرين من نفس الأصل، حيث يجمعهم اسم الخضير فقط.

ومن المعروف أنَّ الخضير يرجعون إلى جدهم الأكبر، وهو من آل حمدان، ومن أبناء قبيلة الحجاج التي قامت باعتناق الإسلام على يد الصحابي علي بن أبي طالب, و يتميز أفراد عائلة الخضير بكرمهم وحسن أخلاقهم، وهم ما زالوا محافظين على الأخلاق العربية القديمة التي تتميز بالشهامة والمروءة والصدق والقوة.

ويهتم المجتمع السعودي بتوضيح الأصول الحقيقية لكل عائلة، لذلك فإنَّ البحث عن أصول العائلات يتميز بالدقة والاهتمام. وإذا كنت من أبناء عائلة الخضير، فيجب أن تفتخر بأصلك العريق وأن تضع هذا الأمر دائمًا في اعتبارك.

الخضير وش يرجعون

يرجع أصل عائلة الخضير إلى جدهم الأكبر الذي يعرف باسم حاشد وهو من آل حمدان من أبناء قبيلة الحجاج التي تتفرع من قبيلة بني قحطان، وقيل أيضًا أنه من أبناء زغب المقيمين في الأحساء والقصيم بالمملكة العربية السعودية، وهذه هي الإجابة عن سؤال الخضير وش يرجعون.

كانت قبيلة الحجاج من القبائل التي أسلمت على يد الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد أن رفضوا أن يعتنقوه على يد خالد بن الوليد، وقيل إن القبيلة يمتد أصلها إلى قبيلة قحطان التي تعتبر من أكبر وأهم وأقدم القبائل التي قطنت شبه الجزيرة العربية منذ مئات السنوات.

اقرأ أيضًا: الطشه وش يرجعون .. اصل عائلة الطشه

عائلة الخضير

عائلة الخضير واحدة من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية والتي عرفت بكرمها وحسن أخلاقها وصدقها، وهم من العائلات التي لا تزال تحافظ على الأخلاق العربية القديمة التي تتسم بالشهادة والمروءة والشجاعة والقوة.

لقد قيلت العديد من الآراء حول أصل ونسب العائلة حيث توجد عائلات كثيرة تنتمي إلى هذه العائلة، إلا أنهم لا ينحدرون من نفس الأصل والقاسم المشترك بينهم جميعًا هو الاسم فقط.

الخضير من وين؟

تقول المصادر بأن أصول عائلة الخضير تأتي من منطقة القصيم والرياض والأحساء في المملكة العربية السعودية، وتوجد فروع أخرى منهم يعيشون في دولة اليمن ولكنهم من أصل مختلف عن الفرع الذي يقيم داخل السعودية، أي أن كل منهم يرجع إلى أصل وقبيلة مختلفة لذا تعددت الآراء حول أصل وحقيقة قبيلة الخضير والسر يكمن في تنوع فروعهم.

أصل عائلة الخضير باليمن

يعود أصل عائلة الخضير في دولة اليمن إلى قبيلة شمر المنتمية لقبيلة طيء والتي كانت تقطن في مدينة حائل طبقًا لما أورده النسابين القدامى، وقيل أيضًا أن فرع عائلة الخضير ينتمون إلى العرينات من أبناء سبيع ومنها إلى العرينات من أولاد عمر.

قال البعض أن آل الخضير يتفرعون من آل سويلم الذين يعود أصلهم إل المداهين من أبناء العرينات من الخضران من بني سبيع بن عامر، وبذلك يمكننا القول بأنهم من أمراء منطقة البكيرية في السابق، كما توجد فروع أخرى لعائلة الخضير تعود إلى أشراف الحسينيين.

عائلة الخضير في الرياض

عائلة خضير من العائلات الكبرى في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في مدينة الرياض، ولقد عرف الكثير من أبنائها بالعلم والمعرفة والعلوم والآداب ومنهم علماء لهم تاريخ طويل في الحجاز، وجدير بالذكر أنهم جزء لا يتجزأ عن القبائل التي اشتركت في الغزو والقتال عند تأسيس الدولة الحديثة مما جعل لهم مكانة مميزة لدى العائلة المالكة.

اقرأ أيضًا: الصمعاني وش يرجعون .. اصل عائلة الصمعاني

شجرة عائلة الخضير

يعرف عن عائلة الخضير أن لها شجرة كبيرة طبقًا لما أكده النسابين وما ورد في كتب التاريخ، حيث قالت المصادر المؤكدة بأن عائلة الخضير تنحدر من أصول مميزة وأنها من أكثر القبائل العربية ذات الفروع المتعددة المنتشرة في شتى أرجاء المملكة العربية السعودية، والتي انحدر منها كذلك عدد من الأدباء والعلماء والمفكرين الذين عملوا على رسم تاريخ شبه الجزيرة العربية.

ولقد ضحت قبيل الخضير بأعداد كبيرة من أولادها في العديد من المعارك التي خاضتها السعودية على مر العصور، حيث كان يقدر أولادها قيمة ومكانة تراب الوطن فلم يبخلوا عليه بأرواهم، ويقال إن منهم من ينحدر من الأشراف الحسينيون وجدهم الأكبر الشريف جمال الدين بن يوسف بن حجاج الأقصري.

أصل عائلة الخضير يعود إلى قبائل عربية قديمة ومرموقة و تعتبر هذه العائلة واحدة من أعرق العائلات العربية في المنطقة و تتمتع بسجل طويل من النسب والتاريخ الذي يمتد لعدة قرون. يُعتقد أن اسم العائلة مستمد من كلمة “خضر” التي تعني الأخضر في اللغة العربية ويُشير هذا الاسم إلى رباطهم القوي بالطبيعة والأراضي الخضراء.

بالرغم من اختلاف العديد من العلماء والنسابة والمؤرخين على أصل ونسب عائلة الخضير وتعدد الأجوبة عن سؤال الخضير وش يرجعون، إلا إن المتعارف عليه أن هذه العائلة لها مكانة كبيرة وسط المجتمع العربي في شبه الجزيرة العربية ككل.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أسرة الخضير بالقصيم حسب علمي ولقائي بهم واطلاعي على مخطوطات يمنيه وهواريه هم من بني الأخيضر من ذرية موسى الخضر وهم أشراف حسنيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى