قبائل

البقعاوي وش يرجع .. اصل عائلة البقعاوي

البقعاوي وش يرجع؟ وما سبب تسمية البقعاوي بهذا الاسم؟ حيث يعتبر التعرف على أثل قبيلة البقعاوي من أحد الأمور التي تهم كل شخص في المملكة العربية السعودية، نظرًا لكونها واحدة من أشهر وأهم القبائل التي مرت على تاريخ المملكة والتي عُرفت بالأصالة والالتزام بالعادات والتقاليد الأصيلة، لذلك نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال موقع منصتك.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن أصول عائلة البقعاوي، فإنك ستجد تفاصيل شاملة عن هذا الموضوع في المرجع الخاص بموقع البقعاوي وش يرجع. فعائلة البقعاوي تعود إلى القبائل العربية القديمة، حيث إنها تنحدر من إحدى القبائل العريقة التي عاشت على أراضي المملكة السعودية منذ قبل تأسيسها.

وتتكون عائلة البقعاوي من فرعين ذو أصليين قبليين، ويجمعهما موطنهم الأصلي القديم في نجد، كما يجمعهما مساهمتهم في تكوين تاريخ المملكة السعودية والدول المجاورة, و تنقسم عائلة البقعاوي إلى فرعين، يرجع أحدهما إلى قبيلة شمر ويرجع الفرع الآخر إلى قبيلة عتيبة, وقد افتخرت قبيلة البقعاوي بتحملها اسمها الفخري، والذي يعود إلى قبيلة بقعاء، وتمتلك تلك القبيلة عدة أطراف يعود نسبها إليها.

في النهاية، إن معرفتك بأصول عائلة البقعاوي ستساعدك على فهم الثقافة والتاريخ العريق لتلك القبيلة، وتنعكس هذه المعرفة في التقدير والاحترام لتلك العائلة ولثقافتهم وتاريخهم المجيد.

البقعاوي وش يرجع

تنقسم عائلة البقعاوي إلى قسمين، القسم الأول يرجع إلى قبيلة شمر، أما القسم الثاني فهو يرجع إلى قبيلة عتيبة، أما البقعاوي الشمري فيخرج من قبيلة شمر النجدية، حيث إن هذه القبيلة هي التي تستقر في مدينة نجد منذ فترة تصل إلى أكثر من ألف عام، أما بالنسبة إلى البقعاوي العتيبي فيرجع إلى فخذ الروقة من الأساعده من قبيلة عتيبة.

من الجدير بالذكر أيضًا أن فخذ الروقة يعود إلى الأساعده من قبيلة عتيبة، حيث إن هذه القبيلة بكل من فرعيها كانت تسكن في منطقة البقعاء في المملكة العربية السعودية، حيث توجد هذه المنطقة في الجهة الشرقية الشمالية من المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: الرقيبة وش يرجعون .. اصل عائلة الرقيبة

ما هو سبب تسمية البقعاوي بهذا الاسم

في إطار الحديث عن البقعاوي وش يرجع، فلا بد من التعرف على السبب الذي يرجع إليه هذا الاسم، حيث إن البقعاوي تم تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى مدينة البقعاء التي كانت تستقر فيها هذه القبائل بكل من فرعيها العتيبي والشمري كذلك، ونجد أن الشمري قد عاش في المنطقة الشرقية للمدينة، وهذا في الوقت نفسه الذي استوطن فيه فرع العتيبي في الجهة الغربية من المدينة.

مع العلم بأن كان هناك منطقة تُعرف باسم قاع الملح، والتي كانت تعمل كفاصل طبيعي بين هذا وذاك، ومن الجدير بالذكر كذلك أن عائلة البقعاوي قد اشتهرت بالالتزام بالعادات والتقاليد الخاصة، كما لا يوجد أي فرد من أفراد هذه القبيلة بإمكانه أن يخرج عن هذه العادات والتقاليد.

أصل البقعاوي وش يرجع

في إطار التعرف على البقعاوي وش يرجع، نرى أن أصول عائلة البقعاوي ترجع إلى القبائل السعودية العريقة، حيث إن هذه القبائل هي التي كانت تعيش على أراضي المملكة العربية السعودية، وكان هذا منص تأسيس الدولة، كما يمتد أصل هذه العائلة ليصل إلى القبائل النجدية القديمة.

بالإضافة إلى تكون هذه العائلة من فرعين ذو أصلين قبليين، حيث يجمعهم الموطن الأصلي في مدينة نجد، ويجمع بينهم المساعدة في تكوين تاريخ المملكة العربية السعودية إلى جانب تاريخ الدول المجاورة لها كذلك.

اقرأ أيضًا: الصيعري وش يرجع .. اصل عائلة الصيعري

أبرز قبائل المملكة العربية السعودية

في إطار الحديث عن البقعاوي وش يرجع، فيرجى العلم بوجود مجموعة من القبائل المهمة والتي يتم اعتبارها أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية والتي تتمثل فيما يلي:

  • قبيلة بنو تميم.
  • قبيلة جهينة قبيلة قحطان.
  • قبيلة الأشراف.
  • قبيلة ثقيف.
  • قبيلة عتيبة.
  • قبيلة عنزة.
  • قبيلة غامد.
  • قبيلة الدواسر.
  • قبيلة مطير.

إذا كنت ترغب في التعرف على أصل عائلة البقعاوي فإنه من المهم أولاً أن نذكر أنها عائلة تاريخية ذات أصول قديمة في منطقة البقاع في لبنان وقد اشتهرت هذه العائلة على مر العصور بتمسكها بالقيم والتقاليد العربية والإسلامية ويُعتبر الجدّ الأكبر للعائلة مؤسسًا لها، حيث تتداول الأجيال اللاحقة اسمه بفخر.

يعتبر علم القبائل من أحد أهم العلوم التي يود الكثيرون التعرف عليها، ويرجع سبب ذلك إلى أن القبائل البدائية القديمة هم أساس الشعوب المتقدمة في وقتنا الحالي من كافة أنحاء العالم وأنحاء الوطن العربي بالتحديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى