قبائل

البشري وش يرجع .. اصل عائلة البشري

البشري وش يرجع؟ وعائلة البشري من أي قبيلة؟ تلك التساؤلات من الأسئلة المهمة التي يطرحها من يعرف عائلة البشري جيدًا، فيرغب في معرفة أصلها ونسبها، كما أن البعض يرغب في معرفة الأصل والنسب؛ رغبة في المصاهرة، ومن خلال موقع منصتك اليوم سنتعرف إلى كافة المعلومات التي تتعلق بهذه العائلة.

موطن القبيلة المملكة العربية السعودية
أصل القبيلة آل المغيرة
أبرز شخصيات القبيلة بشر بن علي بن سالم المغيري

تنحدر عائلة البشري من قبيلة بني مغيرة اللامي و من قبيلة لام و من قبيلة الطائي، من قبيلة بني كحلان بن قحطان في المملكة العربية السعودية ويعود أصلهم إلى جدهم الأكبر بشر بن علي بن سالم المغيري، وهو شخصية تاريخية معروفة لدى القبائل العربية وكانت عائلة البشري تسكن في منطقة نجد بشكل خاص في السابق وانتشرت فيما بعد إلى مناطق مختلفة داخل المملكة العربية السعودية.

ومن المعروف أن عائلة البشري تنحدر من قبيلة بني قحطان القدامى وتعتبر من أشجع القبائل العربية و بالإضافة إلى ذلك، أشتهرت هذه العشيرة بشهرة واسعة في المملكة العربية السعودية ولهم سلطة ومكانة كبيرة بين القبائل، وذلك لأصالة وعراقة وجودهم على أراضي المملكة و وقد ساهموا بشكل كبير في حروب تأسيس المملكة وحققوا سيطرة وقوة بين العرب في القرنين التاسع والعاشر الهجريين، ما يظهر مدى نبل أصول هذه العشيرة وتاريخها العريق.

إلى جانب ذلك ينحدر أحد فروع عائلة البشري من قبيلة حرب القديمة التي استقرت في شبه الجزيرة العربية منذ أكثر من ألف عام وساهمت بشكل كبير في تاريخ المملكة وبالتالي، فإن عائلة البشري تتمتع بتاريخ غني وأصول قوية، ولهم مكانة مرموقة في المجتمع العربي.

البشري وش يرجع

البشري يرجع إلى قبيلة آل المغيرة، تحديدًا لأكبر الشخصيات التاريخية والجد الأكبر للأسرة هو بشر بن على بن سالم المغيري، ونجد ان هناك الكثير من عائلات البشري التي توجد في مناطق ومدن المملكة العربية السعودية، حيث تعود القبيلة إلى بني لأم وهي واحدة من أكبر العائلات الموجودة والتي يعود نسبها إلى أقدم قبائل شبه الجزيرة العربية.

كما أن هناك عائلات البشري التي تعود في نسبها إلى قبائل حرب، ومنهم من يعود أصله إلى بني عمرو من مسروح من حرب، وآخرون يرجعون إلى مزينة من ميمون من بني سالم من قبيلة حرب.

اقرأ أيضًا: السبيعي وش يرجع .. أصل عائلة السبيعي

نسب عائلة البشري

نسب عائلة البشري يعود إلى الجد الأكبر للعائلة بشر بن علي بن سالم المغيري، وهذا الرجل يعتبر واحد من أبرز وأهم الشخصيات التاريخية الموجودة لدى القبائل العربية، حيث تكونت العائلة قديمًا من نسل الجد الأكبر بشر بن علي بن سالم المغيري.

من ثمَّ انتشر أفرادها في كافة أنحاء المملكة، لكي تتمكن القبيلة من تحقيق السلطة الكبيرة والنفوذ الواسعة بين مختلف القبائل العربية القديمة.

ديار عائلة البشري من وين

كان موضع سكن عائلة البشري قديمًا هو منطقة نجد التي تمركزوا بها وتمكنوا من تحقيق الانتشار والتواجد في وادي عوجل، حرادة، وادي البراك، الجوخ، أريا، جوبي، الدرعي، مع العلم أن كان التمركز الأكبر لهم في منطقة نجد وفي وادي البراك بالتحديد.

كما نجد أنه قد انتشر الكثير من أبناء تلك العائلة العربية في المناطق المختلفة من المملكة العربية السعودية، ومع مرور الوقت وكثرة عدد أفراد القبيلة؛ تمكنوا من تحقيق النفوذ والسلطة الواسعة والشهرة بين القبائل العربية القديمة في كل من القرن التاسع والقرن العاشر الهجري.

عائلة البشري من أي قبيلة

في إطار عرض الإجابة عن سؤال البشري وش يرجع، نجد أن هناك العديد من التساؤلات التي تدور حول قبيلة البشري، وخاصة سؤالهم عن عائلة البشري من أي قبيلة، وفيما يلي من نقاط سنتعرف إلى إجابة هذا السؤال بالتفصيل:

  • يعود أصلها إلى قبيلة المغيرة من بني لام من تاعه وعرف عن القبيلة التابعة أنها واحدة من القبائل الشهيرة التي سكنت في شبه الجزيرة العربية منذ قديم الأزل، وتمتلك شجرة عائلة كبيرة.
  • كما يعود أصل هذه القبيلة إلى آل ملحان بن قحطان، وأصل عائلات البشري تعود إلى قحط، وتعرف الأصول البشرية التي عرفها العرب قديمًا قبل أن يتم ظهور العصر الإسلامي.

اقرأ أيضًا: النتيفات وش يرجع .. اصل عائلة النتيفات

عائلة البشري الحربي

أحد فروع عائلة البشري ينحدر من قبيلة حرب القديمة، وهي القبيلة العربية القديمة التي استقرت في شبه الجزيرة العربية وهذا منذ أكثر من 1000 عام كما أنها ساهمت بصورة كبيرة في تاريخ المملكة، ونجد أن عائلة بشري الحربي تنقسم إلى قسمين، وهما كالتالي:

  • فرع بني سالم: يعود أصلهم إلى مزينة بني ميمون من بني سالم، وهم ثاني عشيرة رئيسية لقبيلة حرب.
  • فرع بني مسروح: يعود أصلهم إلى بني عمرو من بني مسروح، ومسروح هي عشيرة من العشائر الرئيسية في قبيلة حرب.

أصل عائلة البشري هو موضوع يشد انتباه العديد من الباحثين والعلماء و يُعتقد أن البشر ينحدرون من سلالة مشتركة تسمى هومو سابينس وتُعتبر هذه السلالة فريدة من نوعها حيث يمكن القول إن البشرية تمثل حالة فريدة في التطور البيولوجي للكائنات الحية.

سؤال البشري وش يرجع فتح أمامنا العديد من الأبواب الأخرى التي تتمحور حول هذه القبيلة، سواء من حيث الأصل والنسب أو القبيلة التي تنتمي إليها او ديارها وغير ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى