قبائل

البارقي وش يرجع ..اصل عائلة البارقي

البارقي وش يرجع؟ ومن هم قبيلة البارق؟ تكثر الأسئلة حول قبيلة البارقي حيث كان هناك العديد من القبائل التي كانت تسكن شبه الجزيرة العربية والتي يرجع أصولهم إلى العديد من العصور من القدم، وكان لأبنائهم العديد من الأدوار في المجتمع، لذا يساهم موقع منصتك في معرفة أصل عائلة البارقي.

موطن القبيلة جنوب غرب المملكة العربية السعودية
أصل القبيلة قبائل كهلان
أبرز شخصيات القبيلة حذيفة بن محصن البارقي

البارقي هم قبيلة عربية أصيلة ومستقلة في المملكة العربية السعودية ولهم تواجد في العراق ودول الخليج العربي ويعود تاريخهم وأصولهم إلى بارق بمنطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية، ويُطلق عليهم البارقي العسيري، ويتركزون في تهامة بين المجاردة ومحايل عسير، ومنهم من يستقر في جيزان.

ويتفرع من قبيلة البارقي فروع وبطون عديدة في المملكة العربية السعودية، ومنهم بعض العائلات مثل عائلة الجبالي وتعد البارقي من أكثر القبائل العربية قوة وشهرة ويجمع المؤرخون والنسابون أنهم في الأصل من بارق من قبائل الأزد من كهلان من سبأ ويعتبرون أحد أودية كهلانية.

ويعتبر عالم الأنساب الكلبي قائلاً “بارق بطن عظيم”، أي قبيلة كبيرة و أما بالنسبة لنسبة بارق فإن النسابيين يتفقون على أن بارق هم أحد أعوان ملوك مأرب من قبيلة الأزد، وجدهم الأعلى هو بارق.

البارقي وش يرجع

يرجع أصل قبيلة بارق إلى قبائل الأزد ومكانهم في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، يجب العلم أن اسم البارقي ينطق بكسر حرف الراء حيث إنها تعد من أقدم أسماء القبائل الذين كانوا قد استقروا في منطقة شبه الجزيرة العربية.

لكن في القرن السابع الميلادي وتحديدًا في أوسطه كانت قبيلة البارقي قد دخلت في الإسلام كما كان هناك العديد من أبنائهم في الغزوات والفتوحات الإسلامية، كما كان هناك العديد من الدول التي تم فتحها على يدهم والتي كان يتخذونها وطنًا لهم.

كان اسم القبيلة تشعب في الكثير من الدول العربية وفي هذه الفترة الزمنية من العصور القديمة حتى صار عدد أبناء قبيلة البارقي ما يقارب 50 ألف فرد، وفي الوقت الحالي يقيمون في إقليم يسمى تهامة في المملكة العربية السعودية.

نتج عن هذا أنهم كانوا أكبر عدد أبناء قبيلة في المملكة العربية السعودية بأكملها وهناك من أبناء البارقي من يستقر في بعض المدن في المملكة ومن ضمن هذه المدن مكة المكرمة، جدة، جازان، الليث، القنفذة، ينبع، الحديدة، زبيد.

اقرأ أيضًا: الهواجر وش يرجع ..اصل عائلة الهواجر

قبيلة البارق

في إطار التعرف على البارقي وش يرجع يمكن القول إن هناك بعض من المؤرخين الذين كانوا قد صرحوا أن جذور وأصول قبيلة بارق إلى منطقة الجنوب الغربي في المملكة العربية السعودية.

حيث إن اسم الجد الكبير سعد بن عدى بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس إلى نهاية الاسم للقبيلة وأخره الأزد، حيث تعود هذه القبيلة إلى قبائل كهلان التي كانت تستقر في مملكة سبأ.

يمكن القول إن القبائل تتصل ببعضها البعض من حيث النسب والقرابة، وكانت القبيلة الأقرب لهم من حيث النسب هي قبيلة ألمع، قبيلة الغساسنة، قبيلة خزاعة، قبيلة الأنصار.

قبيلة بارق في الجاهلية

من خلال المساهمة في التعرف على البارقي وش يرجع يمكن القول إن قبيلة البارق كانت منذ القدم وكان منهم من يتمتع بالهمة والصبر كما أنه كان لأبناء هذه القبيلة تاريخ كبير سواء كان في فترة الجاهلية أو عند ظهور الإسلام.

حيث إنه كان هناك سوق كبير يسمى سوق حباشة والذي كان يذهب إليه رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أجل البيع والشراء، ففي تلك الفترة الزمنية كانت قبيلة البارق من أعرق وأغنى القبائل العربية من حيث الأحصنة والمال.

كما أن هناك منهم في عصر الجاهلية من كان يأخذ إتاوة من قبيلة قريش خاصة التي كانت تتجه إلى اليمن، كما أن قبيلة البارقي كانوا من أبناء الأزد الذين كانوا قد شاركوا في العديد من المعارك ضد قبيلة قريش في عصر الجاهلية قديمًا.

أشهر شخصيات البارقي في عصر الجاهلية

من خلال التطرق إلى معرفة البارقي وش يرجع يمكن القول إن هناك العديد من الشخصيات المعروفة والمهمة في عصر الجاهلية ويمكن معرفة أهم هذه الشخصيات من خلال الآتي:

الشخصية الدور
معقر البارقي

 

اشتهر هذا الرجل بالفصحى، فكان من أهم شعراء الجاهلية وفرسانها
أم فهر بن مالك هي أم الجد العاشر للرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام
جميلة بنت عدوان البارقي هي زوجة مالك بن النضر الجد الحادي عشر لرسول الله صلى الله عليه وسلم
أسماء بنت سعد البارقي هي زوجة مرة بن كعب الجد السادس للرسول الله صلى الله عليه وسلم

قبيلة بارق في العصر الإسلامي

من خلال الوصول إلى معرفة البارقي وش يرجع يمكن القول إنه عند حلول العصر الإسلامي في العام التاسع الهجري عام 630 ميلاديًا، في المنطقة العربية في شبه الجزيرة العربية التي كانت تتفادى عليها قبيلة بارقي منهم من حضر تشريف خطاب رسول الله والذي كان محتواه ما يلي:

بارق هذا كتاب محمد رسول الله لبارق، لا تجذ ثمارهم ولا ترعى بلادهم في مربع ولا مصيف إلا بمسألة من بارق، ومن مر عليهم من المسلمين في عرك أو جدب فله عندهم واجب ضيافة ثلاثة أيام، وإذا أينعت ثمارهم فلابن السبيل اللقاط يوسع بطنه من غير أن يقتسم بارق“.

كان قد شهد هذا الكتاب أبو عبيدة بن الجراح وكان من كتبه أبي بن كعب وشهده حذيفة بن اليمان، وكانت قبيلة البارقي قد ساهمت في حرب الردة عندما كان الخليفة الراشد أبو بكر الصديق يحكم.

كما أنهم شاركوا في فتوحات دولة العراق والفرس وكان هذا في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، وعندما تولى علي بن أبي طالب الخلافة كانت قبيلة البارقي قد شاركت في موقعة صفين وكذلك موقعة الجمل.

أبزر أعلام بارق في الإسلام

من خلال الاطلاع على البارقي وش يرجع يمكن معرفة أبرز أعلام قبيلة بارق في الإسلام ومنهم:

 1- عروة البارقي

يعد أحد الصحابة الذين كانوا قد شهدوا العديد من الفتوحات الإسلامية وحرب الردة، سواء كانت في دولة الشام أو العراق، كما حضر مع علي بن أبي طالب الكثير من الحروب المختلفة، وعندما تم قتل عليِّ رضي الله عنه وأرضاه اعتكف وأغلق على نفسه من أجل عبادة الله فقط.

 2- حمضية بن النعمان البارقي

يعد من أحد الرجال الصحابة الذي عهد عصر عمر بن الخطاب رضي الله عنه والذي كان يتولى السراة ثم تم إرساله إلى دولة العراق قائد على ما يقارب من 500 ألف فارس من قومه، كما أنه كان قد شهد معهم موقعة القادسية في تلك الفترة من الزمن.

3- حذيفة بن محصن البارقي

كان قد عهد عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من أحد الصحابة الكرام، كان الرسول قد أرسله إلى عمان من أجل القيام بدور هام وهو جمع الصدقة من أغنياء القوم، ثم يقوم بردها إلى الفقراء.

عند وفاة رسول الله أقره أبو بكر الصديق، ثم ولاه عمر بن الخطاب اليمامة، وكان أيضًا شهد معهم موقعة القادسية.

اقرأ أيضًا: المضحي وش يرجع ..اصل عائلة المضحي

 4- عرفجة بن هرثمة البارقي

أحد الصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم، كان قائد دولة عمان في حروب الردة، وحضر العديد من الفتوحات الإسلامية في بلاد فارس والعراق، وكان مكث بها واليًا عليها عندما تم فتح مدينة الموصل إلى أن قُتل عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه.

أصل عائلة البارقي يعود إلى تاريخ قديم في المجتمع العربي و يُعتبر هذا الاسم أحد أسماء العائلات البارزة والمعروفة في العالم العربي و تاريخ عائلة البارقي يتتبع جذورها إلى عدة قرون حيث تم توثيق تجاربها ومساهمتها في مجالات متعددة.

كانت قبيلة البارقي لها دورًا مهمًا للغاية في العصر الجاهلي وبعد دخول الإسلام وخصوصًا في عصر الفتوحات الإسلامية، كما أنهم كانوا مستوطنين العديد من البلدان التي تم فتحها في تلك العصور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى