قبائل

الأسلمي وش يرجع .. اصل عائلة الأسلمي

الأسلمي وش يرجع؟ وما أصل عائلة الأسلمي؟ حيث تعتبر عائلة الأسلمي من أهم العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي يرجع أصلها إلى أكبر وأعرق العائلات، ومن خلال موقع منصتك يمكن معرفة أهم التفاصيل حول قبيلة الأسلمي.

يعتبر عائلة الأسلمي من أهم العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية ويعود أصلها إلى أحد أكبر قبائل المملكة وهم من قبيلة آل أسلم التي ترجع إلى عموم شمر و يرجع نسب الأسلميين إلى بني إلياس بن مضر وهم يعيشون بجوار مكة والمدينة، ويحتفظون بآثارهم وتراثهم في المنطقة التي سكنوا بها.

ويقول بعضهم إنهم يعودون إلى أسلم بن أفصى بن عامر بن قمعة بن إلياس بن مضر وكانوا يقيمون بمنطقة بين مكة والمدينة تُسمّى السائرة قريبة من الحرة والأبواء ووادي حجر و بينما يعتبر آخرون أنهم يعودون إلى أسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو مزيقياء من الأزد وتحالف نسل الأسلميين قديمًا مع خزاعة، إذ صاهرتهم وناسبتهم والعرابين يعتبرونهم من إخوان خزاعة.

وهم من بني مزيقياء و يتميز أفراد هذه العائلة بمواكبتهم لكل الأحداث الحياتية والثقافية في المملكة، حيث يحرصون على حفظ وتعزيز تاريخهم ونسبهم العريق ويسعون إلى القيام بنشاطات اجتماعية وثقافية تعزز الترابط بينهم وبين باقي المجتمع و يرتبط هذا الاسم المعروف بالمملكة بأرقى المناصب والشخصيات المعروفة بين المجتمع، وعائلة الأسلمي تعد رمزاً للترابط الأسري والاجتماعي القوي في الوسط العربي المحافظ.

الأسلمي وش يرجع

من المقرر أن عائلة الأسلمي ترجع إلى قبيلة أسلم بن أفصى والذي يرجع نسبهم إلى بني إلياس بن مضر الذين كانوا قد تحالفوا قديمًا مع خزاعة وتداخلت بهم، حيث إنها صاهرتهم وناسبتهم.

كما هناك بعض العرابين الذين يعتبرونهم من إخوان خزاعة وهم من بني مزيقياء حيث يرجع أصلهم إلى أسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو مزيقياء من الأزد، لكن هناك آخرين يقولون إنهم يرجعون إلى أسلم بن أفصى بن عامر بن قمعة بن إلياس بن مضر.

كانوا يقيمون في منطقة بين مكة المكرمة وبين المدينة المنورة، والتي تسمى بالسائرة قريبة من الحرة، والأبواء ووادي حجر، كما أنهم كانوا يحتفظون بآثارهم في المنطقة التي سكنوا فيها.

اقرأ أيضًا: الرومي وش يرجعون … أصل عائلة الرومي من وين

أصل عائلة الأسلمي من أي قبيلة

من خلال الوصول إلى معرفة الأسلمي وش يرجع يمكن القول إن نسب عائلة الأسلمي يرجع إلى أهم وأكبر قبائل المملكة  العربية السعودية حيث إنهم من قبيلة آل أسلم والذي يعود أصلهم إلى عموم شمر.

قيل أنهم جاءوا من إحدى بطون بني سلامان الذين كانوا يقيمون في منطقة جازان، ويرجعون إلى قبيلة طيء التي تعرف بفصاحتها وبلاغتها، وكانوا قد استقروا سابقًا ما بين جبال ووديان جبال شمر التي تشتهر في شبه الجزيرة العربية، وكانوا قد عرفوا بكرمهم، وفروسيتهم، وإيثارهم وفصاحتهم.

كما اشتغلوا في بداية حياتهم بالزراعة، والتجارة، واقتناء الخيول الأصيلة والجمال العريقة، ومن أهم بطون تلك العائلة بطن بني عيسى بن أجود والتي يرجع نسبها إلى الجد الحكيم القاضي في العصر الجاهلي.

كان حينها مسموع الكلمة أي أنه لا يعيد كلمته مرة أخرى، وكان من بين إخوانهم بنو ضنا منيع وبنو الصلاة وهم حلفاء بني شمر، عندما تم رفع رايتهم عيسى بن أجود الأسلمي من بني طيء.

أشهر شخصيات عائلة الأسلمي

من خلال التعرف على الأسلمي وش يرجع يمكن معرفة أشهر شخصيات عائلة الأسلمي حيث إنه يمكن القول إن عبد المحسن الأسلمي يعد من أشهر الشخصيات.

كما أنه قد كتب عن قبيلة بني أسلم بين الجاهلية والإسلام، حيث إنه أوضح في كتابه أن هناك جزء من قبيلة الأسلمي نزلوا إلى حفر الباطن وأقاموا بها.

كانوا قديمًا يقيمون في محيط الأبواء والعرج، وكان هناك الكثير منهم يتواجدون بين محافظة الظهران حتى قديد وعسفان، وكانت عائلة الأسلمي تحظى بمكانة ومنزلة عالية على نطاق المملكة العربية السعودية، ويتفرع منها عدد محدود من القبائل.

يمكن القول إن قبيلة أسلم ترجع إلى قبيلة شمر الذين يقطنون داخل حدود منطقة جازان، وكان هناك ثلاث توزيعات لقبيلة الأسلمي والتي تتمثل في:

  • المنقاشي الأسلمي.
  • الرياني الأسلمي.
  • الحويصي الأسلمي.

شجرة الأسلمي الشمري

من خلال المساهمة في التعرف على الأسلمي وش يرجع يمكن القول إن الأسلمي الشمري هم بطن من قبيلة أسلم المعروفة، ويوجد منهم العديد من الصحابة الذين أسلموا وحسن إسلامهم.

حيث إن منهم على سبيل المثال سلمة بن الأكوع، ومنهم أيضًا أبو برزة الأسلمي، ومنهم الصحابي الجليل ابن أبي أوفى الذي ينحدر من سلالته الشاعران المعروفان أبو الشيص والشاعر دعبل الخزاعي.

ينتمي أيضًا إلى تلك العائلة القائد المشهور محمد بن الأشعث الذي يعد من القادة الذين كانت لهم أيادٍ بيضاء على بني العباس ودولتهم، وينتمي إلى هذه القبيلة أيضًا سلامة بن عمير الأسلمي وهو من المسلمين الذين شاركوا في معركة أحد الشهيرة.

نزح بعض الأبناء إلى اليمن وعرفوا هناك بقبيلة الأسلمي في اليمن، ونزح البعض الآخر إلى الأندلس، واليوم ينتمون إلى بني مسروح الذين يرجعون إلى قبيلة حرب التي تعرف في منطقة الحجاز والتي يوجد لها تاريخ مجيد.

اقرأ أيضًا: الغفيلي وش يرجع أصل عائلة الغفيلي من أي قبيلة

صفات عشيرة الأسلمي

من خلال التطرق إلى معرفة الأسلمي وش يرجع يمكن القول إن عشيرة الأسلمي يتميزون بمميزات عديدة، والتي يمكن معرفتها من خلال الآتي:

  • الشهامة والأصالة وتمسكهم بالعادات والتقاليد، وفتحهم بابهم لجميع الرحالة والمسافرين، وقيامهم بتأسيس عسيرة قوية ومترابطة.
  • اعتمادها في المعيشة على العديد من المجالات مثل الصناعة، والرعي، والزراعة والتجارة.
  • عملت على تعمير وتشييد بناء شبه الجزيرة العربية وقد سكنت العديد من العائلات بجانبهم.
  • ينتشر فيهم طابع الرحالة والبدو ولذلك يُعتبرون من أهم النماذج الحية للحياة التقليدية.
  • اشتهارها بالقوة حيث إنها حاربت من أجل البقاء على الأرض وقد عمل أبناؤها في الكثير من الأعمال.

أصل عائلة الأسلمي هو موضوع يعود إلى أصول جذور هذه العائلة العريقة و تشتهر عائلة الأسلمي بتاريخها الطويل و سمعتها المرموقة في المجتمع فهي تمتد جذورها إلى أجداد عرب قدماء، حيث عاشوا ونشأوا في منطقة الجزيرة العربية و يعود تاريخ هذه العائلة إلى عدة قرون مضت ويُعتقد أن أقدم سجلات الأسلمي تعود إلى العهد الإسلامي المبكر.

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى التعرف على الأصول التي ترجع إليها العائلات مثل عائلة الأسلمي، حيث تعمل على زيادة أواصر العلاقات الجيدة بينهم مع زيادة الترابط الاجتماعي بين أفراد المجتمع الواحد. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى