دعاء جميل

افضل 50+ دعاء في يوم عرفة 1445 اجمل دعاء يوم عرفة لعائلتي

أفضل دعاء في يوم عرفة اطلع عليه اليوم، فيوم وقوف الحجاج بجبل عرفة هو يوم عظيم الشأن عند الله تبارك وتعالى ففيه يدعو الحجاج على الجبل ويدعوا كل مسلم في كل بقاع الأرض تيمنا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في الدعاء في هذا اليوم، لذا سنعرض لكم دعاء يوم عرفة من خلال موقع منصتك.

أهلاً بك في مقالنا عن دعاء في يوم عرفة يُعد الدعاء في يوم عرفة من أفضل أيام السنة للدعاء وذلك لما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّ أفضل الدعاءِ في هذا اليوم وهو دعاء قصير وهو القول: «لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ», ادعية رمضان كما يُحَرَّص المُسلمون على الإكثار من الأدعية في هذا اليوم الكريم،

حيث يستحب الإكثار من ترديد هذا الدعاء وغيره من الأدعية التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية، ويدعو المُسلم في هذا اليوم إلى نفسه، وعائلته، وأقاربه، وأصدقائه، وأحبابه، وجميع المسلمين، أدعية الصباح ويجتهد في ذلك اليوم قَدِرَا استطاعَتِه، وذلك لأنَّ دعاء في يوم عرفة يتميز بقبوله من الله سبحانه وتعالى .

افضل دعاء في يوم عرفة

افضل دعاء في يوم عرفة

يوم عرفة من أعظم أوقات استجابة الدعاء لذلك يجتهد الناس في الدعاء في هذا اليوم أكثر من أي يوم آخر في العام، افضل ذكر يحبه الله ومن الأدعية المأثورة التي يستحب الدعاء بها يوم عرفة ما يأتي:

post 14 6

  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في التهجد: “اللَّهمَّ لَكَ الحمدُ أنتَ ربُّ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ قيُّومُ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ نور السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ ، أنتَ الحقُّ، وقولُكَ الحقُّ، ووعدك حقٌّ، والجنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ، والنَّبيُّونَ حقٌّ، ومحمَّدٌ حقٌّ، اللَّهمَّ لَكَ أسلمتُ، وبِكَ آمنتُ، وعليْكَ توَكَّلتُ، وإليْكَ أنَبتُ، وبِكَ خاصَمتُ، وإليْكَ حاكمتُ، فاغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلَنتُ، أنتَ إلَهي لاَ إلَهَ إلَّا أنتَ” [أخرجه البخاري ومسلم].
  • دعاء سيد الاستغفار الي ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو: “اللَّهمَّ أنتَ ربِّي وأنا عبدُكَ لا إلهَ إلَّا أنتَ خلَقْتَني وأنا عبدُكَ أصبَحْتُ على عهدِكَ ووَعْدِكَ ما استطَعْتُ أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما صنَعْتُ وأبوءُ لكَ بنعمتِكَ علَيَّ وأبوءُ لكَ بذُنوبي فاغفِرْ لي إنَّه لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ” [رواه بن حبان].
  • الدعاء في الآية الكريمة: {وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201].

اقرأ أيضًا: دعاء ذبح الأضحية.. صيغة التسمية عند الذبح

الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

post 11 4

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا
  • اللهم يسر لي أموري كلها وأصلحني وأرشدني لما فيه خيري، يا إلهي ويا مولاي ويا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اكتب لحياتي التيسير، وأبعد عني كل عسير، أنت العلي القدير. اللهم خذ بنواصينا للبر والتقوى، ويسر لنا من العمل ما تحب وترضى.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدين، وغلبة الرجال.

e6m1gt6x0aesvs8 e1687602658943

دعاء يوم عرفة لعائلتي

افضل دعاء في يوم عرفة.. دعاء يوم عرفة لعائلتي

بعد التعرف على أفضل دعاء في يوم عرفة، إليك بعض الأدعية للأسرة في يوم عرفة، ومنها ما يأتي:

post 12 3 1

  • اللهم ارحمنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين.
  • اللهم ألهمنا الصبر والصواب في الأمور كلها ويسر لنا في كل مسألة جوابا ونجنا من كل ألوان العذاب يا رب العالمين.
  • اللهم أحسن لنا العاقبة في الأمور كلها واغفر لنا خطايانا واعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا رحيم.
  • اللهم اقسم لنا من الخشية ما تحول بها بيننا وبين المعصية، ومن الطاعة ما تبلغنا به الجنة، ومن اليقين ما تثبت به فؤادنا ومتعنا الله بالسمع والبصر واجعلهما الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا يا رحمن يا كريم.
  • اللهم أعنا ولا تعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا واهدنا ويسر الهدى إلينا وامكر لنا ولا تمكر علينا وانصرنا على من بغى علينا.. اللهم اجعلنا لك شاكرين لك ذاكرين لك راهبين لك مطيعين إليك مخبتين ربنا تقبل توبتنا واغسل خطايانا واجب دعائنا وثبت حجتنا وسدد خطانا، واهد نفوسنا يا من تجيب المضطر إذا دعاه وتكشف السوء يا كريم.

دعاء يوم عرفة للنفس

افضل دعاء في يوم عرفة.. دعاء يوم عرفة لعائلتي

بعد معرفة أفضل دعاء في يوم عرفة، إليك بعض الأدعية التي يمكن أن تدعو بها لذاتك في يوم عرفة، أدعية ما قبل النوم للأطفال ومنها ما يأتي:

post 15 3

  • اللهم أعذني برحمتك من جهد البلاء ودرك الشقاء وشماتة الأعداء وسوء القضاء اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم لا تترك لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا لك فيها رضى إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك الفوز في الدنيا والآخرة وأن تقبلني عند موتي شهيدًا وأن تجعلني في عيشي سعيدًا.
  • اللهم إني أسألك صحة في الإيمان وحسنًا في الخلق ونجاحًا في الدنيا وفلاحًا في الآخرة.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم فرّج كربتي، وآنس وحدتي، واقضِ حاجتي وحوائج أمّة محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أخرجني من الظلمات إلى النو
  • اللهم وفّقني في كل مراحل حياتي، واغفر لي ذنوبي يارب العالمين، اللهم لا تجعلني مع القوم الظالمين، ونجّني من كلّ ضيق، واجعل لي بعده مخرجاً يا أرحم الراحمين.
    اللّهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.
    اللهم اجبر كسر قلبي جبراً يتعجّب منه أهل السماوات والأرض، جبراً يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا ربّ. اللهم فوّضتك أمري كلّه، فجمّله خيراً بما شئت، واجعلني يا ربّ مِمّن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

دعاء يوم عرفة للمسلمين

افضل دعاء في يوم عرفة.. دعاء يوم عرفة لعائلتي

بعد الاطلاع على أفضل دعاء في يوم عرفة، إليك بعض الأدعية التي يمكنك أن تدعو بها للمسلمين في يوم عرفة، ومنها ما يأتي:

post 13 2

  • اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.. ربنا لا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا.. ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • ربنا يا غفار الذنوب اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم يا سميع الدعاء ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.
  • اللهم أنت الحق ووعدك الحق ربنا آتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.

اقرأ أيضًا: دعاء آخر ساعة في يوم عرفة.. دعاء يوم عرفة للنجاح

فضل يوم عرفة

افضل دعاء في يوم عرفة.. دعاء يوم عرفة لعائلتي

بعد مطالعة أفضل دعاء في يوم عرفة، إليك فضل يوم عرفة في الإسلام حيث ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها نقلت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله: “ما مِن يومٍ أكثَرَ مِن أن يُعْتِقَ اللهُ فيه عبدًا مِنَ النَّارِ، من يومِ عَرَفةَ، وإنَّه لَيَدْنو، ثم يُباهِي بهم الملائكةَ، فيقول: ما أرادَ هؤلاءِ؟” [رواه مسلم].

دعاء لاخيك المسلم أدعية ما قبل النوم للأطفال
افضل ذكر يحبه الله ادعية رمضان

يوم عرفة خير يوم طلعت عليه الشمس وقد لقبه البعض بسيد الأيام، أدعية الكرب لذلك يستحب للمسلم الإكثار من الصالحات فيه ويتقرب إلى الله ولمن مكنه الله من الحج وكان على جبل عرفة له من الخير حظ عظيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى