دعاء جميل

25+ ادعية الصبر على البلاء.. اللهم ارزقنا الصبر على البلاء والرضا بالقضاء

الصبر على البلاء من أعظم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، فهو دليل على قوة إيمانه وحسن توكله على الله تعالى. وقد حث الله تعالى على الصبر في العديد من آيات القرآن الكريم، ومنها قوله تعالى: “وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ” (البقرة: 155) وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو الله تعالى بالصبر على البلاء، فكان يقول: “اللهم ارزقني الصبر عند البلاء وأجرني على مصائب الدنيا” (رواه أحمد).

الصبر على البلاء هو قدرة قوية وثابتة يحتاجها الإنسان في مواجهة التحديات والصعوبات التي تواجهه في حياته فهناك ادعية الصبر على البلاء يبحث عنها العديد من الناس، حيث يعتبر الدعاء من الأسباب التي يتخذها العبد المؤمن من أجل تخفيف ابتلائه ومصابه، فقد يبتلي الله عز وجل عباده بالكثير من الأمراض والمصائب رحمة بهم للتكفير عن ذنوبهم ورفع درجاتهم، ولذلك سنذكر مجموعة من أدعية الصبر عبر موقع منصتك.

ربّنا أفرغ علينا صبرًا وتوفّنا مسلمين، اللهمَّ أيّدني منك بصبرٍ دائمٍ اللهمَّ إنّي توكّلت عليك فأعنّي، ووفّقني، واجبر خاطري جبرًا أنت وليّه
اللهمَّ لا أسألك ردّ القضاء ولكنّي أسألك اللطف فيه اللهمَّ أنزل السكينة والطمأنينة والثبات على القلوب والنفوس
للهمَّ فكّ كربي وأزح حُزني، أنت مولانا يا أرحم الراحمين اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني وامتحنتني يا أرحم الراحمين

عندما يتعرض المسلم للابتلاءات والأمور التي تجعله مشغولًا وسارد الذهن ويفكر بكثرة فالأفضل دائمًا التذلل والخضوع بين يدي الله عز وجل وهنا تأتي أدعية الصبر على البلاء التي تساعد المؤمن في الشعور بالسكينة والطمأنينة وقبول ما جرى له من مصائب وابتلاءات, دعاء لتيسير الزواج وتشمل هذه الأدعية اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي ,واللهمَّ لا أسألك ردّ القضاء ولكنّي أسألك اللطف فيه، وغيرها من الأدعية التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية.

ويجب على المؤمن أن يحتفظ بالأدعية ويستمر في الدعاء والتضرع لله عز وجل، والاستعانة به في كل الأمور وخاصةً في الأزمات التي تحتاج إلى الصبر والتحمل, أدعية لتقوية الإيمان فالصبر هو جبر النفس على طاعة الله -تعالى-، والرضا بما قدّر الله -تعالى- وقضى دون شكوى أو جزعٍ، وهذه هي التوجيهات التي أشار إليها رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-, لذا فإن ممارسة الأدعية والاستمرار فيها يحقق الصبر الذي يحتاجه المؤمن في حياته المختلفة، ويضمن له الطمأنينة والسكينة والرضا بقضاء الله عليه.

ادعية الصبر على البلاء

ادعية الصبر على البلاء.

هناك أدعية الصبر على البلاء، وسنذكر تلك الأدعية من خلال النقاط التالية:

post 14 4 8

  • اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزك الذي لا يضام، وارحمني بقدرتك، أنت ثقتي ورجائي، يا ذا المعروف الذي لا ينقضي أبدًا.
  • اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي، فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فأعطني سؤالي، وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي.
  • اللهم إني أسألك إيمانًا يباشر قلبي، ويقينًا صادقًا حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبته على والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أسألك أن تكفيني شر كل ذي شر، وأسألك فرجًا قريبًا وصبرًا جميلًا، وأسألك العافية من كل بلية.

اقرأ أيضًا: 28+ دعاء الصبر عند الموت مكتوب ادعية الصبر على فراق أمي

دعاء الصبر والتحمل

ادعية الصبر على البلاء.

هناك العديد من أدعية الصبر والتحمل، أدعية لتقوية الذاكرة والحفظ وسنتناول تلك الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 12 2 5

  • اللهم ارزقني الصبر على البلاء والرضا بالقضاء، اللهمَّ ارزقني الصبر حين يفرغ الصبر عندي، وارزقني الأمل حين أظن أن طاقتي لا تحتمل المزيد يا ربّ العالمين.
  • اللهمَّ اجعل لي من كلّ ما أهمّني وكرّبني من أمر دُنياي وأمر آخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنبي، وثبّت رجائي، واقطعه عمّن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك.
  • اللهمَّ بك أدفع ما أنا فيه، وأعوذ بك من شرّه يا أرحم الراحمين، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العلي العظيم.
  • يا مَن كفاني كلّ شيءٍ اكفني ما أَهمّني من أمر الدنيا والآخرة، اللهم صدّق قَولي وفعلي بالتحقيق، يا رحيم فرّج عنّي كلّ ضيقٍ، ولا تُحمّلني ما لا أطيق.

دعاء الصبر على البلاء والمرض من القرآن الكريم

ادعية الصبر على البلاء.

لقد ورد في القرآن الكريم مجموعة من الآيات الخاصة بأدعية الصبر على البلاء والمرض، أدعية لتيسير الأمور وسنتناول تلك الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 11 4 8

  • {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • {رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا}.
  • {الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ* وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ* وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ* وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ}.
  • {حَسْبِيَ اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ}.

 دعاء الصبر على البلاء من السنة النبوية

ادعية الصبر على البلاء.

لقد ورد في السنة النبوية مجموعة من الأدعية للصبر على البلاء، وسنتناول تلك الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 15 2 5

  • “اللهمَّ عافِني في بدَني، اللهمَّ عافِني في سمعِي، اللهمَّ عافِني في بصرِي، اللهمَّ إِنَّي أعوذُ بِكَ مِنَ الكفْرِ والفقْرُ، اللهمَّ إِنَّي أعوذُ بِكَ مِنَ عذابِ القبرِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ“.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ“.
  • “اللهمَّ إنّي أعوذ بك مِن جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقاءِ، وسُوءِ القَضاءِ، وشَماتَةِ الأعْداءِ“.
  • “اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ“.

اقرأ أيضًا: عبارات عزاء ومواساة.. عبارات تعزية مؤثرة

أدعية منوعة عن الصبر

ادعية الصبر على البلاء.

سوف نذكر أفضل أدعية منوعة عن الصبر، أدعية لحفظ الأبناء من المرض وذلك من خلال النقاط الآتية:

post 13 7

  • اللهمَّ ارزقني الصبر حين يفرغ الصبر عندي، وارزقني الأمل حين أظن أن طاقتي لا تحتمل المزيد يا ربّ العالمين.
  • اللهمَّ ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، واكشف عنّي ما نزل بي من ضرٍّ وشرٍّ، اللهم خلصّني خلاصًا جميلًا يا ربّ العالمين.
  • اللهمَّ إنّك تعلم سرّي وعلانيتي وتعلم حاجتي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي، اللهمَّ إنّي أسألك إيمانًا يباشر قلبي ويقينًا صادقًا حتى أعلم أنّه لن يصيبني إلا ما كتبه عليّ، وارزقني الرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهمّ يا صبور صبّرني على ابتلائي يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إنّي أعوذ بك من زوال النعمة والشقاء وتحوّل العافية.
  • دعاء الصبر على الفراق أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك،أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرىن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.« اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداءِ
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ».
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا».
ادعية تريح القلب ادعية للتوفيق
ادعية شكر الله ادعية لراحة النفس

في ختام هذا المقال، نذكر أن الصبر على البلاء هو من أعظم الصفات التي يمكن أن يتحلى بها المسلم، وهو من الأمور التي تقرب العبد من ربه، وترفع درجاته في الجنة ومن هنا كان الدعاء بالصبر على البلاء من أهم العبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم في هذه الحالة، وذلك لما فيه من اعتراف العبد بضعفه وعجزه، وتوكله على الله تعالى، وطلبه العون منه.

أدعية الصبر على البلاء يكون لها مفعول السحر في تهوين هذا البلاء إلى أن ينتهي ويعم الرخاء والهناء على من يقول هذه الأدعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى