قبائل

أصل قبيلة تشامبولي في افريقيا

ما هو أصل قبيلة تشامبولي في افريقيا؟ فقبيلة تشامبولي من أقدم القبائل الافريقية، تتميز بين القبائل الأفريقية الأخرى بالقوة والتحمل والصبر، وتتكون من ثلاث قري متلاصقة ببعضها البعض، ويباغ عدد سكانها حوالي ألف نسمة، ونوضح كافة التفاصيل المرتبطة بقبيلة تشامبولي على موقع منصتك.

موطن القبيلة إفريقيا
أصل القبيلة بابوا في غينيا الجديدة

يعتبر أصل قبيلة عسير أحد الموضوعات المثيرة للجدل التاريخي، حيث إن هناك الكثير من الأقوال والنظريات المختلفة حول نسبهم وأصلهم, وبالرغم من هذا التشويش التاريخي، إلا أن المؤرخين والعلماء اتفقوا على أن المنطقة التي تسكنها قبيلة عسير تمتاز بموقع استراتيجي هام وتاريخ عريق.

وقد تم تجمع أمهرة العرب فيها وقالوا إنها حلف من مجموعة من القبائل ذات الأصول المتعددة وسميت بقبيلة عسير نظراً لمنطقة سكنها، منطقة عسير في جنوب السعودية، التي عرفت بعسرة أرضها، وهذا ما جعلها تتميز بمفاخر كثيرة وتاريخ عريق يفخر به أفراد القبيلة.

ومع كل الأقوال والنظريات المتعلقة بأصل قبيلة عسير، فإن الباحث في التاريخ لن يستطيع الوثوق بأي قول دون إجراء البحوث اللازمة واستقصاء كل الأدلة والروايات، ومن ثم يمكن اكتشاف المزيد من الحقائق المثيرة.

أصل قبيلة تشامبولي في افريقيا

يرجع أصل قبيلة تشامبولي الإفريقية إلى قبيلة “بابوا في غينيا الجديدة”، وتوجد عند المنطقة القريبة على بحيرات تشامبري، حيث تعتبر منعزلة عن بقية العالم، ويقوم الرجال والنساء بالتبادل بين الأدوار في قبيلة تشامبولي.

حيث تُعرف النساء في هذه القبيلة بالسيطرة على الحكم والأعمال، بينما الرجال للعبادة والرقص، فبالرغم من انعزالهم، ولكن كان لديهم طموح في تحسن حالتهم المعيشية، استقرار حياتهم العلمية والاقتصادية، وقاموا بشراء مجموعة من السلع الغذائية وغيرها، وتبادلوها مع القبائل المحيطة بهم، فساهم ذلك في تحسن كافة أوجه حياتهم

اقرأ أيضًا: فهد بن فصلا وش يرجع … أصل قبيلة فهد بن فصلا

ديانة قبيلة تشامبولى وطقوسها الدينية

تختلف الأديان والطوائف داخل القبائل الإفريقية، فما زالوا يتبعون أديان غريبة، وطقوسها وطريقة عبادتهم غير مفهومة على الإطلاق، ومن بين تلك القبائل “قبيلة تشامبولي”، حيث تنتشر هناك عبادة الفنون، أي تعبد الرسوم والمنحوتات، وتُعد الرقصات من الطقوس الدينية، ويلتفت ويتخصص بها الرجال هناك، أما النساء فلهم الأهم، وهي مسؤوليات الحياة والمعيشة، والاهتمام بأطفالهم.

عادات منتشرة في قبيلة تشامبولي

بعدما تعرفنا على أصل قبيلة تشامبولي في افريقيا، نتطرق الآن إلى بعض العادات والتقاليد المتبعة هناك بخصوص المرأة والرجل، وتتمثل في:

1ـ خاصة بالمرأة

تتعدد أدوار المرأة بقبيلة تشامبولى في افريقيا:

  • هي من تعول المسؤولية بالأكمل في العمل، حيث تخرج من الصباح للعمل والحصول على الأموال، واستقرار حياتها وحياة أسرتها، وزوجها وأطفالها.
  • المرأة هي الحاكمة داخل القبيلة، وهي التي تعمل في زراعة الأرض.
  • تقوم بجمع الطعام، وصيد الأسماك.

اقرأ أيضًا: قبيلة ال منيف وش يرجع  أصل قبيلة ال منيف

2ـ خاصة بالرجال

ولكن يقتصر دور الرجل على:

  • أما الرجال يقتصر دورهم على التواجد في البيوت لتربية الأطفال، والتنظيف، والطبخ، والعزف على القيثارة، ويتزينون بالورود لاستقبال نساءهم عند عودتهم بالمساء لتسليتهم والترويح عنهم.
  • يقوم الرجل بترتيب خصل شعره، والتدريب على نفخ الناي، وهي بالتأكيد أشياء ليس لها قيمة ولا أهمية لدي النساء.

أصل قبيلة تشامبولي يعود إلى القارة الإفريقية وتشتهر تشامبولي بأنها قبيلة من الكوشتية والتي تعيش في السودان وجنوب السودان وأثيوبيا وإرتريا واسم القبيلة يعني “أصحاب الجاموس”، وهذا يشير إلى التركيز التقليدي للقبيلة على تربية الماشية والحياة الرعوية.

وترجع جذور قبيلة تشامبولي إلى قرون عديدة، حيث كانت جزءًا من شعوب نوبية قديمة في منطقة نهر النيل ومع مرور الوقت، نمت القبيلة وتطورت، واستقلت عن القوى الخارجية لتشكل هويتها الفريدة ونظامها الاجتماعي والثقافي.

بعد عرض أصل قبيلة تشامبولي في افريقيا، حقًا الحياة هناك مليئة بالعديد من الغرائب والعادات العجيبة، ففي الحقيقة مهما قام سكان قبيلة تشامبولي من أعمال تجارية للكسب، ستبقى تقاليدهم هذه سبب في تأخرهم مهما شعروا بالتحسن ماديًا بوقت من الأوقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى