دعاء جميل

30+ أذكار ليلة القدر.. دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

ليلة القدر هي ليلة عظيمة من ليالي رمضان، لها فضل عظيم عند الله تعالى، فقد قال تعالى: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ۝ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ۝ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ۝ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ ۝ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ” (سورة القدر) وليلة القدر هي ليلةٌ يُقدر فيها كل أمرٍ من أمور السنة القادمة، وهي ليلةٌ تنزل فيها الملائكة والروح (جبريل عليه السلام) إلى الأرض، وينتشر فيها السلام والرحمة، ويُستجاب فيها الدعاء.

ومن أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في ليلة القدر، هي الإكثار من الذكر والدعاء، وذلك لما ورد في الأحاديث النبوية من فضل الذكر والدعاء في هذه الليلة المباركة وفي هذا المقال، سنتناول مجموعة من الأذكار الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي يمكن للمسلم أن يرددها في ليلة القدر، سائلين الله تعالى أن يتقبلها منا، وأن يرزقنا ليلة القدر، وأن يجعلنا من الفائزين فيها.

أذكار ليلة القدر هي من أبرز العبادات التي يمارسها المسلمون خلال العشر الأواخر من شهر رمضان, كما ان أذكار ليلة القدر هي من أهم الأذكار التي لا بد أن يواظب عليها كل مسلم خاصةً بعد أن أصبحنا في العشر الأواخر من شهر رمضان المعُظّم، تلك الأيام التي اختصها الله ببركات ورحمات ينالها من كان له حظًا عظيمًا وسعى لها، ومن خلال موقع منصتك نتعاون في معرفة طرق السعي تلك.

علامات ظهور ليلة القدر تكون ليلة هادئة سالمة، وفي صباح اليوم التالي تكون الشمس بلا شعاع
الفائدة من إحياء ليلة القدر أنه من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه

يعدّ ليلة القدر من أفضل الليالي التي يتمنى المسلم أن يصل إليها في شهر رمضان المبارك، إذ تُغفر فيها الذنوب وتُسامح المحسنين ومن منا لا يتمنى أن يلتقط نصيباً من خيرها وبركتها في هذه الليلة، دعاء شفاء المريض و يكثر التذكير بالله وتتكاثف الدعوات والأذكار.

كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم، فإنّ دعاء ليلة القدر هو من الأمور التي يسعى المسلمون لترديدُها في هذا الليله المُباركه فقد جاء في الحديث الشريف قوله: «من قام ليلة القدر، إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدّم من ذنبه». ومن الأذكار التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي”، وهي الكلمات التي ينصح بها المسلمون لترديدها في هذه الليلة, أدعية إسلامية عزيزي القارئ إذا كُنت تبحث عن الأماني والأمنيات، فلتكن هذه الأذكار والأدعية حافزاً لك لتحرّي ليلة القدر، ونصيباً لك من خيرها وبركتها.

أذكار ليلة القدر

أذكار ليلة القدر.. دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

بمجرد أن يبدأ شهر رمضان المبارك بل حتى قبل مجيئه يصبح المسلمون كافة في انتظار تلك اللحظة الحاسمة والليلة المباركة، التي ما إن تأتي يهرعون إلى أبواب الرحمن راجين منه رحمته وعفوه، على الرغم من أن أبواب الله دومًا مفتوحة على مصراعيها.

post 22 2 2

لكن لفضل شهر رمضان وقربه من قلوب المسلمين خاصةً ليلة القدر، يشعرون وكأنه سيكون شفيعًا لهم أمام الله على تقصيرهم فيما قبل، وسنبدأ أولى محاولات التقرب إلى الله, أدعية الأنبياء من خلال أذكار ليلة القدر كما يلي:

1- كثرة الاستغفار

أذكار ليلة القدر.. دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

أولى أذكار ليلة القدر التي لا بد أن يُكثر منها المسلم هي الاستغفار، وذلك بأي صيغة أراد وأحب، بل الأهم المداومة على وِرد استغفار بأكبر عدد ممكن ذلك لفضله في تكفير الذنوب التي أثقلت كاهله، بجانب كونه يُثقل ميزان حسناته كمًا وكيفًا.

وجب التنبيه هنا إلى أنه على قدر الإمكان لا بد على المسلم أن يجعل قلبه حاضرًا وقت الاستغفار بشكلٍ عام وفي تلك الليلة بشكلٍ خاص حتى ينال جزائه العظيم، أدعية الثناء على الله ومن صيغ الاستغفار ما يلي:

post 21 3 1

  • استغفر الله العظيم.
  • استغفر الله العظيم من كل ذنبٍ عظيم وأتوب إليه.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا فاغفر لي.
  • ربي اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات.
  • سيد الاستغفار.

اقرأ أيضًا: دعاء شفاء المريض اجمل دعاء لشخص مريض تحبه

2- الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم

أذكار ليلة القدر.. دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

إن الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم هي من النعم العظيمة في حياة المسلم، والتي لا بد أن يجعلها من أذكار ليلة القدر، ذلك لأن أفضال الصلاة على المصطفى لا تعد ولا تحصى.

فنجد أنه في حال صلّى المسلم على الرسول صلاة واحدة فقط صلى الله وملائكته بها عليه عشرة، علمًا بأن صلوات الله تعني رحمة، ومغفرة ورفع الدرجات، بينما صلوات الملائكة هي دعاء.

post 24 3 1

3- التسبيح والتهليل والحوقلة

أذكار ليلة القدر.. دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

لا بد أن تتضمن أذكار ليلة القدر التسبيح والتهليل والحوقلة، أدعية الرسول حيث إن أغلب أهل العلم فسروا أن تفسير آية سورة الكهف

{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا} [الكهف: 46] على أنها تلك الأذكار التي تبقى للمؤمن في الدنيا والآخرة.

post 21 2 1

أما التسبيح فهو تقديس الله وتمجيده، ومن صيغه، “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته”، أو “سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم”.

أما التهليل فهو قول لا إله إلا الله، وهو أعظم ذكر ينطق به لسان المؤمن، والحوقلة فتعني قول لا حول ولا قوة إلا بالله، وهي كنز من كنوز الجنة.

4- قراءة القرآن

post 25 4

في إطار الحديث عن أذكار ليلة القدر جدير بالذكر أن قراءة القرآن هي من أعظم العبادات التي لا بد أن يحرص عليها المسلم في تلك الليلة العظيمة، سواءً كان يخطط لختمة أو لم يُوفق لذلك، فيجب عليه ألا يترك حظه من القرآن في ليلة القدر.

اقرأ أيضًا: أدعية لشفاء مريض..دعاء للمريض بالشفاء العاجل

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

أذكار ليلة القدر.. دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

بعد عرض أهم أذكار ليلة القدر، جدير بالذكر أن واحدًا من تلك الأذكار التي يجب على كل المسلمين أن يقوموا بها حتى وإن كانوا مقصرين في عباداتٍ أخرى هي الدعاء، فهو من أيسر الطاعات التي لا تحتاج إلا توفيق من الله واجتهادٍ من المؤمن.

جدير بالعلم أن الدعاء هو أن تقول ما يحمله قلبك دون تزيين فقط يُشترط عليك التأدب في حديثك مع الله، فيما عدا ذلك لا حرج عليك، لكن إن كنت من الناس الذين يصعب عليهم الدعاء، فإنه فيما يلي أفضل أدعية ليلة القدر:

post 23 6 1

  • لا إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم في شهرك المبارك وليلتك المباركة التي رزقتنا بها بفضلك الواسع دون حولٍ منا ولا قوة ولا سؤال، أتمم علينا نعمتك، وتقبّل صيامنا، وقيامنا، ودعائنا وجلّ طاعاتنا.
  • اللهم اهدِ قلوبنا هداية عاجلة، واغفر لنا ذنوبنا وتقصيرنا في أمرنا، واعفُ عنا واغفر لنا إنك على كل شيءٍ قدير.
  • اللهم يا كريم يا سميع الدعوات ومُجيبها، يا خالق الكون ومن فيه، أدعوك ربي كما أمرتني وأرجوك أن تجيبيني كما وعدتني فأنت لا تخلف الميعاد، اللهم اغسل قلبي من ذنوبه كما نقيّت الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم طهّر روحي من قيود المعاصي، ولا تؤاخذني إن نسيت أو أخطأت، اللهم إن كنت أنا لست أهل للعفو فأنت أهلٌ للعفو والرحمة والمغفرة.
  • يا ذا الجلال والإكرام يا صاحب الفضل والمنة والإحسان، من سواك يغفر لي ذنبي، ويهدي قلبي، ويرزقني القوة ويعينني على نفسي، اللهم إني ضعيف أمام فتن الدنيا، ووسواس الشيطان وضعف نفسي وأمرها لي بالسوء، فاللهم ارزقني هداية لا ضلال بعدها ولا شتات، وأكرمني برؤية وجهك الكريم.
  • اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.
  • اللهم إنك مالك خزائن السماوات والأرض فاللهم ارزقنا من فضلك يا كريم.
  • اللهم ارزقني رزقًا وفيرًا ولا تؤاخذني بجهلي وذنبي اللهم أنت الغني عن العالمين ونحن الفقراء إليك.
  • اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
دعاء الكرب والهم دعاء العودة من السفر
دعاء الظلم دعاء السفر

في ختام هذا المقال، ندعو الله تعالى أن يرزقنا ليلة القدر، وأن نستغلها في التقرب إليه، وزيادة الطاعات، والدعاء، والاستغفار، وقراءة القرآن الكريم، وفعل الخيرات، وأن يكتب لنا فيها الأجر والثواب وقد ذكرنا في هذا المقال بعض الأذكار التي يمكن أن نرددها في ليلة القدر، كما ذكرنا بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل هذه الليلة المباركة وندعو الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وأن يكتب لنا السعادة والخير في الدنيا والآخرة.

ليلة القدر هي منحة ربانية للعباد الذين يعلم ربهم مدى ضعفهم، وكم أهلكتهم ذنوبهم وأظلمت قلوبهم، ولأنه اللطيف الغفور يمنحهم واحدة من سلسلة عطاياه التي لا تنتهي ليلة يُغفر فيها الذنب ويُقبل فيها التوب، كل ذلك قد يصير بدعوة واحدة صادقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى