دعاء جميل

10+ أدعية للوالدين المتوفين.. فضل الدعاء للوالدين المتوفين

الوالدان هما أعظم نعمة من الله تعالى على الإنسان، فهما من تعبا وتعنيا في تربيته وتنشئته، وبذلا كل ما في وسعهم من أجله. لذلك فإن واجب الأبناء على والديهم أن يبروهم ويحسنوا إليهما في حياتهما وبعد مماتهما ومن أفضل ما يمكن أن يقدمه الأبناء لوالديهم بعد وفاتهما هو الدعاء لهم، فالدعاء هو العبادة التي لا ينقطع أجرها حتى بعد الموت وفي هذا المقال سنتناول مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للوالدين المتوفين، سائلين الله تعالى أن يتقبلها منهم ويرفع درجاتهم في الجنة.

أدعية للوالدين المتوفين يردده الكثيرون من الأبناء بعد رحيل والديهم، فينقطع بينهم كل وسائل التواصل الممكنة ويظل حب الدعاء بينهم متصل، ويشعرهم بأنهم مازالوا في قلوبهم، ويقدم موقع منصتك بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها للوالدين المتوفيين.

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة اللهم في هذا اليوم المبارك ارحم من كانوا رحمين بي فلا تجعلهم ممن تعذبهم يا رحمن
دعاء للوالدين المتوفين من القرآن اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
دعاء للوالدين مكتوب اللهم ارحم والداي واغفر لهم، واعفو عنهم وأسكنهم فسيح جناتك

يعد الدعاء للوالدين المتوفين من أهم الأعمال الصالحة التي يجب علينا القيام بها فمن خلال الدعاء ننظر إلى الله سبحانه وتعالى ونسأله الغفران والرحمة لوالدينا المتوفين وفي القرآن الكريم والسنة النبوية هناك العديد من الأدعية التي تعتبر من المستحبات في الدعاء للوالدين المتوفين، أدعية لتخفيف الحزن على الميت مثل قول سيدنا نوح “رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ”، وأيضًا قول “اللهم في هذا اليوم المبارك ارحم من كانوا رحمين بي فلا تجعلهم ممن تعذبهم يا رحمن.

كما أن الصدقة الجارية وقراءة القرآن وأداء أعمال الخير بنية التبرع بها لأرواح الوالدين يعتبر من الأفعال التي تزيد من درجاتهم في الجنة وتعفو عن سيئاتهم, أدعية للجنود البواسل لذلك يجب أن نحرص على الدعاء لوالدينا المتوفين، ونسأل الله أن يجعلهم من أهل الجنة ويغفر لهم ويرحمهم.

أدعية للوالدين المتوفين

أدعية للوالدين المتوفين

الأب والأم هما السند، والأمان الذي يحاوط أبنائهم ولا يمكنهم رؤيتهم يمرون بضائقة أو يقعون في شر، ويكونون حريصين على جلب السعادة في حياة أبنائهم، ولكن عندما يفقدهم الأبناء إلى الأبد ويرحلون إلى الله عز وجل، لا يتبقى لأبنائهم سوء الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة، أدعية ليوم الجمعة في الساعة الأخيرة وترديد الكثير من أدعية للوالدين المتوفين ومنها ما يلي:

post 18 5 2

  • اللهم أرحم أمي رحمة تغنيها بها عن رحمة من سواك يا رحمن، اللهم أسكنها فسيح جناتك ولا تعذبه يوم العرض عليك يا عزيز يا جبار.
  • اللهم إن أبي فقير إلى رحمتك، وأنت الغني عن عذابه، فاللهم أرحمه واعفو عنه وأسكنه فسيح جنانك، ولا تجعل النار تمس طرف جسده يا منان.
  • اللهم اغفر لوالدي، وأنر قبورهم برحمتك، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، واحشرهم مع الشهداء والصديقين، والنبيين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن والداي عبادك، وأنت ربهم العظيم، اللهم إنهم كانوا يشهدون بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وأنت الأعلم بهم فإني لا نزكيهم عليك ولكنى أرجوا رحمتك بهم وأنت على كل شيء قدير.

اقرأ أيضًا: 59+ دعاء دخول المسجد الحرام فضل الدعاء عند رؤية الكعبة

فضل الدعاء للوالدين المتوفين

أدعية للوالدين المتوفين

قد حثنا الدين الإسلامي على بر الوالدين ولم يقتصر الأمر على برهم أحياء بل أمرنا الله ورسوله – صلى الله عليه وسلم- ببرهم أموات، فأمرنا بطلب المغفرة لم وترديد الدعاء وذلك لكبر حجم منزلتهم عند الله عز وجل وعظمة رسالتهم التي بفعلها مع أبنائهم.

يمكن ترديد أدعية للوالدين المتوفين في جميع الأوقات التي يستحب فيها الدعاء، حتى يصل لهم فالدعاء لهم محبة مستمرة وحبل وصل لا ينقطع معهم وقد حثا الله من خلال آياته وكذلك الرسول من خلال سنته كما يلي:

post 19 4

  • قال تعالى {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [الإسراء: 24].
  • قال تعالى {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ} [إبراهيم: 41].
  • قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- (إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، وعلمٍ ينتفعُ به، وولدٍ صالحٍ يدعو له).

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

أدعية للوالدين المتوفين

يسحب ترديد أدعية للوالدين المتوفيين في الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، ويعد يوم الجمعة من الأيام التي يفضل فيها الدعاء لآن بها ساعة استجابة، ويتذكر الأبناء والديهم في ذلك اليوم بالدعاء لهم فكل ما يقدم لهم من صلاة، وصوم، ودعاء، يصل لهم ويرفعهم في درجات الجنة، أدعية بعد الانتهاء من الامتحان ومن هذه الأدعية ما يلي:

post 20 1

  • اللهم يا ربي ارحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم ولم تشفي قلوبنا من وجع فراقهم، اللهم هون علينا بعدهم، وابدلهم أهل خير من أهلهم، ودار، خير من دارهم، واشملهم برحمتك التي وسعت كل شيء في يوم جمعتك هذه فأنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم إن والدي كانوا لكتابك تاليين فشفع فيهم القرآن يا رب العالمين، وكانوا لشهر رمضان صائمين فدخلهم الجنة من باب الريان يا عليم.
  • اللهم اجعل عن يمين والداي نورًا وعن شمالهم نورًا، ومن فوقهم نورًا، وأجعل قبرهم نورًا من نور رحمتك، حتى تبعثهم آمنين مطمئنين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تدع لوالدي ذنب في هذه الجمعة إلا غفرته، ووسع لهم في قبرهم، وثبتهم عند الصراط ولا تخزهم يوم يبعثون يا رحمن يا منان.
  • اللهم اجعل قبر أمي وأبي روضة وبستان في نعيم دائم ودار خلد تحت ظل الرحمن .
  • اللهم اجعل عن يمين والديَّ نورًا، حتّى تبعثهما آمنين مطمئنّين في نورٍ من نورك.
  • اللهمّ افسح لأبي في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ أعذ أمي من عذاب القبر ووحشته.
  • اللهمّ املأ قبرهما بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
  • اللهمّ إن كان والديَّ محسنين فزدهم من حسناتهما، وإن كانا مسيئين فتجاوز عن سيّئاتهما.
  • اللهمّ أدخل أمي الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

دعاء للوالدين المتوفين من القرآن

أدعية للوالدين المتوفين

هناك بعض الآيات في القرآن الكريم يمكننا ترديدها والدعاء بها كأدعية للوالدين المتوفين خلال قيامنا بالصلاة، أو عند نزول المطر، أو في أي وقت يمكننا الدعاء بها حتى يصل ثوابها إلى والدينا ومنها ما يلي:

post 16 2

  • {رَبِّ اجعلني مُقِيمَ الصلاة وَمِن ذُرِّيَتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَآءِ* رَبَّنَا اغفر لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الحساب} [إبراهيم:40-41].
  • {وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا} [الإسراء:24].
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [الأحقاف:15].
  • {فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ} [النمل:19].

اقرأ أيضًا: ما يقال عند الغضب.. دعاء العصبية والتوتر

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب

أدعية للوالدين المتوفين

هناك بعض الأدعية التي يمكن ترديدها كأدعية للوالدين المتوفين قد تكون مكتوبة فيكون من السهل حفظها، ويتمكن الشخص من ترديدها في أي وقت شاء, أدعية جميلة قصيرة ومنها ما يلي:

post 17 3

  • اللهم إني أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعوت به أجبت أن ترجم من رحموني في دنياك، وكانوا سبب في سعادتي ومنع شقائي، الله أجعل عملهم معي في ميزان حسناتهم، وحنيتهم معي تشفع لهم عند يا رحمن يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اعفو عن والداي، واغفر لهما، وأكرم نزلهما، واغسلهما بالماء والثلج والبرد، ونقهم يا عظيم من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم أحسن إلى والداي كما أحسنوا إلى اللهم إنهم صبروا على بلاء الدنيا فلم يعترضوا فبشرهم بالجنة كما بشرة الصابرين بها يا رب العالمين.
  • اللهم رب الملائكة والروح، سبوح قدوس، الغني عن عذاب عباده والرحيم بهم، اللهم إن والدي قد ذهبوا إلى جوارك فأعفو عنهم، واسقهم من يد الحبيب المصطفى-صلى الله عليه وسلم- شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابدًا.
تهنئة العيد لمعلمتي تويتر أدعية من القرآن
أدعية للجنود البواسل أدعية لتخفيف الحزن على الميت

في ختام هذا المقال، نذكر أن بر الوالدين من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، ولا يقتصر هذا البر على حياتهما فقط، بل يستمر حتى بعد وفاتهما، وذلك من خلال الدعاء لهم والتصدق عنهم وصلة أرحامهم وإن الدعاء للوالدين المتوفين هو من أفضل الأعمال التي يمكن للأبناء القيام بها، فهو دليل على محبتهم وتقديرهم لهما، كما أنه من أسباب دخولهم الجنة وندعو الله تعالى أن يرحم جميع المسلمين والمسلمات، وأن يدخل والدينا وجميع موتى المسلمين الجنة، وأن يجمعنا بهم في جنات النعيم.

الأم والأب لا يمكن للأبناء الوفاء بحقهم عليهم فهم من كانوا سببًا في وجودهم، فينبغي بعد رحيلهم الاعتراف بفضلهم عليهم من خلال الدعاء لهم وذكر محاسنهم بين الحين والآخر حتى لا ينقطع عملهم من الدنيا ويظلوا يرتفعون في درجات الجنان بسبب هذه الدعوات، فالدعاء محبة وهم أهل الحب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى