دعاء جميل

10+ أدعية لتسهيل المذاكرة.. دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة

أدعية لتسهيل المذاكرة يحتاج إليها الطلاب مع اقتراب الامتحانات لتسهيل عملية الفهم والحفظ لديهم، ولكي يشعروا بالاطمئنان بذكر الله قبل خوض الامتحانات، وتساعدهم على سعة التركيز والاستيعاب، ويقدم موقع منصتك أفضل الأدعية التي تساعد على ذلك.

آيات لسرعة الحفظ والفهم {أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} [ يونس:57]
دعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان اللهم إني أستودعك ما قرأت وما كتبت فرده إلى عند حاجتي إليه
دعاء الفهم والتركيز اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل لي عقدة من لساني يفقه قولي.

أدعية لتسهيل المذاكرة

أدعية لتسهيل المذاكرة

نستعين بالله في جميع أمور حياتنا حتى نشعر بالخير واليسر فيها فمن يستعن بالله يجد الله معينه، ومن الأمور التي تحتاج إلى عون الله هي المذاكرة فلولا توفيق الله ما نجح أحد، لذلك يردد المسلم قبل بدأ المذاكرة أدعية لتسهيل المذاكرة, دعاء بعد صلاة الفجر ومنها ما يلي:

post 6 2 11

  • اللهم يا قوي على كل شديد يا ملين الحديد يا من تقول للصعب سهل فيكون فأسألك التيسير في المذاكرة ولا تصعب عليا مادة ويسير كل سعير فهو عليك يسير.
  • اللهم لا صعب إلا ما جعلته سهلًا إنك إن شئت جعلت الحزن سهلًا فجعل ما في يداي من مذاكرة سهلًا يا رب العالمين.
  • اللهم يا مؤتي لقمان الحكمة آتني الحكمة، يا مفهم سليمان فهمني ما أقوم بمذاكرته، يا معلم موسي علمني ما جهلته منها فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ الملائكة المقربين والمرسلين يا رب العالمين اللهم عنا على المذاكرة وارزقنا الفهم والبصيرة.

اقرأ أيضًا: دعاء الخروج من المنزل.. دعاء الدخول والخروج من المنزل

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة

أدعية لتسهيل المذاكرة

هناك بعض الأدعية التي يفضل ترديدها في فترة الامتحانات حتى يتم الحفاظ على المعلومات داخل العقل الذي يتعرض للنسيان بشكل كبير ومتكرر، وعند ترديد أدعية لتسهيل المذاكرة يتم الحفظ بسهولة, دعاء بعد الإفطار ومنها ما يلي:

post 10 3 3

  • اللهم إني عبدك ماض في حكمك وعدل في قضاؤك، اللهم إني أسألك بكل أسم هو لك أو أنزلته في كتابك، أو علمته احدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب ند أن ترزقني حفظ وفهم ما ذكرته وتبعد عني شر النسيان يا رحمن.
  • اللهم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل العقدة من لساني يفقه قولي.

آيات لسرعة الحفظ والفهم

أدعية لتسهيل المذاكرة

  • {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} [الفاتحة:1-7].
  • {للَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [البقرة:255].
  • {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ المَصِيرُ *

 لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى القَوْمِ الكَافِرِينَ} [البقرة: 285-286].

دعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان

أدعية لتسهيل المذاكرة

الطالب في مرحلة المذاكرة يكون كثير النسيان بسبب ضغط المواد الدراسية وضغط الامتحانات التي يدخلها بين الفترة والأخرى، وحفاظًا على المواد التي يقوم بمذاكرته يجب عليه ترديد أدعية لتسهيل المذاكرة مع أدعية بعد الانتهاء منها, الدعاء عند شرب ماء زمزم ومن هذه الأدعية ما يلي:

post 7 11

  • يا رب إني عبدك الذي يحتاج إلى ونك فاللهم إني أسألك من فضلك كله خير المسألة، وخير النجاح، وخير الثواب، اللهم ارفع درجاتي، وتقبل صلاتي.
  • يا رب يا بصير اللهم إني قد ذاكرت ما فرض على فأسألك جودة الحفظ وثبات العقل، وسرعة الفهم فأنت القادر.
  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما كتبت فرده إلى عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إن نسيت فأني ربي فلا حول ولا قوة إلا بك والصلاة والسلام على نبيك المصطفى، فذكرني بحولك وقوتك يا عظيم.

اقرأ أيضًا: دعاء للزواج.. دعاء تعجيل الزواج في أسبوع

أدعية لتسهيل حفظ القرآن الكريم

post 8 2 9

  • اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي أمانًا ونورًا وهدًى ورحمة، اللهم ذكّرني منه ما نسيت، وعلّمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل، واجعله لي حجة يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همي وذهاب حزني، وارزقني تلاوته على الوجه الذي يرضيك عنّي، واجعله نورًا في قبري، ومؤنسًا في وحدتي، ونورًا لي على الصراط، وشفيعًا لي يوم القيامة، وارزقني حفظه، وأعنّي على ذلك.
  • اللهم إنّي أسألك أن ترزقني حفظ القرآن، وفهم القرآن، والعمل بالقرآن، اللهم إنّي أسألك أن تجعلني من أهل القرآن وخاصتك، وأن تُقرّبني إليك، وترضى عنّي فالقرب منك يا ربّي هو غاية مرادي.
  • اللهم اجعلني لكتابك حافظًا، ولدينك ملتزمًا، وبسنّة نبيّك متمسّكًا، ولرحمتك راجيًا، وبطاعتك قائمًا، ولجنّتك راجيًا وعاملًا.
  • اللهم أنت قلت: أنّك يسّرت القرآن للذكر؛ فيسّر يا ربي حفظه عليّ، وارحمني به، واجعلني فاهمًا له ملتزمًا بأوامره مجتنبًا لنواهيه.
  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت، وسهّل عليّ حفظ القرآن، وأبعد عنّي النسيان، واجعله يجري على لساني جريًا.

دعاء الفهم والتركيز

أدعية لتسهيل المذاكرة

لا يأتي الفهم والتركز دون الاستعانة بالله فقد يشتت الشيطان عقل الإنسان بين أمور عديدة، ويجعله عاجز عن التركيز، ولكنه عندما يستعيذ بالله منه ويردد أدعية الفهم يستعيد كامل تركيزه, دعاء للجد الميت في يوم عرفة وهذه بعض الأدعية:

post 9 3 3

  • اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك على نعمة العقل فرزقه من فضلك الواسع نعمة الفهم، والتركيز.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه أجمع على ضالتي، ووفقني في المذاكرة.
  • اللهم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين وسهل على المذاكرة، وأنر بصيرتي يا كريم.
دعاء بعد صلاة الفجر دعاء مستجاب
دعاء بعد الإفطار أدعية لتسهيل الزواج

في ختام هذا المقال، نذكر أن الدعاء من أهم الأسباب التي تساعد على تسهيل المذاكرة وزيادة الفهم والحفظ، وذلك لما فيه من تعلق بالله تعالى والتوكل عليه، والتقرب إليه بطلب العون منه كما أن الدعاء يساعد على إزالة التوتر والقلق الذي قد يصاحب المذاكرة، ويمنح الطالب الطمأنينة والهدوء، مما يساعده على التركيز والاستفادة من وقته في المذاكرة ولذلك، نوصي الطلاب بالحرص على الدعاء قبل وبعد المذاكرة، وخلالها أيضًا، وذلك لنيل التوفيق والنجاح في حياتهم الدراسية.

لكل إنسان عمل يؤديه، والمذاكرة عمل خاص بالطلاب عليهم أدائه على أكمل وجه ولهم الأجر والثواب عليه، دعاء مستجاب ولا بد أن يستعينوا بذكر الله والدعاء الكثير حتى يوفقهم الله في إنجاز عملهم بنجاح وتفوق. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى