دعاء جميل

10+ أدعية عن الشفاء.. دعاء شفاء المريض مكتوب قصير

أدعية عن الشفاء مستجابة بإذن الله، فالمرض من أشد أنواع البلاء التي يصاب بها الإنسان لأنها تكون في نفسه وبدنه وتمنعه عن ممارسة حياته التي اعتاد عليها؛ لذلك يلجأ اغلب الناس إلى الأطباء والأدوية ويتناسون خالق المرض والدواء ولا تجد إلا قليلا ممن يلجؤون إلى بالدعاء قبل الذهاب إلى الطبيب ولذلك جئنا لكم اليوم بأدعية الشفاء من خلال موقع منصتك.

إذا أُصيبتَ بالمرض أو الألم فلا تحزن فالله تعالى وضع لك دُوَاءً ربانيًّا وهو الدعاء فحثَّنا الله سبحانه وتعالى على الدعاء في جميع حالاتنا، ويمكن للعبد اللجوء إلى الله في طلب شفاء أمراضه، فكتابنا الكريم والسنة النبوية تمتلئ بالأدعية المستحبة عند الطلب من خالق الكون، دعاء لقضاء الحوائج.

ومن هذه الأدعية: “أذهب البأس رب الناس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف لهُ إلا أنت يا رب العالمين، اللهمّ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، الحمد لله رب العالمين.” و ” إلهي أذهب البأس رب الناس، اشفه وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، يا رب العالمين.”, و يجب الحرص على التحلي بالصبر واليقين بالإجابة والإخلاص والصدق لله في الدعاء، دعاء لصديق عزيز والإظهار الخشوع والذل لله وسوف يرفع الله عنك الألم ويمنحك الشفاء العاجل بإذنه سبحانه وتعالى.

أدعية عن الشفاء

أدعية عن الشفاء

وردت الكثير من أدعية الشفاء والتداوي بالدعاء في الكتاب والسنة, دعاء لسعادة الزوجين ومن تلك الأدعية ما يلي:

post 25 5

  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “…أعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ التي لا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فَاجِرٌ، من شرِّ ما خلقَ وذَرَأَ وبَرَأَ، ومن شرِّ ما يَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ، ومن شرِّ ما يَعْرُجُ فيها، ومن شرِّ ما ذَرَأَ في الأرضِ، ومن شرِّ ما يخرجُ مِنْها، ومن شرِّ فِتَنِ الليلِ والنَّهارِ، ومن شرِّ كلِّ طَارِقٍ إِلَّا طَارِقًا يَطْرُقُ بِخَيْرٍ يا رَحْمَنُ…” [حديث حسن رواه الألباني].
  • عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ إذَا أتَى مَرِيضًا -أوْ أُتِيَ به- قَالَ: أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا” [رواه البخاري].
  • الدعاء في الآية الكريمة: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأنبياء-83].

اقرأ أيضًا: دعاء لصديق عزيز.. اللهم صديقي الذي حل محل قلبي

دعاء شفاء المريض مكتوب قصير

أدعية عن الشفاء

بعد أن عرفت أدعية عن الشفاء، إليك بعض أدعية شفاء المريض القصيرة سهلة الحفظ ومنها ما يلي:

post 23 3

  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه بلغ عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حديث: “من عاد مريضًا لم يحضُرْ أجلُه فقال عنده سبعَ مرَّاتٍ: أسألُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أن يشفيَك إلَّا عافاه اللهُ من ذلك المرضِ” [أخرجه أبو داود].
  • عن عثمان بن عفان أنه روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَن قال: بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ. ثلاثُ مراتٍ، لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي” [أخرجه أبو داود].
  • عن انس بن مالك أنه حدث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حديث: “إذا اشتكيْتَ فضعْ يدَكَ حيثُ تشتَكِي ثُمَّ قلْ بسمِ اللهِ أعوذُ بعزَّةِ اللهِ وقدْرَتِهِ مِنْ شرِّ ما أجدُ من وجِعِي هذا ثُمَّ ارفعْ يدَكَ ثُمَّ أعِدْ ذلِكَ وترًا فإِنَّ أنسَ بنَ مالِكٍ حدَّثني أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حدَّثَه بذلِكَ” [حديث حسن-أخرجه الترمذي].

أدعية عامة للشفاء

أدعية عن الشفاء

بعد أن أطلعت على أدعية عن الشفاء، دعاء كفارة المجلس إليك بعض الأدعية العامة المنتشرة بين الناس في الشفاء من الأمراض:

post 22 4

  • اللهم يا شافي أشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك اشفني شفاء لا يغادر سقما.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيني ويشفي كل مريض.
  • الله أشف مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا.
  • اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الّذى لا يرام، واحفظه بعزّك الّذى لا يُضام، واكلأه فى الّليل وفى النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه.
  • يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.

اقرأ أيضًا: دعاء في يوم الجمعة قصير للأبناء.. دعاء يوم الجمعة لأعز الناس

أجر من يصبر على المرض

أدعية عن الشفاء

بعد أن تعرفت على أدعية عن الشفاء، دعاء قصير للميت إليك بعض الأحاديث الواردة في أجر الصابر على مرضه وهي كالتالي:

post 21 3 1

  • قوله صلى الله عليه وسلم: “إن العبد إذا سبقتْ له من اللهِ منزلةٌ لم يبلغهَا بعملهِ ابتلاهُ اللهٌ في جسدِهِ أو في مالهِ أو في ولدِهِ ثم صبَّرهُ على ذلكَ حتى يبلغهُ المنزلة التي سبقتْ لهُ من اللهِ تعالى” [رواه الألباني].
  • حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “إن عِظَمَ الجزاءِ مع عِظَمِ البلاءِ، وإن اللهَ – عز وجل – إذا أَحَبَّ قومًا ابتلاهم؛ فمن رَضِيَ فله الرِّضَى، ومن سَخِطَ فله السُّخْطُ ” [حديث حسن-رواها لألباني].
  • حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “ما يزالُ البلاءُ بالمؤمنِ والمؤمنةِ في نفسِهِ وولدِهِ ومالِهِ حتَّى يَلقى اللَّهَ وما عليْهِ خطيئةٌ” [رواه الألباني].
دعاء لقضاء الحوائج أدعية التحصين قبل النوم
دعاء للأبناء بالهداية أدعية صباحية للأحبة

في ختام هذا المقال، نذكر أن الدعاء هو سلاح المؤمن في السراء والضراء، وهو أقرب ما يكون من الله تعالى، ومن أعظم الأدعية التي يدعو بها المسلم للمريض هو دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم رب الناس، أذهب البأس، رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا”.

كما أنه من المهم أن يحرص المريض على الالتزام بتعليمات الطبيب، والأخذ بالعلاج المناسب، مع الدعاء إلى الله تعالى بالشفاء العاجل ونسأل الله تعالى أن يشفي جميع المرضى ويعافيهم، وأن يرزقهم الصحة والعافية.

المرض ابتلاء من الله للعبد يزيد له به في الأجر ويكفر عنه من ذنوبه ولذا يجب على كل مسلم مؤمن بربه أن يصبر على مرضه ويعلم أنه من محبة الله للعبد الإصابة بالبلاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى