دعاء جميل

10+ أدعية جميلة قصيرة.. ادعية قصيرة وجميلة للواتس

الدعاء هو العبادة، وهو وسيلة العبد للتواصل مع ربه، وسؤاله حاجاته، ورفع شكواه، ونيل رضاه. والدعاء عبادة جليلة، تقرب العبد من ربه، وتجعله في معيته، وتفتح له أبواب رحمته وللدعاء فوائد عظيمة في الدنيا والآخرة، فهو يدفع البلاء، ويزيل الهم، ويشرح الصدر، وييسر الأمور، وينيل العبد ما يتمناه وفي هذا المقال، سنقدم مجموعة من الأدعية الجميلة القصيرة، التي يمكن للعبد أن يدعو بها في أي وقت، وفي أي مكان.

أدعية جميلة قصيرة تعرف عليها اليوم، فالدعاء من أفضل العبادات التي تقرب العبد من ربه وتعينه على قضاء حوائجه وتدفع عنه السوء وتزيد في أجره وترفع درجته عند ربه ولذلك يسعى كثير من المسلمين إلى حفظ أدعية كثيرة تتناسب مع مختلف الأوضاع والظروف واليوم جئنا لكم بأجمل الادعية القصيرة من خلال موقع منصتك.

أدعية قصيرة لنفسي اللهم اني أعوذ بك من الهم والحزن
ادعية جميلة مكتوبة اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها
أدعية قصيرة للأصدقاء اللهم أرحم أصدقائي واهدهم سبل الرشاد

ينبغي عليك الاعتناء بالدعاء إذ يُعد من أعظم العبادات والقربات إلى الله تعالى فالدعاء يمثل فرصة لنا للتواصل مع ربنا والتضرع إليه بطلباتنا وأمانينا, تعليم آداب الدعاء للأطفال ومن أيضًا الأفضل أن يدعو الإنسان لنفسه ولغيره فهو يعكس روح المحبة والرحمة التي يجب أن نتحلى بها مع الآخرين والمحافظة على شعيرة الدعاء في حياتنا اليومية.

وهناك العديد من الأدعية الجميلة والتي يمكنك التمسك بها فمن بين هذه الأدعية الجميلة، ادعية تفرج الهم دعاء تقول فيه “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعفافَ والْغِنَى”، وهو من رواية مسلم, كما توجد أيضًا أدعية “اللَّهُم إني استودعتك نفسي وأهلي ومن أحب، اللَّهُم إني استودعتك لا إله إلا أنت، إن توفانا فاغفر لنا، وإن حييتنا فاحفظنا بحفظك”، وهو دعاء يعبر عن رغبتنا في أن يحفظنا الله ويغفر لنا ذنوبنا.

أدعية جميلة قصيرة

أدعية جميلة قصيرة

وردت الكثير من الأدعية القصيرة في كتاب الله تبارك وتعالى وهي أدعية تتناسب مع أغلب الظروف والمشاكل في حياة الإنسان, أدعية ختم القرآن ومن تلك الأدعية الآتي:

post 20 2 1

  • قوله تعالى: {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي} [طه:25].دعاء
  • الدعاء في الآية الكريمة: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء:87].
  • الدعاء في قول الله تعالى: {وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ} [المؤمنون:29].
  • دعاء الآية الكريمة: {رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [البقرة:128].
  • الدعاء في قوله تعالى: {وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [االبقرة:250].

ادعية قصيرة وجميلة للواتس

أدعية جميلة قصيرة

بعد التعرف على أدعية جميلة قصيرة، إليك بعض الأدعية التي وردت عن السنة النبوية المشرفة, ادعية قصيرة للأصدقاء وهي كالتالي:

post 16 4 1

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو فيقول: “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى” [رواه مسلم].
  • روى الصحابي أنس بن مالك عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو فيقول: “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ” [رواه البخاري].
  • روى عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان من دعائه: “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ” [رواه مسلم].

أدعية قصيرة يومية

أدعية جميلة قصيرة

بعد معرفة أدعية جميلة قصيرة، إليك بعض الأدعية العامة المنتشرة بين الناس وهي من الأدعية القصيرة سهلة الحفظ والاستذكار ومنها ما يأتي:

post 19 5

  • اللهم لا تكلنا على خلقك فنضيع ونقهر ولا تكلنا إلى أنفسنا فنهلك ونضل.
  • اللهم اجعلنا من الصابرين على بلائك الشاكرين لنعمك وآلائك الذين يتبعون رسلك وينصرون أوليائك.
  • اللهم لا تحاسبنا بما اقترف السفهاء منا واعف عنا واغفر لنا وارحمنا وانصرنا على القوم الظالمين.
  • اللهم إني أسألك رزقًا دارً وعملًا بارً وعيشًا قارً.
  • اللهم اجعل غناي في الافتقار إليك.

أدعية جميلة للأحبة

أدعية جميلة قصيرة

بعد الاطلاع على أدعية جميلة قصيرة، إليك بعض الأدعية القصيرة والجميلة للأحبة والأهل والأصدقاء, أدعية للتقرب إلى الله ومنها ما يأتي:

post 17 2

  • يا رب أنت أعلم مني بأنهم أحباب قلبي ورفقاء دربي فاغفر لهم خطاياهم واعنهم على أمر دنياهم وارزقهم الجنة يوم القيامة.
  • اللهم إنك تعلم مقدار حبي لهم واعتزازي بهم اللهم فرج همهم وفرج كربهم واغفر لهم ذنوبهم واعنهم على أمرهم وأكرم عيشتهم ومثواهم يا رحمن يا كريم.
  • اللهم إنك أنت الرحمن الرحيم الكريم العظيم فاكتب لأحبتي خيري الدنيا والآخرة وقهم عذاب النار يا ذا العرش العظيم.
  • اللهم اجمعني مع احبتي في جنات النعيم واغفر لنا خطايانا واهدنا سبيل الحق يا رب العالمين.
  • اللهم يا سلام يا قدوس احفظ أصدقائي وقم شر النفوس وارزقهم رزقا وفيرا واجعل نزلهم يوم القيامة جنة الفردوس يا عظيم.

اقرأ أيضًا: كيف اخشع في الدعاء؟ وكيف يحضر القلب في الدعاء؟

اذكار يومية قصيرة

أدعية جميلة قصيرة

بعد مطالعة أدعية جميلة قصيرة، إليك بعض الأذكار القصيرة التي يمكنك ترديها يوميا طلبا للمغفرة والرحمة من الله تبارك وتعالى وهي كالتالي:

post 18 2

  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو وأتوب إليه.
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
أعظم دعاء عند الله دعاء في يوم الجمعة
أدعية تفريج الهم دعاء في يوم الجمعة قصير للأصدقاء

في ختام هذا المقال، ندعو الله تعالى أن يجعل هذه الأدعية نافعة للجميع، وأن يتقبلها منا ومنكم، وأن يرزقنا جميعاً الهداية والصلاح والخير كما ندعو الله تعالى أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل مكروه وسوء، وأن ينصر دينه وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الدعاء من أعظم العبادات التي تجعل العبد يلجأ إلى ربه ويدرك انه لا ملجأ له سواه سبحانه وتعالى لأن الدعاء في التجاء لله وانكسار بين يديه ورهبة من عذابه ورغبة في ثوابه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى