دعاء جميل

30+ أدعية الرسول 1445 من أدعية الرسول الصحيحة

الدعاء هو عبادة من أعظم العبادات، وهو من أفضل القربات إلى الله تعالى، وهو مفتاح الفرج والسعادة، وسبب للنجاة من المصائب والهموم وقد حث الله تعالى عباده على الدعاء، فقال: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر: 60].

والدعاء هو لغة المحبة بين العبد وربه، وهو وسيلة المؤمن للتواصل مع خالقه، وإظهار ضعفه وعبوديته له وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أجمل الأدعية وأعظمها، وحثنا على الدعاء بها، لما لها من فضل كبير وأجر عظيم وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم، وفضلها وفوائدها.

أدعية الرسول هي من أقوى الوسائل التي يمكن للإنسان أن يستخدمها لتعزيز إيمانه وقربه من الله كما ان أدعية الرسول هناك الكثير من الأدعية الصحيحة التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فالدعاء هو الابتهال إلى الله بالسؤال والرغبة فيما عنده من خير، ولدعاء أهمية كبيرة والتي تعود بالنفع على المسلم وهناك الكثير من الأدعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم يمكنك معرفتها من خلال موقع منصتك.

دعاء الرسول عند الضيق لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم
دعاء مأثور للرزق اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك
سبب ضيق الرزق الإتيان بالمحرمات والمعاصي

أدعية الرسول هي شيء لا غنى عنه في الحياة اليومية فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول الكثير من الأدعية في مختلف الأوقات، وخصوصا في الصباح والمساء, أدعية عن الأب و من أهم هذه الأدعية  أدعية التوكل والتسبيح والاستغفار والرحمة, فالتوكل يساعد على الثقة بالله والاعتماد عليه في كل الأمور، والتسبيح يعزز الشعور بالإيمان.

والاستغفار يساعد على طهارة القلب والنفس ومسامحة الآخرين، والرحمة تعزز الشعور بالإنسانية والرَّحمة والتعاطف مع الآخرين, أدعية لشفاء مريض وتتضمن أدعية الرسول أيضاً الدعاء للأهل والمسلمين ودعاء للمولود الجديد فعليك بالالتفات إلى هذه الأدعية الجميلة التي كان يتلوها الرسول واسأل الله دوام الحفظ والعافية وتقبل دعائك.

أدعية الرسول.. من أدعية الرسول الصحيحة

post 22 6

هناك الكثير من الادعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويعتبر الدعاء مهم في حياة المسلم، والدعاء يعود بالنفع على المسلم في الدنيا والآخرة، أفضل دعاء للأبناء والدعاء ينفع فيما نزل من القضاء وما لم ينزل كما أن المسلم يستشعر قربه من الله تعالى، والإكثار من الدعاء من الأمور التي أرشد لها الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه إليها.

وذلك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم:” ما من مسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ، ولا قطيعةُ رَحِمٍ؛ إلا أعطاه بها إحدى ثلاثَ: إما أن يُعجِّلَ له دعوتَه، وإما أن يدَّخِرَها له في الآخرةِ، وإما أن يَصرِف عنه من السُّوءِ مثلَها. قالوا: إذًا نُكثِرُ. قال: اللهُ أكثرُ“.[حديث حسن صحيح].

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء قصير.. دعاء جميل يهز المشاعر

دعاء الرسول المستجاب

post 23 6

الأدعية المأثورة من القرآن والحديث كلها مستجابة وقوية ومباركة كما أنها كثيرة بحمد الله تعالى، وهناك الكثير من الأدعية المستجابة والتي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، الدعاء بعد تكبيرة الإحرام والتي تتمثل في:

  • ومنها دعاء ذي النون علية السلام، كما روي عن الإمام أحمد والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها رجل مسلم في شيء قط، إلا استجاب له“. [حديث حسن صحيح].
  • وفي حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت“. [حديث صحيح].
  • وفي سنن أبي داود عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال: “اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي”. [حديث ضعيف]
  • (اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).
  • (اللّهم اغفر لي ذنبي، ووسّع لي في داري، وبارك لي في رزقي).

أدعية الرسول في الصلاة

هناك الكثير من الأدعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة ومنها:

1- بعد تكبيرة الإحرام

post 24 4

يسمى بدعاء الاستفتاح فعن أبي هريرة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة سكت هنيهة فقلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما تقول في سكوتك بين التكبير والقراءة؟ قال: أقول: ” اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد“. [حديث صحيح].

2- أثناء الركوع والسجود

فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:” سبحانك اللهمّ ربنا وبحمدك اللهمّ اغفر لي“. [حديث صحيح]

والدعاء في السجود هو أفضل الدعاء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:” أقرب ما يكون أحدكم من ربه وهو ساجد فأكثروا فيه من الدعاء“.

3- بين السجدتين

فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بين السجدتين:” اللهمّ اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني“. [حديث ضعيف].

4- بعد التشهد وقبل السلام

post 22 6

فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع يقول: اللهمّ إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال“. [حديث صحيح].

5- دعاء القنوت في الوتر

ورد عن الحسن بن علي قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر” اللهمّ اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وقني شما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت“. [حديث صحيح]

أهمية الدعاء للمسلم

post 25 5

هناك الكثير الأمور التي تبين أهمية الدعاء والتي تتمثل في:

  • الدعاء هو العبادة وأفضلها.
  • الوقوف على حقيقة أمر الدعاء.
  • الدعاء أكرم العبادة إلى الله.
  • الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء للأم.. دعاء للام بالصحة وطول العمر

فضل الدعاء وقت البلاء

post 21 3

فقد قال الإمام ابن القيم رحمه الله ” الدعاء من أقوى الأسباب في دفع المكروه، وحصول المطلوب، وهو أنفع الأدوية، وهو عدو البلاء، يدفعه ويعالجه، ويمنع نزوله، ويرفعه، أو يخففه إذا نزل، وهو سلاح المؤمن”، وللدعاء مع البلاء ثلاثة مقامات تتمثل في:

  • أن يكون الدعاء اقوى من البلاء فيدفعه.
  • أن يتقاوم كلا من الدعاء والبلاء ويمنع كل منهما صاحبه.
  • أن يكون الدعاء أضعف من البلاء فيقوي البلاء فيصاب العبد به، ولكن الدعاء يخففه وإن كان ضعيفًا.

شروط الدعاء

حتى تقوم بالدعاء فهناك عدة شروط يجب مراعاتها، أجمل دعاء صباح والتي تتمثل في:

  • يجب أن يكون الدعاء لله وحده لا شريك له، وأن يكون الدعاء بصدق وإخلاص له.
  • ألا يدعو المسلم بإثم أو قطيعة رحم.
  • أن يدعو المسلم بقلب حاضر، عنده يقين بالإجابة.
أدعية تشرح القلب أدعية دينية جميلة
أدعية صباحية في رمضان عبارات تعزيه في وفاة

في ختام هذا المقال، نستطيع أن نقول أن أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم هي من أعظم الوسائل التي يمكن أن نلجأ إليها لننال رضا الله تعالى ورحمته. فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أعرف الناس بالله تعالى، وأكثرهم خوفًا منه، وأكثرهم حرصًا على رضاه لذلك، فقد كان دعاؤه صلى الله عليه وسلم مؤثرًا في القلوب، وناجحًا في تحقيق الغايات وقد وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في مختلف الأوقات والظروف. فهناك أدعية للهداية والتوفيق، وهناك أدعية للرزق والصحة، وهناك أدعية للنصر على الأعداء، وهناك أدعية للغفران والرحمة.

وعلى المسلم أن يحرص على الدعاء في جميع الأوقات، وأن يحرص على الدعاء بكلمات صحيحة وسليمة كما يجب عليه أن يعتقد أن الله تعالى هو القريب المجيب، وأن دعائه لن يذهب سدى.

أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرة ومتنوعة، وهي من العبادات التي تقرب بين العبد وربه، كما أن الدعاء يعمل على رفع المحن والمصائب وسبب في فتح أبواب الخير الكثيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى